Monday 22nd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 5 ذو الحجة


بعد رفض النظام العراقي السماح للعراقيين بالحج
سفراء دول عربية وإسلامية: تصرف غريب وغير مبرر من النظام العراقي
تصرف العراق بني على مفاهيم سياسية لا علاقة لها بالدين الحنيف
مبادرة خادم الحرمين الشريفين باستضافة الحجاج العراقيين نبيلة وأخوية

* كتب - محمد العيدروس
أبدى عدد من سفراء الدول العربية والإسلامية المعتمدين لدى المملكة استغرابهم واندهاشهم من رفض النظام العراقي قيام الحجاج العراقيين اداء فريضتهم واصراره على إعادتهم رغم كل التسهيلات التي قدمتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لهم.
واعتبروا مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز باستضافة أعداد كبيرة من الحجاج من مختلف دول العالم وبينهم حجاج العراق، بأنها لفتة ابوية حانية وعمل إسلامي إنساني يؤكد سمو أخلاق الملك فهد بن عبدالعزيز.
وأكد سفراء ماليزيا ومصر وتونس والمغرب ولبنان والسودان والبوسنة والهرسك في تصريحات لالجزيرة ان خادم الحرمين الشريفين قد عود العالم اجمع منذ سنوات طوال على استضافة الاقليات والجماعات الاسلامية من كل اصقاع العالم,,, وفتح بلده وقلبه لجميع الحجاج غير القادرين او ليست لديهم الامكانيات، ليؤدوا الفريضة على نفقته الخاصة وبيّن السفراء ان هذا العمل الإسلامي الجليل هو احد ثوابت السياسة السعودية الحكيمة نحو اخوانهم المسلمين لدعم العمل الاسلامي ورعاية ابناء المسلمين اينما تواجدوا.
واكد السفراء ان امر خادم الحرمين الشريفين باستضافة الحجاج العراقيين، محل تقدير وامتنان المسلمين اجمع باعتباره تصرفا نبيلا واخويا ليس له اهداف سياسية او اغراض اخرى، بقدر ما هو لوجه الله تعالى.
وابدى عدد من السفراء اندهاشهم من قيام الحكومة العراقية بسحب حجاجها من على الحدود.
وفيما يلي نص تصريحات السفراء لالجزيرة
سفير لبنان,.
لا تبرير للتصرف العراقي
أكد سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة الاستاذ زهير حمدان ان مبادرة المملكة باستضافة حجاج العراق على نفقتها وتحملها لكافة المصاريف، تصرف يجسد معنى الاخوة والنبل الاسلامي، وهو يؤكد على الثوابت الاساسية التي تتبعها تجاه اشقائها وشعب العراق.
واوضح سفير لبنان,, ان المملكة تصرفت بما تمليه عليها مبادئها وما ألزمت به نفسها به - دوما - من رعاية ضيوف الرحمن وتسخير كافة الخدمات لهم في احسن الظروف.
ووصف السفير زهير حمدان مبادرة خادم الحرمين الشريفين باستضافة حجاج العراق بأنها تستحق كل الشكر والتقدير وهي ليست غريبة على المملكة وخادم الحرمين تجاه العالم الاسلامي اجمع.
واستغرب السفير اللبناني التصرف العراقي مع هذه المبادرة وقال انه لا تبرير لهذا التصرف ورفض الضيافة في التعامل العربي.
سفير تونس,, مبادرات السعودية لوجه الله
قال سفير الجمهورية التونسية لدى المملكة الاستاذ صلاح الدين الجمالي ان استضافة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز لضيوف الرحمن من الغرب والشرق عادة سنوية وليست بجديدة,, واشار الى ان هذه المبادرة تندرج في اطار عاداته الكريمة السامية التي عود الجميع عليها وانعكاس لحبه للمسلمين ورعايته لهم دون نوايا او اغراض، وانما قصد بها وجه الله تعالى وهي خالصة له.
وسأل السفير التونسي المولى عز وجل ان يثيب خادم الحرمين الشريفين على اعماله المباركة الانسانية ويجزل له الاجر والعطاء لتمكينه ضيوف الرحمن من الذين لا تسمح لهم امكاناتهم وظروفهم بأداء الفريضة بكل يسر وسهولة ودون تحمل أعباء مادية, وقال,, ان هذه الاعمال والمبادرات تترجم نبل اخلاق هذا الملك الانسان.
وتطرق السفير التونسي لاستضافة المملكة لحجاج العراق، مؤكدا انها مبادرة اخوية نبيلة ليس لها اهداف او نوايا سياسية وهي محل إكبار وامتنان الجميع.
وقال,, كنا نتمنى ان تقابل المبادرة السعودية الكريمة بنفس النوايا الصادقة باعتبارها دعوة لوجه الله تعالى ولا يمكن تفسيرها او تأويلها بل هدفها تمكين هؤلاء الحجاج من اداء فريضتهم بكل يسر وسهولة.
سفير المغرب,.
اللفتات الكريمة تتواصل
وعبر سفير المملكة المغربية لدى المملكة الاستاذ عبدالكريم السمار عن بالغ اعتزازه وتقديره بمواقف خادم الحرمين الشريفين الكريمة المتمثلة باستضافة الحجاج من كافة دول العالم على نفقة المملكة وقال السفير المغربي,, ليس غريبا ان يستضيف خادم الحرمين الشريفين حجاجا من هنا او هناك، فهذه عادة سنوية ولفتة كريمة متواصلة ينظر لها العالم الاسلامي بالامتنان والتقدير وتجسد نبل اخلاقه وتمسكه بدينه وحبه لاخوته وابنائه المسلمين.
ونوه السفير المغربي في هذا الصدد بجهود خادم الحرمين الشريفين نحو ضيوف الرحمن ورعايته لهم وتوفيره لكافة الامكانات والسبل لهم ليؤدوا فريضة الحج بيسر وسهلة مؤكدا ان هذه الاعمال تضاف لاعماله الجليلة المباركة.
سفير البوسنة,.
الرفض بدا وكأنه لعبة
وأبدى سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة السيد سناهيد بريتش استنكاره واستغرابه من قيام الحكومة العراقية بسحب الحجاج العراقيين الذين حظوا بلفتة كريمة من خادم الحرمين الشريفين باستضافتهم على نفقة المملكة.
وقال ان المتابع او المتأمل يشعر وكأن العملية لعبة من القيادة العراقية لاهداف معينة ليست لها علاقة بأهداف الحج.
وعبر السفير البوسني في هذا الاطار عن اعتزازه البالغ بلفتة خادم الحرمين الشريفين نحو الحجاج العراقيين، ونظرتها الحانية والاخوية نحوهم باعتبارهم اخوة مسلمين وسخرت امامهم كل السبل والامكانات لاداء الفريضة.
وتطرق السفير البوسني,, الى استضافة خادم الحرمين الشريفين لحجاج البوسنة، مؤكدا انه مع هذا العام وللعام السابع يستضيف الملك فهد حجاجا بوسنيين، وهي خطوة مهمة وكريمة يحظون بها من المملكة وخادم الحرمين الشريفين، لأنه اتاح لهم الفرصة وخفف عنهم المصاعب وتحمل عنهم مشقة السفر وتكاليفه.
وأكد السفير البوسني,, ان هذه المواقف والمبادرات الكريمة هي امتداد للمبادئ الثابتة وانطلاقا من سياسة المملكة المثالية نحو اخوتها في العالم الاسلامي.
سفير السودان,, مبادرة طيبة
نوه سفير جمهورية السودان لدى المملكة الاستاذ سيد شريف احمد باستضافة خادم الحرمين الشريفين لاعداد الكبيرة من حجاج بيت الله الحرام من مختلف دول العالم على نفقته الشخصية وتمكينهم من أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة.
وقال السفير السوداني ان خادم الحرمين الشريفين يده ممدودة بالخير في كل الاتجاهات ونحو الجميع ولا تقتصر على خدمات الحج الهائلة فقط, كما ان قلبه مفتوح للخير والرحمة.
واكد ان المسلمين يجدون من خادم الحرمين الشريفين كل عون ودعم ورعاية.
وتطرق السفير السوداني الى استضافة المملكة للحجاج العراقيين مؤكدا انها مبادرة انسانية طيبة ومقبولة.
سفير مصر,, مآثر تضاف
الى حكومة خادم الحرمين
اعتبر سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة الاستاذ حلمي بدير استضافة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز لحجاج من الدول الإسلامية والأقليات المسلمة في كافة انحاء العالم، بأنها مكرمة اخرى تضاف الى مآثر حكومة خادم الحرمين الشريفين لاتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من حجاج الدول الاسلامية وخصوصا أولئك الذين لا تسمح ظروفهم وامكاناتهم بالحج.
وعبر السفير المصري عن بالغ تقديره واعتزازه بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في خدمة ضيوف الرحمن من خلال اقامة المشروعات الجبارة وعمليات التوسعة في كافة المرافق.
وقال ان هذه الجهود الكريمة محل تقدير وامتنان المسلمين في كافة انحاء العالم.
سفير ماليزيا,,
دعم متواصل لضيوف الرحمن
وعبّر سفير ماليزيا لدى المملكة السيد شافعي ابوسماح عن بالغ امتنانه لحكومة خادم الحرمين الشريفين على ما تقدمه من خدمات وامكانات لضيوف الرحمن في كل موسم حج، مؤكدا ان هذه الجهود اسفرت عن خدمات ميسرة ومشروعات كبرى هي محط اعجاب انظار المسلمين.
وقدر السفير الماليزي مبادرة المملكة الانسانية الاسلامية لاستضافة الحجاج العراقيين مؤكدا انها مبادرة كريمة وخالصة لوجه الله تعالى.
ونوه السفير شافعي ابوسماح في هذا الصدد باستضافة المملكة لحجاج من مختلف دول العالم لأداء الفريضة على نفقتها, مؤكدا ان ذلك مبدأ اسلامي أصيل.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved