Monday 22nd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 5 ذو الحجة


المنطاد برايتلينج أوربيتر متقدم تكنولوجياً للغاية

* جنيف - د,ب,أ
المنطاد بريتلينج اوربيتر 3 الذي استخدمه المغامران برتران بيكارد وبريان جونز في الدوران حول الارض ليس مجرد منطاد عادي يعمل بالهواء الساخن.
ويبلغ ارتفاع المنطاد المزود بأحدث المعدات التكنولوجية 55 مترا ويزيد وزنه على ثمانية اطنان وهو من انتاج شركة كاميرون الانجليزية لصناعة المناطيد في بريستول.
وتولت رعاية رحلة بيكارد وجونز شركة بريتلينج السويسرية لصناعة الساعات والتي أطلق اسمها على المنطاد, غير ان الشركة الكائنة في جنيف لم تكشف عن حجم الاموال التي انفقتها على المحاولة الناجحة للدوران حول الأرض.
وأمضى الملاحان ما يقرب من ثلاثة اسابيع في الكبسولة الصغيرة الملحقة بالمنطاد والتي يبلغ طولها 5,40 أمتار وارتفاعها 2,90 متر وتتضمن كابينة للنوم وجهازاً للطهي يعمل بالبخار ومرحاضا.
وتعين على بيكارد وجونز النوم بالتناوب لأن الكابينة لا تسع سوى سرير لشخص واحد وقد تم تكييف الضغط في الكبسولة بما يسمح للملاحين بالتحليق على ارتفاعات كبيرة حيث يمكن لهما الاستفادة من تيارات الهواء القوية.
ويحلق المنطاد في الهواء بفضل مزيج من الهواء الساخن وغاز الهليوم وتعمل اشعة الشمس على تسخين الهليوم مما يؤدي الى انتفاخ المنطاد ويتم تسخين الغاز ليلاً بمساعدة شعلة من غاز البروبان.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير