Friday 12th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 24 ذو القعدة


عبيد تزعم الهدافين وشباك الدعيع تلقت الهدف الأربعين
الاتحاد تجاوز الطائي وحجز مكانه في مربع الأقوياء

تضاءلت آمال النصر من جديد في بلوغ المربع الذهبي بعد تعادله مع الوحدة 1/1 ليرتفع رصيده إلى 29 نقطة والوحدة إلى 21 نقطة وفي الرياض فاز الرياض على الاتفاق 1/صفر ليرتفع رصيد الرياض ل27 نقطة أما في حائل فقد فاز الاتحاد على الطائي 2/1 ليضمن الوصول للمربع الذهبي حيث ارتفع رصيده ل36 نقطة من 16 مباراة أما الطائي فقد بقي على نقاطه ال25 السابقة.
الوحدة x النصر
* كتب - نبيل العبودي:
علق الفريق الوحداوي مصيره وحسم مسألة البقاء من عدمها والانتظار إلى ما ستنتهي عليه مباراة اليوم التي ستجمع الأنصار بالأهلي في المدينة المنورة وذلك بعد أن انتهى اللقاء الذي جمعه مساء أمس بالنصر بالتعادل الايجابي بهدف لمثله بعد أن كان النصر هو السباق في التسجيل عن طريق حسين هادي قبل أن يعادل عبيد الدوسري النتيجة, وهذه النتيجة هي التي انتهى بها شوط المباراة الأول أيضا ليقتسم الفريقان نقطتين بينهما.
جاءت المباراة متفاوتة من حيث المستوى حيث تفوق النصر في شوطها الأول في حين كان الوحدة هو الأفضل في شوط المباراة الثاني,, والذي كان أفضل فنيا من شوطها الأول برغم أنه لم يشهد أي هدف وتسابق فيها الفريقان على اهدار العديد من الفرص السهلة أمام المرمى وخصوصا من جانب الوحدة الذي أضاع مهاجمه عزيز الهوساوي فرصة التقدم في شوط المباراة الثاني أكثر من مرة عندما سنحت له الفرصة أمام مرمى مضحي الدوسري.
النصر لم يقدم أي مستوى وخصوصا في الشوط الثاني وكان واضحا تأثره بعدم تأهله إلى المربع الذهبي، فكان أداء لاعبيه بدون روح قتالية داخل الملعب وإن أغفل السليمان احتساب ضربة جزاء صريحة لصالح النصر في شوط المباراة الثاني بعد أن تعرض إبراهيم ماطر للاعاقة من قبل مدافع وحداوي.
الشوط الأول من المباراة تسابق فيه مهاجما النصر السويلم وحسين هادي على اضاعة أكثر من فرصة سهلة كان أبرزها الكرة التي تبادلها المهاجمان ليسددها هادي في يد الحارس صالح السليمان وكرة أخرى لعبها الشويع عرضية على رأس السويلم ذهبت كسابقتها في يد السليمان.
أما الشوط الثاني فقد شهد على العكس من ذلك تفوقا واضحا لصالح الوحدة الذي أهدر مهاجمه الهوساوي فرصة الفوز كثيرا.
في الوقت الذي لم يكن فيه النصر بنفس حضوره في الشوط الأول وإن حاول ناصر الجوهر المدرب النصراوي تحسين وضع فريقه بادخاله للهريفي والعنزي إلا أن الوضع ظل على ما هو عليه تفوقا وحداويا وهدوءا من جانب النصر.
وكان أبرز ما في هذا الشوط عطفا على ضربة الجزاء النصراوية التي لم تحتسب لصالح ابراهيم ماطر عدد من الفرص الوحداوية التي كان أبرزها كرة خطفها الهوساوي قبل أن تصل إلى مصطفى إدريس وسددها بجوار القائم, وأخرى لنفس اللاعب تخطى بها مضحي الدوسري إلا أنه لم يتمكن من تسديدها داخل الملعب حيث تصدى لها مصطفى إدريس من على المرمى في حين أن الهريفي كاد أن يختم المباراة بهدف الفوز للنصر بعد كرة عرضية جهزها العنزي للهريفي الذي سدد على الطائر إلا أن السليمان تصدى لها مبعدا خطورتها وكانت تلك هي آخر أحداث هذه المباراة.
هدفا المباراة
- ق 37 إبراهيم الشويع يلعب كرة عرضية داخل المنطقة يتدخل حسين هادي وبطريقة ذكية يسددها برأسه داخل المرمى على يمين السليمان هدفا نصراويا.
- ق 44 الأدماوي يلعب كرة عرضية ساقطة داخل المنطقة حاول العيسى اخراجها إلا أنه لعبها بالخطأ إلى عبيد الدوسري الذي سدد مباشرة داخل المرمى هدفا وحداويا وهدف تعادل.
من المباراة
- قاد المباراة تحكيميا الدولي عبدالعزيز السليمان الذي كان جيدا في كثير من قراراته إلا أن ما يؤخذ عليه هو عدم احتسابه لضربة جزاء لصالح إبراهيم ماطر وعاونه كل من سعود العتيبي ومعتوق المالكي وانذر بالبطاقة الصفراء كلا من الجنوبي ومصطفى إدريس من النصر وخالد الحازمي من الوحدة.
- الجوهر احتفظ بالهريفي والعنزي احتياطيين ولم يشركهما إلا في ربع الساعة الأخير من المباراة دون سبب مقنع لذلك خصوصا وإن الفريق بحاجة للفوز.
- عبيد الدوسري لم يقدم أي شيء في هذا اللقاء سوى تسجيله لهدف فريقه فقط.
- لا يزال بقاء فريق الوحدة من عدمه عالقا بانتظار اللقاء الذي سيجمع الأنصار والأهلي في المدينة المنورة اليوم.
- بهذه النتيجة ارتفع رصيد النصر إلى 29 نقطة في حين ارتفع رصيد الوحدة إلى 21 نقطة.
الرياض x الاتفاق
* كتب طارق العبودي:
عوض فريق الرياض الكروي خسارته الأخيرة أمام الطائي بفوز مستحق على فريق الاتفاق بهدف وحيد سجله عبدالمحسن العبيد بعد مرور ربع ساعة فقط من عمر المباراة التي جمعت الفريقين مساء أمس على ملعب نادي الرياض في ضاحية لبن ضمن الجولة الأخيرة لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
وجاء استحقاق الرياض للفوز كونه لعب أكثر من 65 دقيقة بعشرة لاعبين بعد أن تعرض مدافعه ابراهيم المفرج للطرد عند الدقيقة 26 من الشوط الأول علاوة على النقص الكبير في صفوفه بعد أن عمد مدربه البرازيلي ماتيوس إلى إراحة أغلب عناصر الفريق الأساسي يتقدمهم الهداف داين فاين والكابتن فهد الحمدان وعمر تراوري ومحمد السبيت وبندر السويلم وياسر الطايفي وسعد الدوسري والمبتعد طلال الجبرين استعدادا للمباراة الهامة التي ستجمع الرياض بالنصر في دور الستة عشر لمسابقة كأس سمو ولي العهد بعكس الفريق الاتفاقي الذي لعب مدربه لويس البرتو بطاقمه الأساسي كاملاً باستثناء علي الفهيد (موقوف) وأحمد خليل.
وقد قدم الفريقان مباراة متوسطة انتابها البرود في أغلب فتراتها لانعدام الطموح لديهما حيث لعبا المباراة بعد أن فقدا نهائيا فرصة بلوغ المربع الذهبي ولا خوف عليهما من خطر الهبوط,, وكان الرياض هو الأفضل وخصوصاً في نصف الساعة الأول حيث هدد مرمى الاتفاق بالعديد من الكرات الخطرة التي أبدع خط وسطه بقيادة القميزي في رسمها وجاء عن إحداها هدف المباراة الوحيد,, لكن الاتفاق نشط في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول بعد أن تراجع الرياض دفاعا عن مرماه لتعويض النقص الذي اعترى صفوف الفريق جراء خروج ابراهيم المفرج مطرودا بعد أن ارتكب خطأ في منتصف الملعب استحق على إثره البطاقة الصفراء ليتبعها العمر بالحمراء بعد أن اعترض المفرج على قراره.
عموماً الشوط الأول لم يشهد باستثناء الهدف الوحيد والبطاقة الحمراء سوى هجمتين للاتفاق في الدقيقتين 35 و40 الأولى من خطأ خارج المنطقة سدده ابراهيم عسيري ومرت كرته بجوار القائم,, والثانية عندما لحق نواف السعدون بكرة وعكسها قبل خروجها إلى إبراهيم عسيري داخل خط ال6 ياردات سددها العسيري بعنف ليبدع العويس في إبطال مفعولها.
وفي الشوط الثاني ظهر الاتفاق بشكل أفضل بكثير مما كان عليه في الشوط الأول وهاجم بغية تعديل النتيجة مستغلا تراجع الرياض وشن العديد من الهجمات التي وقف لها دفاع الرياض وحارس مرماه بكل صلابة وحاول الاتفاقيون التسديد من خارج المنطقة لكن جميع محاولاتهم باءت بالفشل,, وأجرى مدربا الفريقين العديد من التبديلات لمحاولة تنشيط اللعب إلا أن شيئاً من ذلك لم يحدث لتنتهي المباراة بفوز الرياض بهدف يتيم رفع به رصيده إلى 27 نقطة وتقدم للمركز السابع.
هدف المباراة
ق 14 محمد القاضي يتقدم بكرة من الجهة اليمنى ويعكس بروعة على رأس عبدالمحسن العبيد الذي لم يتوان في ايداعها هدفا جميلاً ووحيدا للرياض.
من المباراة
- أدارها تحكيما الدولي إبراهيم العمر وانذر كلا من فوزان السحيم وبابا ايبو من الرياض وطرد المفرج ومن الاتفاق أنذر جمال الرويشد ولم يكن العمر في وضع أفضل من المباراة حيث فاتت عليه الكثير من الأخطاء.
- جمهور قليل جدا تابع المباراة وشجع الرياض.
- أصبح للرياض 27 نقطة وللاتفاق 30 نقطة.
الطائي x الاتحاد
* حائل فرحان الجارالله:
تدخل المدرب الاتحادي ديمتري جيدا بعد ان شاهد فريقه يتخلف بهدف من الطائي ورمى بأوراقه الرابحة مراد الحديود وجبرتي الشمراني وخاصة الاول الذي احدث بدخوله انقلابا في توزان المباراة ففاز الاتحاد على الطائي 2/1.
وتقدم الطائي بفضل هدف مهاجمه البارع يحيى جاكو في الدقيقة الثامنة من الشوط الأول ثم ادرك الحديود التعادل في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني واستطاع فهد الخطيب من ترجيح كفة الاتحاد في الدقيقة الثانية والثلاثين.
والمباراة كانت سريعة في شوطها الأول حيث تساوت السيطرة بين الفريقين بينما سيطر الاتحاد على أجواء اللقاء خلال الشوط الثاني بفضل تحركات الحديود وبهجا وجبرتي ومن خلفهم خميس الزهراني.
ولم يستطع حكم اللقاء ناصر الحمدان القضاء على استفزازات وتحرشات احمد بهجا بالدعيع وكاد في احدى الكرات ان يقضي على هذا الحارس لولا عناية الله!
الشوط الأول
كانت بدايته سريعة من الجانبين خاصة من الطائي وكان الارتباك الشديد قد اصاب لاعبي الاتحاد بصورة غريبة وربما كنتيجة لاهمية نقاط اللقاء بالنسبة لفريق الاتحاد,, بينما تميزت ألعاب الطائي بالتركيز الشديد خصوصا في حالة الهجوم.
جاكو يفتتح التسجيل!!
ومع الدقيقة الثامنة بعد فاصل من التمريرات البرازيلية بين عبدالله القبلان ومبارك الصقري وهذا الأخير رفع كرة بالمقاس على رأس جاكو الذي قابلها هائلة الى داخل المرمى وسط متابعة حسن خليفة مسجلا هدف الطائي.
هذا الهدف حرك الفريق الاتحادي بصورة أكبر من قبل الزهراني وبهجا ونور وبدأوا بتهديد مرمى الطائي بصورة خطيرة,, فسدد بهجا عند الدقيقة العاشرة من داخل خط الثماني عشرة ولكن الدعيع أبطل مفعولها,وفي ظل السلبية الهجومية الاتحادية اجرى ديمتري تغييره الأول بادخال جبرتي الشمراني واخرج خالد الشمراني وبدأ الأول في التسلل من الجانب وعكس الكرات امام بهجا وعلي هادي ومن احداها كاد بهجا ان يسجل برأسية لكن الدعيع كان بالمرصاد.
ومع مضي الدقائق الأخيرة اشتدت الهجمات الاتحادية ضراوة بغية التعديل لكن دون فائدة, لينتهي هذا الشوط بتقدم الطائي 1/صفر.
الشوط الثاني
استهله ديمتري بادخال الحديود والذي تحرك بصورة كبيرة وبدأ واضحا التفاهم الكبير بينه وبين بهجا بشكل سبب صداعا كبيرا لدفاعات الطائي.
الحديود يعادل!
قبل أن تمضي الدقيقة الأولى من هذا الشوط إلا ويقود بهجا هجمة سريعة للاتحاد وعكس كرة بالمقاس لمواطنه الحديود الذي عالجها الى المقص مسجلا هدف التعادل,, واستمرت السيطرة الاتحادية خلال الدقائق التي تلت الهدف وشدد الاتحاديون من هجماتهم على مرمى الدعيع بحثا عن هدف الترجيح ونقاط المباراة الثلاث,وفي ظل الهبوط المفاجىء في لياقة بعض لاعبي الطائي بدأت الخطورة الاتحادية تكبر مما حدا بالقروني لتعزيز دفاعاته بالشرار لكبح جماح الفورة الاتحادية لكن دون اثمار.
الخطيب يرجح كفة الاتحاد!
ومن هجمة اتحادية عند الدقيقة الثانية والثلاثين حدثت دربكة كبيرة قبالة مرمى الطائي وتهيأت الكرة لفهد الخطيب الذي سدد كرة قوية الى الزاوية البعيدة مسجلا هدف فريقه الثاني,وحاول الطائيون تعديل النتيجة بصورة جادة بقية دقائق هذا الشوط لكن دون جدوى,, وقبل النهاية بخمس دقائق حاول احمد بهجا الاحتكاك بالدعيع بصورة عنيفة لكن الأخير تفاداها ليصاب بهجا ويخرج للعلاج ويعود وسط صيحات الغضب الجماهيرية من عدم طرد هذا اللاعب المتهور!!
ولينهيها الحمدان بفوز الاتحاد 2/1.
* عن الطبعة الثالثة أمس *
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
فروسية
أفاق اسلامية
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved