Monday 22nd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 5 ذو الحجة


د, الجار الله وافق على برنامج عمل أمانة مكة خلال الحج

* الرياض واس
وافق معالي وزير الشئون البلدية والقروية الدكتور محمد بن ابراهيم الجار الله على خطة وبرنامج عمل امانة العاصمة المقدسة لموسم حج هذا العام 1419ه.
ويأتي تنفيذ هذه الخطة تنفيذا للتوجيهات السامية الهادفة الى مضاعفة الاهتمام بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتوفير كافة الإمكانات وبذل اقصى الطاقات لأمن وسلامة وراحة حجاج بيت الله الحرام لتمكينهم من اداء نسكهم بيسر وسهولة.
وتتضمن الخطة وبرنامج عمل الامانة تحديد المسئوليات والواجبات لكل قطاع في الامانة لكي يعمل الجميع وفق خطة شاملة منذ وصول الحجيج الى هذه الديار المقدسة تأديتهم لمناسكهم وحتى عودتهم سالمين الى بلادهم.
وتهدف الخطة الى القيام بالمهام والاعمال البلدية في المشاعر المقدسة والتي تكفل سبل الراحة والطمأنينة للحجاج والمقيمين وذلك من خلال مشاركة 22500 فردا في تنفيذ الخطة وبرنامج العمل.
وتتلخص آلية تنفيذ اهداف ومهام الخطة في الآتي:
تجنيد 7104 فرد وتأمين 1024 معدة مختلفة الانواع والاحجام و980 عربة يدوية لاعمال النظافة في مكة المكرمة.
تفرغ 5240 فردا وتجهيز 1040 معدة مختلفة الاحجام والانواع و2000 عربة يدوية لاعمال النظافة في المشاعر المقدسة.
تهيئة 119 مخزنا ارضيا للنفايات يستوعب 5000 طن من النفايات المضغوطة.
تشغيل وصيانة ونظافة وحدات الذبح وعددها 5 وحدات تبلغ طاقتها الاستيعابية نحو مليون رأس من الاغنام و115 الف رأس من الجمال والابقار.
تشغيل وصيانة 54 نفقا بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة تبلغ اطوالها نحو 30 كيلو مترا.
انارة حوالي 75000 وحدة انارة مختلفة الاستطاعات مركبة على عدد 55000 برج عامود انارة.
تشغيل وصيانة دورات المياه العامة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة التي يبلغ عددها 451 مجمعا.
تكثيف الفرق اللازمة لاعمال مكافحة الحشرات والتطهير ولتهيئة بيئة صحية مناسبة للحجاج مع تكثيف الفرق الميدانية لمراقبة الاسواق والمحلات والمطاعم.
توزيع 90 سيارة اسعاف لنقل الموتى مجهزة بجميع لوازمها وسائقيها وعمالها على اقسام الشرطة بالعاصمة المقدسة ووحدات تحقيق لحوادث الحج ووحدة امن الحرم والمراكز الصحية والمستشفيات والامن العام وادارات التجهيز بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
الاستعانة بالحاسب الآلي لتسهيل عملية اصدار التصاريح الموسمية والمؤقتة ومتابعة تصاريح اسكان الحجاج.
تعيين ضباط اتصال للتواجد المستمر لدى غرفة القيادة والسيطرة بالامن العام والدفاع المدني وتكليف فريق عمل مكون من 7 ضباط اتصال بين الامانة ومؤسسات الطوافة.
تخصيص وحدة للطوارئ تعمل وفق خطة محددة وفرق مساندة مزودة بالافراد والمعدات اللازمة.
توزيع الاعداد المناسبة من المباسط والبرادات بالمشاعر المقدسة والتركيز على نشاط بيع الوجبات الجاهزة لتتمشى مع التعليمات الخاصة بمنع استخدام الغاز.
تخصيص نحو 700 كرسي للحلاقين موزعة حول منطقة الجمرات ومنطقة المجازر للعمل طوال اليوم ووضع خطة تفصيلية وبرنامج عمل يقوم على نظام الورديات.
وقد روعي عند اعداد الخطة الاستفادة من الدراسات الميدانية والمعلومات والنتائج والخدمات المكتسبة والايجابيات والسلبيات التي ظهرت اثناء تنفيذ خطط المواسم السابقة وذلك من واقع تقارير الاشراف والمراقبة والمتابعة التي رفعها المختصون عن تنفيذ تلك الخدمات ووضع الحلول اللازمة مع زيادة كفاءة العمل.
من جهة اخرى تقوم وزارة الشئون البلدية والقروية بدعم جهاز امانة العاصمة المقدسة بموظفين ومراقبين ومتخصصين في صحة البيئة والنظافة للمساهمة في تنفيذ الخطة بالاضافة الى مشاركة بعض الامانات والبلديات واعداد من طلبة الجامعات والمعاهد الصحية.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved