Monday 22nd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 5 ذو الحجة


مستعجل
لماذا كل هذه المطاعم؟!

** في الرياض ,, وربما في كل مدن المملكة,, انتشرت المطاعم بشكل مذهل,, وغدت الشوارع والميادين والمحلات كلها مطاعم,, وبين كل مطعم وآخر,, مطعم جديد,.
** والمشكلة,, أنه كلما يفتح مطعم جديد وسط مجموعة مطاعم نقول,, إنه سيفلس قريبا,, ولن يجد زبونا واحداً,, ومع ذلك,, تجد هذا المطعم مليئاً بالزبائن,.
** وليت زبائن هذه المطاعم من الشباب ومن العمال الذين لا يجدون بيتاً متكاملاً ولا أسرة تجهز لهم كل ما يريدون,, بل للأسف الشديد أن اكثر زبائن هذه المطاعم ,, هم من المتزوجين,.
* فهذا يقف هو وزوجته وبعض الأولاد ليأخذ وجبته من المطعم,, وآخر يقف بسيارة صالون مليئة بالبنين والبنات والشغالات ليأخذ العشاء او الغداء من المطعم وهكذا,.
** ولك أن تستغرب,, بيت مليء بالنساء,, فهذه زوجة,, وهذه مجموعة من البنات,, وفي البيت شغالات بالجملة,, ومع ذلك ,, الوجبات كلها أو أكثرها,, من المطاعم,.
** نحن لا نسأل أبداً عن المناسبات,, إذ يستحيل أن تطبخ المرأة حتى ولو كان عندها درزن بنات,, ونصف درزن شغالات,, يستحيل أن تطبخ وليمة حتى ولو كان قوامها تيس أو بربري صغير أو حتى مجرد عشاء خفيف,.
** ولكن ,, نسأل ,, لماذا العشاء أو الغداء اليومي من المطاعم؟!
** لقد حذر الأطباء من أكل المطاعم,, وقالوا عنه أشياء كثيرة من أبرزها,.
** أولا,, أنه مليء بالزيوت,, مجهولة المصادر,, وفوق أن الزيوت مدمرة للجسم,, ضارة على المدى البعيد,, فهي أيضا,, مجهولة المصدر,, وقد تسبب تسمماً.
** ثانياً,, إن مطابخ المطاعم تحتاج منكم إلى زيارة سريعة,, لتشاهدوا عن قرب,, نوعية الأواني,, ونوعية القدور,, ونوعية العمالة,, ونوعية ألبستهم,, ونوعية الأرضية,.
** ثالثاً,, إن العمال أنفسهم والعاملين في بعض المطاعم والمطابخ,, من أوسخ الناس,, ولا يهمهم أي شيء,, لأن مهمتك تدفع وتبلع فقط,.
** رابعاً,, أن هذا يضر ميزانيتك,, فسعر الأكل نار مقارنة بما لو تم إعداد هذه الوجبات في المنزل.
** والمطاعم بالطبع,, أدركت أو عرفت نفسيات الناس,, وعرفت أنهم مقبولون مقبولون ,, ولهذا,, سهلت مهمة الكسالى منهم ,, فجهزت سيارات وعمالاً لإيصال الوجبات للمنازل,, فصار لديهم خدمة إيصال الوجبة لكل منزل,, تسهيلاً لأمر الكسالى.
** وبوسع كل عجوز ,, وكل امرأة كسولة,, أن تفتح جهاز الهاتف وتطلب ما تريد,, وكلها دقائق وتكون السيارة عند الباب ومعها كل ما تريد,, وما عليك إلا أن تدفع,.
** كما سهل الأمر أكثر وأكثر,, إذ بوسع المرأة أو الرجل ان يفتح حساباً شهرياً,, أو حتى سنوياً,, لسداد التكاليف,, إذ هناك حساب ومديونيات ولا مشكلة,, المهم,, أن تشتري وبس,,!!
عبدالرحمن بن سعد السماري

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved