Monday 22nd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 5 ذو الحجة


يقوم بتوزيعها مكتب الزمازمة الموحد
مليون لتر من ماء زمزم لحجاج بيت الله الحرام

* مكة المكرمة - واس
أكثر من مليون لتر من ماء زمزم المبارك يقوم مكتب الزمازمة الموحد بتوزيعها على حجاج بيت الله الحرام طوال فترة اقامتهم بالديار المقدسة, ويمثل المكتب الذي تم انشاؤه عام 1403ه طائفة الزمازمة ويؤدي الخدمات المناطة به ويعمل على تطويرها.
وقد وضع خطة تشغيلية لموسم حج هذا العام مقسمة على خمس مراحل كما يلي:
المرحلة الاولى: سقيا ماء زمزم عبر مراكز التوجيه الواقعة على طريقي جدة/ مكة المكرمة والمدينة المنورة/ مكة المكرمة السريعين حيث بدأ العمل بها اعتبارا من الاول من شهر ذي القعدة الماضي على مدار الساعة ويتم استقبال الحجاج عند وصولهم بالطريقة التقليدية بالدوارق والطيس.
كما يتم توزيع عبوة بلاستيكية معبأة بماء زمزم المبرد سعة لتر ونصف لكل حاج بالاضافة إلى ما تم تجهيزه بهذه المراكز كمشروع تبريد ماء زمزم آليا وتوفير 100 برادة في كل مركز بها قرابة 600 حنفية.
المرحلة الثانية: سقيا ماء زمزم عبر مجموعات الخدمة الميدانية داخل مكة المكرمة وتبدأ منذ وصول الحجاج إلى مكة المكرمة بتوزيع لتر واحد لكل حاج يوميا حتى اليوم السابع من شهر ذي الحجة ثم يبدأ العمل بعد نزول الحجاج من منى وحتى مغادرتهم وذلك عبر مجموعات الخدمة الميدانية البالغ عددها 12 مجموعة.
أما المرحلة الثالثة فهي سقيا ماء زمزم في المشاعر المقدسة ويتم بتصعيد 12 ناقلة منتشرة بقرب جبل الرحمة ومسجد نمرة وبالقرب من مقر المؤسسات والمخيمات وتعمل بالطريقة الترددية طيلة ايام التشريق بالاضافة الى تزويد مركز ارشاد التائهين بمنى بماء زمزم, وتوزيع عدة ترامس داخل المركز المرحلة الرابعة سقيا ماء زمزم في مراكز مراقبة التفويج ومركز تفويج الحجاج الفرادى بمكة المكرمة وخلال هذه المرحلة يتم توزيع عبوة بلاستيكية سعة لتر ونصف من ماء زمزم يصحبها الحاج معه إلى بلاده.
أما المرحلة الاخيرة فهي سقيا ماء زمزم في المدينة المنورة ويقوم مكتب الزمازمة الموحد فيها بتوزيع اكثر من 75 ألف عبوة بلاستيكية معبأة بمصنع مبرة خادم الحرمين الشريفين على زوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام بالتنسيق مع المؤسسة الاهلية للادلاء بالمدينة المنورة بالاضافة إلى الهدايا التي يوزعها المكتب على رؤساء بعثات الحج وهي عبارة عن عبوات ماء زمزم الى جانب المجسمات التي تسلم لهم عن طريق معالي وزير الحج.
وقد خصص المكتب عدة لجان لتنفيذ خطتها ومتابعتها وهي لجنة التوظيف ولجنة المشتريات ولجنة المتابعة ولجنة الخدمات العامة ولجنة الاتصالات ولجنة تصعيد الوايتات ولجنة الطوارئ.
تجدر الاشارة الى ان مكتب الزمازمة الموحد يشارك في كثير من المناسبات الوطنية والثقافية الدولية والدينية وذلك بسقيا ماء زمزم للضيوف والمشاركين في هذه المناسبات.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved