Friday 12th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 24 ذو القعدة


عصر اليوم وعلى كأس الموحّد في عامه الأول
عودة حرض المتوثب بكل جموح
هل تطفئ عنفوان الطويل الطموح

المكان: نادي الفروسية.
التاريخ: 24/11/1419ه.
المناسبة: كأس الملك عبدالعزيز في عامه الأول.
الجياد المشاركة: أفضل خيول الانتاج السعودية
***
19 جواداً تمثل نخبة جياد الميدان السعودي حظيت بشرف المشاركة في الشوط الخامس والرئيسي على كأس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه.
19 جواداً تسعى لدخول تاريخ الفروسية من أوسع أبوابه,, يشارك في هذا الشوط كل من الطويل - كنهر - شايم - الأبجر - ضرار من الأسطبل الأزرق اسطبل أبناء الأمير محمد بن سعود الكبير, والبشر والمدرك وجيزوم ومكاسب وقدير من الاسطبل الأبيض اسطبل أبناء الأمير عبدالله بن عبدالعزيز.
كما يشارك في هذا الشوط الذهبي حرض - وعيده ملك الاسطبل الأخضر (اسطبل أبناء الأمير بدر بن عبدالعزيز).
أيضاً عز الطلب ملك الأمير احمد بن سلمان وظفار وشايح والطارف ملك الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز.
وبالنسبة للاسطبلات الصغيرة فإنها حملت مشاركة هلاي لاسطبل الأصايل، وايهم لفيصل بن مشرف والبدر لزيد المليحي.
وإذا ما تحدثنا عن الترشيحات في هذا الشوط العاصف والمليء بالمفاجآت,,!! (عيار الثقيل).
فإن حظوظ الحصان الطويل تبرز بشكل كبير لما قدمه الطويل في آخر مشاركاته وهو يكسب كأس خادم الحرمين الشريفين لهذا العام وفق أداء بطولي ودخول قوي ورقم قياسي هو الأفضل لهذا الموسم لهذه المسافة.
الوضع هنا يختلف للحصان الطويل فعودة الحصان حرض بطل كأس سمو ولي العهد ونجومية المرعب عز الطلب تزيد غموض هذا الشوط وصعوبة موقف الطويل.
حرض شارك في الأسبوع الماضي في شوط تجهيزي وهو يجيد الركض على هذه المسافة سيقوده خياله الفرنسي أوليفيه بيليه وأكثر ما يخشاه المسؤولون عن هذا الجواد عدم جهوزيته الكاملة وبعده عن السباقات إلا أن مدربه أكد للميدان أن حرض في كامل جهوزه وإلا لما شارك به في هذا الشوط الكبير.
عز الطلب اختلفت الآراء على ترشيحاته وإن كانت الغالبية العظمى اعطته حصة الأسد ولاسيما أن المدرب سعود بن رزيق وضعه على قائمة الجياد المرشحة اكثر من الطويل وحرض.
ما سيواجهه عز الطلب هو في هذا الشوط أنه يدعس هذه المسافة لأول مرة بيد أن أكثر المدربين اعتبروا عائق ال400م لن يكون حاجزا لهذا الجواد الذي رغم أنه أصغر الجياد المشاركة في هذا الشوط سناً إلا أنه قدم سباقات رائعة وحطم أرقاما قياسية عالية,, ومسألة شعبة عز الطلب فإنه وكما صرح مدربه جواد يجيد الانتظار والانطلاقة الرأسية في كلتا الحالتين.
الفرس مكاسب بخبرتها واجادتها في الدخول عند مراحل السباق الأخيرة ستكون ذات حظوظ كبيرة في هذا الشوط وإذا ما أوكل المسؤولون مهمة قيادتها للخيال خالص قرطش فإن الوضع سيزداد خطورة على الجياد المرشحة السابقة.
البشر حصان بطل لا يستهان به بيد أن أدواره ستكون في مصلحة بقية اخوانه وبالذات المدرك وجيزوم الذي اعتقد أنه سيكون ورقة رابحة لمدربه الداهية سعود بن رزيق.
كنهرا اعتقد أنها ستختلف شعبتها في هذا الشوط ومدربها دائما يفاجئنا بقراءته لأحداث السباقات بشكل كبير ولا أظن أن جوزيف سيجازف بامكانات الفرس كنهرا لدور تكتيكي بل سيكون لما هو أكثر البديل والمؤمن للطويل في حالة تغير أحداث ومجريات هذا السباق في أي لحظة وسيكون ضرار أيضا ورقة جوزيف الرابحة.
الطارف هذا الحصان الذي كان أحد اكتشافات كأس خادم الحرمين الشريفين سيسعى من خلاله مدربه الذهبي للاستفادة من تجربته السابقة الناجحة (ثالث كأس خادم الحرمين الشريفين) إلى ما هو أبعد,, فالطارف أمل الأخضراني لهذه الكأس الغالية مع الحصان ظفار الذي يقدم مستويات رائعة سباقا بعد آخر.
وقد رشحه مالك الخيل الكويتي العالمي زيد المشاري لأن يكون أحد نجوم هذا السباق والفوز بكأسه الكبيرة.
هلاي والبدر وأيهم تشارك في هذا السباق أيضا وان كان أيهم ظهر في آخر مشاركاته بمستوى مغاير ولا أظن أن مدربه يشركه في هذا السباق رغم أنه الأكثر معرفة بقدرات هذا الحصان, ولاسيما أن ايهم يملك حظوظا قوية للفوز بسيارة الأمير بدر بن عبدالعزيز في الأسبوع القادم.
عموما سباق كبير سيكون ختام مسك ولا أروع لمواجهة خيلية سعودية طالما انتظرناها كثيرا.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
فروسية
أفاق اسلامية
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved