Monday 22nd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 5 ذو الحجة


مراسلات لم تنشر بين فرانكو وهتلر في كتاب إسباني

* مدريد- ا ف ب
تنشر للمرة الاولى في اسبانيا رسائل سرية تم تبادلها بين فرانشيسكو فرانكو وادولف هتلر اثناء الحرب العالمية الثانية في كتاب يحمل عنوان اسبانيا التوتاليتارية للصحافي خيسوس بالاسيوس.
وتوضح هذه الرسائل التي تنشر صحيفة ايل موندو اليوم السبت مقاطع منها الضغوط التي مارسها هتلر على فرانكو في 1940لاقناعه بغزو المستعمرة البريطانية جبل طارق ليسمح لدول المحور بالسيطرة على المنفذ المؤدي الى البحر المتوسط.
وتكشف الرسائل التي عثر عليها المؤلف الكاتب في ارشيف المانيا النازية ايضا محاولات فرانكو للتملص من هذه الضغوط عبر كيل المديح لهتلر, وكتب فرانكو لهتلر يقول له انتم الفوهرر عرفتم كيف توقظون غضب وفخر الشعب الالماني (,,)، انتم من هندس اعظم معركة في التاريخ .
اما هتلر فيأخذ على فرانكو التزامه المتحفظ جداً حيال قوى المحور, وكتب في 1941 عزيزي كاوديللو اذا كان نضالكم في اسبانيا قد تكلل بالنجاح فهذا فقط بسبب موقف المانيا وايطاليا الذي اجبر العدو الديموقراطي على العمل بحذر, ولكنهم لن يغفروا لكم هذا النصر .
ورد فرانكو متجنبا بمهارة اثارة اي موضوع خلاف انني مقتنع مثلكم بأن مهمة تاريخية تجمعنا وتوحد بيننا انتم والدوتشي (موسوليني) وانا وليس من الضروري تذكيري بهذا الامر .
واضاف ليس من الضروري ان اؤكد اقتناعي بنصر قضيتكم العادلة التي ابقى مؤيدا مواليا لها .
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير