Monday 22nd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 5 ذو الحجة


إلى كل قائد سيارة: خلِّص ضميرك بزرع خمس شجرات

* جنيف - د,ب,أ
من المنتظر ان تنتشر الجهود المعنية بجعل قيادة السيارات أقل ضررا بالبيئة في اعقاب النجاح المبدئي لخطة بريطانية تهدف الى غرس الاشجار للتعويض عن الاضرار التي يلحقها عادم السيارات بالبيئة.
ففي معرض جنيف للسيارات صرح المسئولون في منظمة غابات المستقبل، وهي منظمة بريطانية لا تهدف إلى الربح تكرس وقتها وجهدها لاكثار الغابات، ان عرضا بدأته شركة مازدا المملكة المتحدة للسيارات العام الماضي من شأنه ان ينتشر الى غيرها من شركات صناعة السيارات في مختلف انحاء أوروبا والعالم.
وقد بدأت الخطة مع طرح الشركة البريطانية للسيارة دميو في الاسواق وهي سيارة مازدا صغيرة، في اغسطس من العام الماضي,وأخبرت الشركة عملاءها ان مازدا ستقوم بغرس خمس اشجار لكل سيارة تقوم ببيعها من النوع الجديد، وهو ما تم حسابه علميا بكمية معينة من الاكسجين تنتجها كل شجرة تغرسها الشركة للتخلص من ثاني اكسيد الكربون الذي تنفثه السيارات في العادم مما يحد من الاثر السيىء لعادم الكربون على البيئة لمدة عام.
وقد عرضت الشركة كذلك على مشتركي السيارة الجديدة فرصة القيام بغرس خمس شجرات كل عام بتكلفة لا تزيد عن 24 دولارا سنويا للحفاظ على بيئة نظيفة من عوادم السيارات.
وقدمت الشركة شهادة لمشتركي السيارة دميو تثبت مؤهلاتهم في خدمة البيئة، وتم غرس الاشجار كلما امكن ذلك في الغابات القريبة من منازل مشتري السيارات الجديدة.
وقد قامت مازدا في الاشهر الستة الاولى من الخطة بغرس نحو 7,500 شجرة وتم غرس عدد مماثل من الاشجار بعد اعلان الانتاج البريطاني من تلك السيارة خاليا من الكربون.
وتتحدث شركة فورد المالكة لمازدا عن الاخذ بالخطة الجديدة وتطبيقها في شتى انحاء أوروبا في الوقت الذي تدرس مازدا ذاتها احتمالات تقديم عروض لغرس الاشجار في بلدان مثل تايلاند التي تعاني بشدة من نحر الغابات وكثرة عودام السيارات.
ومن بين الشركات التي تعمل في صناعة السيارات التي ابدت اهتماما بغرس الاشجار شركات فيات وهيونداي وهوندا وجاجوار ومرسيدس.
وبلغ من نجاح خطة تنقية الكربون عن طريق غرس الاشجار انها قد حصلت على مباركة عدوة السيارات رقم واحد في العالم وهي منظمة اصدقاء الارض,وتجري منظمة غابات المستقبل مفاوضات مع الشركات التي تعمل في مجال صناعة السيارات حول امكانات التكفير بنفس الطريقة عن انبعاثات الكربون الصادرة من المصانع والورش وكل ما يتعلق بصناعة السيارات,وسيضمن ذلك غرس اعداد اكبر من الاشجار لتحييد عوادم المصانع الاوروبية وفي مناطق اخرى بخلاف القارة.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير