Friday 12th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 24 ذو القعدة


اجتماع تاريخي مع بابا الفاتيكان
خاتمي يؤيد الحوار المتكافىء مع واشنطن

* روما - أ,ف,ب
أعرب الرئيس الايراني محمد خاتمي عن تأييده لقيام حوار مع الولايات المتحدة على اساس من التكافؤ والاحترام المتبادل وذلك في حديث نشرته امس الخميس صحيفة لاريبوبليكا .
واكد خاتمي الذي اختتم امس زيارة لايطاليا استغرقت ثلاثة ايام على الصعيد الرياضي والثقافي جرت العديد من المبادلات بيننا وبين الولايات المتحدة لكن فيما يتعلق بالعلاقات بين الحكومات فاننا لن نذعن ابداً للقوة .
وتساءل ان الأمة الايرانية كانت ضحية سياسات امريكية خاطئة داخل البلاد او في الشرق الاوسط .
واضاف خاتمي خلال السنوات الخمسين الماضية اقامت الولايات المتحدة (مع ايران) حواراً غير متكافىء, وهذا الوضع يجب ان يتغير ويجب اصلاح ما لحق بايران من اضرار , مورداً كمثال على الاضرار الحظر الامريكي على المنتجات النفطية الامريكية.
وأوضح ان على الولايات المتحدة ان تعيد النظر بعمق في موقفها لكي تتمكن من إقامة علاقة سليمة مع عالم اليوم، عالم حر يريد استقلاله وحريته .
ومن جهة اخرى اجتمع البابا يوحنا بولس الثاني امس الخميس مع الرئيس الايراني محمد خاتمي في اول اجتماع بين البابا وزعيم ايراني منذ الثورة الاسلامية عام 1979.
ويزور خاتمي ايطاليا في اول زيارة رسمية للغرب يقوم بها رئيس ايراني منذ الثورة الاسلامية, وهو ايضا ابرز زعيم ديني ايراني يزور البابا الذي انتخب لرئاسة الفاتيكان قبل عام من سقوط شاه ايران.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
فروسية
أفاق اسلامية
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved