Monday 22nd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 5 ذو الحجة


التدخين كخطر إضافي لفقدان الأسنان

* اظهرت الدراسات العلمية العلاقة بين فقدان الاسنان وزيادة العمر وذلك نتيجة نشاط البكتيريا المختلفة المكونة للبلاك المحيط بالاسنان ومنه ما يسبب التسوس والآخر التهاب الانسجة المحيطة بالاسنان وتآكلها.
* يركز برامج الوقاية الروتيني على ازالة البلاك من قبل الاختصاصي مع العناية الشخصية باستخدام فرشاة الاسنان والخيط السني بالاضافة لمادة الفلور والاهتمام بالغذاء الصحي.
* ولكن بالرغم من العناية الشخصية المذكورة الا انه يوجد افراد يتطور لديهم امراض الانسجة والتهاباتها وبالتالي فقدان الاسنان باكراً, العديد من الدراسات اظهرت ان التدخين من اهم العوامل الخطيرة المسببة لذلك.
* لقد اجريت دراسة شملت 273 شخصاً تم اختيارهم عشوائياً واستغرقت 10 سنوات واظهرت نتائج البحث ان 93 منهم فقدوا 260 سناً خلال هذه المدة, ولوحظ ان الشباب وبخاصة الذكور المدخنون لاكثر من 15 سيجارة في اليوم يكونون 78% وهي اعلى نسبة لفقدان الاسنان والسبب هو ارتفاع نسبة البلاك مع زيادة كلٍ من التدخين والعمر معاً, كما ان المدخنين وتقل اعمارهم عن 50 سنة هم الاكثر تعرضاً لخطر فقدان الاسنان.
* ان نتائج البحوث تلقي الضوء على احتياجنا الضروري لوضع برنامج وقائي لصحة الفم والاسنان لمنع التدخين وذلك لخفض نسبة اصابتهم بأمراض الفم والاسنان وبالتالي فقدانهم لها.
د, نورة صالح النمي
استشارية علاج الانسجة

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير