Friday 12th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 24 ذو القعدة


تحادث معه هولبروك ل 8 ساعات دون نتيجة
ميلوسيفيتش يتجه نحو الصدام مع الغرب ويهيئ جيشه للقتال

* بلجراد- الوكالات
قال ريتشارد هولبروك المبعوث الامريكي لمنطقة البلقان امس الخميس بعد ثماني ساعات من المحادثات مع الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش بشأن اقليم كوسوفو المضطرب ان الزعيم اليوغوسلافي يتجه نحو الصدام مع الغرب.
وقال هولبروك في اعقاب جولتي محادثات مع ميلوسيفيتش في قصر الرئاسة في بلجراد لاقناعه بقبول اتفاق سلام دولي لكوسوفو نحن في مسار تصادمي اذا لم تتغير الامور ولم يغير شيء مما حدث هنا اليوم ذلك .
وقال كان اجتماعا مهما جدا لكن اهميته لن تتضح الا في وقت لاحق, الان نحن نتحرك عائدين الى الجولة التالية من المفاوضات في فرنسا .
وكان هولبروك جاء الى بلجراد مع كريس هيل كبير الوسطاء في مسألة كوسوفو وسط مخاوف دولية متزايدة بشأن الاقليم المضطرب بعد 17 يوما من محادثات السلام غير الحاسمة في فرنسا بين المسؤولين الصرب وزعماء البان كوسوفو.
ومن المقرر ان تستأنف المحادثات يوم الاثنين مرة اخرى في فرنسا حيث يريد المجتمع الدولي من الجانبين ان يوقعا اتفاقا للحكم الذاتي لكوسوفو تشرف على تنفيذه قوات يقودها حلف شمال الاطلسي.
وسئل هيل ما الوقت الذي سيكون متاحا للجانبين في محادثات فرنسا قبل ان ينفد صبر الوسطاء فقال لا اظن انه سيعتمد على متى ينفد صبرنا, اعتقد انه سيعتمد على اين نحن وماهي الخلافات, وانا اكره الادلاء بتنبؤات في هذا الشأن ولكن غدا لناظره قريب .
ولم تبدر عن الرئيس اليوغوسلافي ميلوسيفيتش اي علامة على التراجع عن اعتراضاته الشديدة على السماح لقوات اجنبية بدخول كوسوفو على الرغم من تهديدات حلف شمال الاطلسي بقصف اهداف عسكرية يوغوسلافية اذا تبين انه يعرقل ايجاد تسوية للاقليم.
وعقب الجولة الاولى للمحادثات مع هولبروك نقلت وكالة انباء تانيوج اليوغوسلافية الرسمية بيانا عن ميلوسيفيتش اعاد فيه التأكيد على معارضته المطلقة لنشر قوات اجنبية في كوسوفو, وقال البيان ان محاولات التوصل الى اتفاق سياسي مشروط تقبل فيه بلادنا قوات اجنبية امر مرفوض .
ولكن اي اجراء من جانب حلف الاطلسي لن يكون فعالا اذا لم يوافق الثوار الالبان على اتفاق السلام وهم لم يوقعوا بعد على الاتفاق مع انهم تعهدوا مرارا بان يفعلوا.
وقال هيل اتوقع ان نحصل على توقيعات الالبان قبل موعد بدء الاجتماع وارجو ان نحصل عليها قريبا جدا .
ورفض هولبروك الاراء التي تذهب الى القول بان المحادثات مع ميلوسيفيتش كانت فاشلة وقال انها اظهرت تصميم الغرب على ايجاد تسوية.
وقال هولبروك بالاضافة الى اجتماع زعماء اوروبيين اخرين مثل وزير الخارجية الالماني نيابة عن الاتحاد الاوروبي في وقت سابق من هذا الاسبوع فان الزعامة اليوغوسلافية تحصل على فكرة اوضح عن وحدة موقف الغرب وتصميمنا ورغبتنا في العمل من اجل تسوية سلمية .
وقال هولبروك انه سيغادر بلجراد ولن يعود لمزيد من المفاوضات مع ميلوسيفيتش الا اذا طلبت منه ذلك وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت.
اعلن الجنرال نيبويسا بافكوفيتش، قائد الفيلق الثالث في الجيش اليوغوسلافي الذي تنتشر وحدات منه في كوسوفو ان الجيش يتأهب للدفاع عن البلاد وليس لخوض الحرب .
وقال بافكوفيتش خلال تفقده الوحدات الخاصة في الفيلق المنتشرة في بريشتينا كبرى مدن اقليم كوسوفو، ان الجيش هنا للدفاع عن البلاد عندما تكون بأمس الحاجة الى ذلك وبالتحديد حاليا ,,, ونحن نستعد لذلك .
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
فروسية
أفاق اسلامية
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved