Friday 12th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 24 ذو القعدة


نحر الكرة السعودية

لا أحد يشك في ان الكرة السعودية توهجت توهجاً لفت انظار محبي كرة القدم على المستوى العالمي خلال السنوات الاخيرة سواء على مستوى المنتخبات السعودية وعلى جميع الدرجات ابتداء من بدايات منتخب الناشئين من خلال تميزه على المستوى الآسيوي في الدورات الآسيوية ومروراً بالتشريف المشرف بالمشاركات في كأس العالم ومن ثم الحصول على كأس العالم للناشئين عام 1986م وهو ما رفع اسهم الكرة السعودية اولاً والكرة الآسيوية على المستوى العالمي.
والسجل الذهبي للناشئ السعودي مشرف للغاية وهو من أهم الاسباب التي أدت الاتحاد الدولي بالنظر جدياً والالتفات بعناية للكرة الآسيوية وبالتالي زيادة مقاعدها في نهائيات كأس العالم, ايضا المشاركات المتعددة والمشرفة للمنتخب السعودي للشباب والاول على المستوى العالمي مما أكد للمسئولين في الاتحاد الدولي تأكيد النظرة في الكرة السعودية وبأنها قادمة وبقوة للمنافسة على الحصول على مراكز متقدمة جداً في نهائيات كأس العالم القادمة وحقيقة نجد ان الاتحاد الدولي كان منصفاً مع المنتخبات السعودية على الرغم مما تواجهه الكرة السعودية من تهديدات للاسف الشديد من الاتحاد الآسيوي وبالذات في الآونة الاخيرة سواء على مستوى الاندية او المنتخبات.
ان المسئولين في الاتحاد السعودي ممثلاً بقيادته الحكيمة لامير الشباب الامير فيصل بن فهد وسمو نائبه الامير سلطان بن فهد قدما الكثير حتى وصلت ما وصلت اليه الكرة السعودية على الرغم من ان طموحهما لا يتوقف عند هذا الحد ولكن يقف عندما تقف الكرة السعودية متسيدة الكرة العالمية على مستوى الشباب والاول كما حصل مع منتخب الناشئين .
والكرة السعودية كانت تتحدى الزمن والامكانيات ومقارعة الكرة العالمية وقد كان لها النصيب الاكبر في تجاوز كثير من التحديات بل انها وصلت في بعض الحالات الى الوصول إلى اعلى القمة.
ان ما تناولته في الاسطر القليلة السابقة لا يعتبر جديداً عما تعايشه الكرة السعودية في الوقت الحاضر ولكن اردت من ذلك ربطه بما أحببت ان اذكره عن تحديات الاتحاد الآسيوي في الآونة الاخيرة مع الكرة السعودية بصفة عامة وتتلخص فيما يلي:
* كان الاتحاد الآسيوي في السابق يتمنى ان تكون اقامة الدورات الاسيوية سواء على مستوى المنتخبات او الاندية في المسطحات الخضراء السعودية ولكن بعد ان لاحظت انه تقريبا جميع ما يقام على اراضيها يكون من نصيب الكرة السعودية تغيرت النظرة (90 درجة).
* وضع العراقيل عند اقامة المباريات في بعض الدول الآسيوية كاقامة المباريات على ملاعب اشبه ما تكون بالحدائق العامة.
* اختيار الاوقات غيرالمناسبة للفرق السعودية حتى وصل الامر الى برمجة برامج الاتحاد الآسيوي في اجراء المسابقات الرياضية للاندية بالذات مطابقاً لمشاركات المنتخب السعودي وهذا يعطي فرصة للاندية الآسيوية (الشرقية) بالذات بمواجهة الفرق السعودية بدون لاعبيها الدوليين لارتباطهم بالمشاركات مع المنتخبات.
ايضا اختيار الاوقات في الاجواء غيرالمناسبة (مثل الامطار الموسمية).
* مواجهة الفرق السعودية لكثير من العراقيل عند اقامة مباريات الذهاب لها عند اغلب الدول الآسيوية كالإقامة -الملاعب - المواصلات - رداءة النواحي الامنية والاتحاد الآسيوي يقف موقف المتفرج؟؟,, ولا يسجل اي ملاحظات على الرغم مما يرفع اليه من ملاحظات.
* التحكيم,, التحكيم! لقد عانت المنتخبات والاندية السعودية الشيء الكثير من الظلم التحكيمي الفاضح؟ حتى ان بعض الحكام ربما يكون حكم مصارعة,, وهذا ما جعل الحكم الآسيوي مفقود الثقة لدى الاتحاد الدولي وهو يعتبر نقطة سوداء في الرياضة الآسيوية حسب ما صرح به احد مسئولي الاتحاد الدولي عندما قال (كل شيء في الرياضة الآسيوية يتقدم,, الا التحكيم)! ولا ننسى (الجندي) بوظو ورفاقه.
* ان الكرة الآسيوية تخضع لشركات المراهنة وهذا ما جعل القائمين عليها تدور حولهم الشكوك في الاستمرارية العجيبة في اختصار المقاعد الرئاسية في الاتحاد الآسيوي على فئات معينة؟
تطور وتغير فيها كل شيء، الا الافكار والنوايا,.
* ان الحديث عن هذا الاتحاد طويل,, وفيه من التناقضات الشيء الكثير، ولكن للاسف الشديد ان هناك بعض الاصوات (الطيبة) من هذا البلد لا تدري ما يحاك في الظلام ضد الكرة السعودية وتردد ما تستقبله من خطابات من افراد الهرم الآسيوي دون معرفة مغزى ماينعقون به وخصوصاً عندما يضعونه على كرسي زجاجي جديد، لا يدري متى ينكسر به وعليه!
* ان ضياع الفرق السعودية بين مطارات وقرى وشركات المراهنات وبين صفارات القمصان السوداء (القلوب السوداء) وضياع تاريخ (عمادة لاعبي العالم) والتكرم بالصدقات الشرفية لبعض الاشهر البائسة للاعبين السعوديين، من هو المسئول عنه؟؟.
* نأمل ان يكون للمسئولين والامناء على الكرة السعودية ممثلاً براعي الرياضة السعودية والعربية والآسيوية الأمير فيصل بن فهد وسمو نائبه الأمير سلطان بن فهد بالوقوف في وجه هذه الخزعبلات السيرلانكية والماليزية,, كعادة قيادتنا الرياضية الحكيمة في قطع دابر الظلم والظالمين؟
* ان الكرة السعودية تنحر وعلى مرأى ومسمع من الاتحاد الآسيوي الظالم,,؟
وكل عام والكرة السعودية بتقدم وازدهار.
سليمان الهويريني
الرياض

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
فروسية
أفاق اسلامية
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved