Monday 22nd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 5 ذو الحجة


تشكيل لجنة خاصة تعنى بشئون الحج
الخارجية توفد 73 موظفاً إلى 39 دولة لتسهيل منح التأشيرات للحجاج

* الرياض واس
انفاذا لتعليمات صاحب السمو الملكي الامير سعود الفيصل وزير الخارجية بضرورة تضافر الجهود مع الوزارات والمصالح الحكومية لخدمة ضيوف الرحمن تشارك وزارة الخارجية في أعمال موسم حج هذا العام 1419ه بإسهامات متعددة تنطلق من دورها ورسالتها المنوطة بها كبقية اجهزة الدولة التي جندت لخدمة ضيوف الرحمن.
واوضح وكيل وزارة الخارجية رئيس الشعبة القنصلية السفير ابراهيم بن عمر الخراشي ان وزارة الخارجية اتمت بحمد الله كافة استعداداتها قبل موسم حج هذا العام 1419ه بوقت كاف.
واشار الى أنه تم ابلاغ ممثليات خادم الحرمين الشريفين في الخارج بممارسة دورها المشرف لخدمة ضيوف الرحمن وذلك بتسهيل اجراءات التأشير لأكثر من مليون حاج في اطار الحصص المقررة لكل دولة من الحجاج بموجب قرار وزراء خارجية الدول الاسلامية بالاضافة الى الدور المكثف والنشط الذي تقوم به هذه الممثليات في نشر التعليمات المنظمة لشؤون الحج وتوزيع الكتيبات والنشرات والافلام الإعلامية والصحية بهدف زيادة وعي الحجاج وابراز الخدمات الجليلة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله للحجيج عبر مختلف وسائل الاعلام المتاحة في الدولة المضيفة قبل قدومهم الى المملكة.
واضاف الخراشي انه تم ابلاغ ممثليات المملكة في الخارج بضرورة مطالبة الحجاج ومسئوليتهم لاستكمال التطعيمات الاساسية خاصة البلدان التي يثبت ان بها اوبئة وامراضا فتاكة ضمانا لسلامتهم وسلامة بقية حجاج بيت الله الحرام.
وحول استعدادات الوزارة الجديدة في هذا الموسم بيّن السفير الخراشي أن حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله تقوم بدور ايجابي لرفع المعاناة عن ضيوف بيت الله الحرام وتحرص كل الحرص على تأمين ما يكفل راحتهم حيث قامت الوزارة في موسم حج هذا العام بايفاد اكثر من 73 موظفا الى 39 دولة ومدينة في ارجاء العالم بما فيها الدول التي ليس للمملكة تمثيل فيها وذلك للمساعدة ومنح التأشيرات اللازمة لحجاج بيت الله الحرام في مناطق وجودهم ومن تلك الدول ساحل العاج، سيراليون، جامبيا، جزر القمر، جزر المالديف، اوغندا، بنين، بوركينا فاسو، موريتشيوس، توجو، رينون، مقدونيا، اذربيجان، نيبال، هونج كونج، طاجكستان.
واشار وكيل وزارة الخارجية رئيس الشعبة القنصلية الى ايفاد وزارة الخارجية لبعض موظفيها لمناطق نائية بعيدة لتسهيل منح التأشيرات فيها مثل منطقة جنوب تايلند، هاجاي.
كذلك تم دعم بعض ممثليات خادم الحرمين الشريفين المعتمدة بموظفين لمساعدتها في انجاز تأشيرات الحج بالسرعة والكفاءة المطلوبين ومنها ممثليات المملكة في الرباط، بومبي، انقرة، اسطنبول، باريس، الجزائر، طهران، وغيرها.
وعن مشاركة وزارة الخارجية في وضع خطط حج هذا العام اشار السفير الخراشي الى مشاركاتها ضمن لجان تشترك فيها الجهات ذات العلاقة وتنعقد لمناقشة اهم الوسائل والسبل التي تكفل تقديم افضل الخدمات والتعليق على بعض الجوانب التي تمس العمل في الخارج اضافة الى اعمال فرع هذه الوزارة بمنطقة مكة المكرمة والمكتب الموسمي المؤقت اثناء موسم الحج بمكة المكرمة ويقومان بالتنسيق والمتابعة والمشاركة فيما يطلب من خدمات تؤدى للحجاج اثناء وجودهم بالمشاعر المقدسة.
من جهة اخرى اوضح السفير الخراشي ان وزارة الخارجية وبتوجيه من سمو وزير الخارجية تشكل لجنة خاصة تعنى بشئون الحج ويشارك فيها رؤساء الادارات المعنية بالوزارة لدراسة مختلف جوانب الحج واتخاذ الاجراءات المناسبة حيالها.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved