Monday 22nd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 5 ذو الحجة


الحركة الثقافية

جديد نادي أبها الأدبي
عن نادي أبها الأدبي صدر حديثا ملف بيادر الثقافي الابداعي,, واشتمل العدد الخامس والعشرين لهذا العام على العديد من الدراسات والابداعات تدور اجمالا حول المناسبة المئوية للمملكة.
جاءت البحوث لكل من أنور خليل، وحسين بن ظافر، وعبدالله بن محمد ابوداهش، وفهيد بن عبيد السبيعي.
وجاءت قصائد الملف للحديث عن ذكرى فتح الرياض، وبطولات الملك عبدالعزيز، وجهاده، فيما وردت قصتا النية البيضاء، ونجد ومجد لكل من عبدالله السلمي، ومحمد منصور مدخلي.
ولم يغب المسرح عن هذا العدد الجديد اذ وردت ثلاث مسرحيات حوار أمة لابراهيم شحبي، وحيدا في الكويت لمحمد مشهور، فتح الرياض ليحيى بن عبدالله المعلمي.
***
نشرة الإبداع السعودي
صدر العدد الأول من نشرة الابداع السعودي هذا العام مشتملا على عرض مفصل يتناول الانتاج الفكري الوطني والتعريف به.
وتهدف هذه النشرة والتي تعدها ادارة التسجيل والترقيمات الدولية بمكتبة الملك فهد الوطنية الى مساعدة المكتبات المختلفة على اختيار أوعية المعلومات التي تناسبها,, وكذلك تيسير حصر الانتاج الفكري، والتعريف بحركة النشر والترويج للكتاب السعودي,, اضافة الى اغراض فنية اخرى تخدم الانتاج الفكري.
ويغطي هذا العدد الجديد من النشرة الأوعية المسجلة والمودعة لدى ادارة التسجيل والترقيمات الدولية في المكتبة وتشمل الكتب، والكتيبات، وبرامج الحاسب الآلي، والرسائل الجامعية والتسجيلات السمعية، والبصيرية في اللغة العربية واللغات الأخرى.
نظمت النشرة في ثلاثة أقسام هي القسم الموضوعي، كشاف المؤلفين، دور النشر التجارية، والحكومية، اضافة الى قوائم الاسترجاع في آخر النشرة.
***
أسئلة في الحب
صدر حديثا كتاب بعنوان الحب أسئلة بلا اجابة من تأليف شجاع القحطاني وقدم له الاستاذ محمد الوعيل ويقع هذا الاصدار في نحو 142 صفحة من القطع العادي.
تناول الكتاب العديد من موضوعات الحب بوصفه سؤالا مازال يحير الانسان ويبحث له عن اجابات مقنعة وواقعية لتتكون لدى القارىء لهذا الكتاب جملة من الاستنتاجات والاستدلالات على اشكالية هذا السؤال القديم الجديد.
فصول الكتاب أو موضوعاته احاديث تنزع الى تبرير الحب كموضوع مازال طي الغموض، والكتمان,, اذ يرى المؤلف ان هذا الهاجس الوجداني مازال به الكثير والذي يحتاج الى تمحيص وتقليب وتأمل لتكون الصورة الواقعية اقرب الى الالتقاط والمتابعة ليصبح الامر في نهاية التأمل سؤال بحجم هذا الشعور الانساني المفرط في شفافيته وبوحه الحالم.
***
أحوال المعرفة,, عدد خاص
في عدد جديد ومتميز صدرت مجلة أحوال المعرفة حافلة بالعديد من الدراسات، والمقالات حول المناسبة المئوية للمملكة والتي تناولت شخصية الملك عبدالعزيز وسيرته.
واشتمل العدد الجديد على مقالة للدكتور محمد بن احمد الرشيد وزير المعارف والتي تحدث عن التعليم في حياة الملك عبدالعزيز ومن جاء بعده من الذين قادوا مسيرة التعليم في المملكة.
وورد في سباقات العدد دراسة عن الملك عبدالعزيز والتضامن الاسلامي اضافة الى قصائد في ذكرى الوطن وكذلك متابعات واستطلاعات ميدانية حول جهود مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ومساهماتها في الاحتفالات بمناسبة الذكرى المئوية اضافة الى اسهامها في مجال النشر والتأليف من خلال ترجمة واعادة نشر بعض الكتب العربية والاجنبية.
***
أساليب حماية البيئة
عن مركز الدراسات والبحوث في أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية صدر كتاب جديد بعنوان (أساليب حماية البيئة العربية من التلوث) تأليف الأستاذ الدكتور احمد النكلاوي.
يقع الكتاب في نحو 176 صفحة من القطع العادي، وقسمه المؤلف الى أربعة اقسام سبق بمقدمة، وذيل بنتائج هذه الدراسة وثبت بالمراجع والمصادر التي استخدمها المؤلف في اتمام هذه الدراسة.
ويتناول الكتاب اجمالا مشكلة التلوث في هذا القرن والتي تزايدت في نهايته وبات خطرا يهدد الكرة الأرضية ويشير الكتاب الى ان الدول الصناعية الكبرى هي التي اهتمت في أمر تلوث البيئة.
وخلص المؤلف في نهاية هذه الدراسة الى ان هناك افتقارا الى عملية التنسيق وتبادل المعلومات بين الجهات ذات الاختصاص كما خلص الى ان هناك نتائج منهجية حول هذه المشاكل البيئية الهامة والمؤثرة على حياة الانسان.
***
تشريعات مكافحة الإرهاب
عن مركز الدراسات والبحوث في أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية صدر كتاب جديد حول تشريعات مكافحة الارهاب في الوطن العربي.
يعد الكتاب مجموعة أبحاث علمية تناقش ظاهرة الارهاب والتشريعات التي تكافحها وتتصدى لها,, لتبلغ عدد البحوث في هذا الكتاب ثمانية بحوث لكل من د, محيي الدين عوض، وماكسويل تايلور، ود, ناصر الطريفي، ود, محمد فتحي عيد، ود, محمد مؤنس، ود, علي الجحني، وأ,د, كريستان زافير راوفر اضافة الى تقرير نهائي وتوصيات في هذه البحوث التي تتحدث عن هذه الظاهرة التي شغلت اهتمام العالم.
صدر هذا الكتاب في نحو 304 صفحات من القطع العادي في طبعته الأولى لهذا العام 1419ه -1999م ويحمل هذا الاصدار رقم 205 في سلسلة اصدارات اكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية.
***
أمراض العصر,, دراسة علمية
عن دار التربية العربي لدول الخليج صدر كتاب جديد بعنوان أمراض العصر وهو دراسة أعدها كل من الدكتور عزالدين الدشناري والدكتور عبدالله البكري تناول بها الباحثان اهم قضية تشغل الانسان في هذا العصر، وهي الأمراض الفتاكة والتي أخذت بالانتشار السريع بين طبقات المجتمعات، والتي لا تستطيع ان تجد الحل في ظل غياب الوعي بالأسباب والمخاطر التي تسبق ظهور مثل هذه الأوبئة.
تقع الدراسة في نحو 310 صفحات من القطع العادي مسبوقة بمقدمة تعريفية بالبحث العلمي الذي قدم حول هذه الأمراض وطرق الوقاية منها,, لتكون فصول الكتاب مادة البحث الذي اعتمد على العديد من المصادر والبحوث العلمية العالمية التي تبين الخطر الداهم على صحة الانسان على هذا الكوكب.
الدراسة التي قدمها الباحثان تقف على أهم الحقائق، والعوامل التي اسهمت في انتشار الأمراض، والتي تتمثل بالتلوث البيئي، وتلوث الماء والغذاء,, اضف الى ذلك اضرار التدخين، والمخدرات.
***
أصوات أدبية
* القاهرة - أ,ش,أ:
في سلسلة أصوات أدبية الصادرة عن هيئة قصور الثقافة صدرت المجموعة القصصية تعاسات شكلية للأديب محمد الشاذلي.
يقول المؤلف:هأنذا اسعى ناحية المستحيل دون جدوى وتسبقني الأمنية خطوات لا تتبدل لا تقصر ولا تطول,, فإذا ما بلغتها أو بلغتني تكون مغموسة في المرارة,, متأخرا عنها ومتأخرة عني فيسقط عنها البهاء .
ويضيف المؤلف قائلا عندما تركت التعليم في منتصف الطريق لم يكن لي من هدف سوى ان أشيد بيتا لائقا بعيدا جدا عن البيت الذي ولدت فيه وشهد تعاساتي المبكرة .
وهذه المجموعة تضم 12 قصة وسبق ان اصدر مجموعة قصصية في العام الماضي بعنوان لمس الاكتاف .
وجدير بالذكر ان سلسلة اصوات أدبية يرأس تحريرها الروائي محمد البساطي .
***
لتنشيط الحركة الثقافية بالمدينة
فرع جمعية الثقافة والفنون يعلن عن المسابقة الثقافية السنوية
* المدينة المنورة - مروان عمر قصاص:
انطلاقا من مساهماتها المتعددة في تنشيط الحركة الثقافة بالوسائل الممكنة والمتاحة اعلنت اللجنة الثقافية بفرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة عن مسابقتها الثقافية لهذا العام 1419/1420ه حيث تتولى لجان متخصصة من داخل الجمعية وخارجها فحص الأعمال المقدمة وتقويمها وفقا للأسس الفنية والثقافية.
ذكر ذلك الاستاذ حسن بن مصطفى الجوادي رئيس الفرع والذي أوضح موضوع المسابقة وشروطها فيما يلي:
موضوع المسابقة: الكتابة في أحد الموضوعين التاليين:
1- ملامح من صورة الملك عبدالعزيز البطل في شعر الغزاوي.
2- ملامح من صورة الملك عبدالعزيز البطل في ملحمة امجاد الرياض للخطراوي.
شروط المسابقة:
1- ألا يقل عن 30 صفحة ولا يتجاوز 50 صفحة.
2- ان يكون مكتوبا باللغة العربية الفصحى ومطبوعا على الآلة الكاتبة أوالحاسوب.
وقد تقرر ان تكون الجوائز كما يلي:
الفائز الأول: 3000 ريال ثلاثة آلاف ريال .
الفائز الثاني: 2500 ريال الفان وخمسمائة ريال .
الفائز الثالث: 2000 ريال الفا ريال .
الفائز الرابع: 1500 ريال ألف وخمسمائة ريال .
شروط عامة:
1- يرسل المتسابق نسخة اصلية مع صورة لها.
2- يرفق المتسابق في ورقة مستقلة البيانات التالية:
الاسم رباعي- الجنسية- رقم الهاتف- العنوان بالتفصيل- رقم صندوق البريد- الجهة التي ينتسب اليها .
3- آخر موعد لقبول الاعمال آخر شهر ربيع الآخر 1420ه وترسل الى فرع الجمعية بشارع المطار النازل جوار نادي أحد الصالة المغلقة ص,ب 4953, للاستفسار: ت 8383166- فاكس 8368253 .
اعداد: عبدالحفيظ الشمري
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved