Monday 22nd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 5 ذو الحجة


انسحاب المراقبين الأوروبيين شجع قادة صربيا على تصفيتهم
الآلاف من سكان كوسوفو يفرون أمام أشرس هجوم صربي

* بلجراد- واشنطن- د,ب,أ
وردت تقارير عن فرار الاف من المدنيين بعد اندلاع القتال مجددا في كوسوفو اثر شن القوات الصربية لهجوم بعد انسحاب مراقبي منظمة الامن والتعاون الاوروبي من الاقليم وتحرك قوات حلف شمال الاطلنطي الناتو الى مرحلة متقدمة من الاستعدادات لتوجيه ضربات جوية ضد القوات الصربية.
وناقش الرئيس الامريكي بيل كلينتون توقيت وتفاصيل الضربات الجوية المحتملة مع مستشاري الامن القومي في البيت الابيض واطلع على تقارير عن الهجمات الصربية الاخيرة التي تردد ان اربع قرى في جنوب كوسوفو تعرضت لها.
وبعد ساعات من التحذير الشديد الذي اصدره كلينتون للقادة الصرب، اعلن متحدث باسم الادارة الامريكية ان الولايات المتحدة لن تلتزم بالضرورة بتأخير الضربات الى ما بعد انتهاء الزيارة التي من المقرر ان يقوم بها رئيس الوزراء الروسي يفجيني بريماكوف الى واشنطن يوم الثلاثاء المقبل.
وتقول التقارير ان واشنطن تحث شركاءها في حلف ناتو على التعجيل بتوجيه الضربات, ومن المتوقع ان تتم مناقشة مختلف الاحتمالات في اجتماع بين وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت ووليام كوهين وزير الدفاع ومستشار الامن القومي صامويل بيرجر.
ودعا قادة جيش تحرير كوسوفو الانفصالي حلف ناتو الى الوفاء بالتزاماته ومهاجمة الصرب.
وقال جاكوب كراسنيكي احد اعضاء القيادة العامة لجيش تحرير كوسوفو للصحفيين في تيرانا عاصمة البانيا نعتقد ان المجتمع الدولي والناتو يتعين عليهما الوفاء بالتزاماتهما ومهاجمة المواقع والتجمعات الصربية ليس في كوسوفو فحسب، ولكن خارجها ايضا .
ووصل وفد جيش تحرير كوسوفو الذي يترأسه هاشم ثاقي الى تيرانا في وقت باكر اول امس قادما من باريس على متن طائرة فرنسية, وكان الوفد ينوي الهبوط في بريشتينا عاصمة اقليم كوسوفو ولكنه تخلى عن الفكرة لاسباب امنية.
وفرّ حوالي ثمانية عشر ألفا من الالبان العرقيين الى بلدة جلوجوفاتش بعد امتداد العمليات العسكرية الصربية الى قراهم، وفقا لما اورده موظفو الاغاثة الالمان الذين يعملون في منظمة كاب انامور، واضاف هؤلاء الموظفون ان الكثير من اللاجئين من الاطفال والمسنين وانهم يفتقرون الى الطعام وملابس الشتاء الكافية.
ووردت تقارير عن وقوع قتال ضار في بودويفو ودونيه بريكاز شمال العاصمة الاقليمية بريشتينا، وفقا لما اوردته مصادر الالبان العرقيين والصرب.
واورد راديو بي-92 الذي يتخذ من بلجراد مقرا له ان وحدات كبيرة من الجيش الصربي والشرطة قد ارسلت الى الاقليم ابتداء من يوم الجمعة .
واعلنت وكالة كوسوفو بريس الناطقة باسم جيش تحرير كوسوفو ان حوالي 40 دبابة وعشرات العربات المسلحة والاتوبيسات والشاحنات التي تحمل الجنود قد وصلت الى منطقة درنيتشا بحلول صباح امس.
وقال مركز معلومات البان كوسوفو في بريشتينا ان القوات الصربية هاجمت العديد من القرى قرب بودويفو وفوسيترن وجلوجوفاتش في وقت مبكر من صباح امس وفرّ الكثير من السكان من منازلهم في حال من الفزع.
وكان حشد القوات الصربية قد بدأ فور قيام منظمة الامن والتعاون الاوروبية بسحب مراقبيها.
واكدت منظمة الامن والتعاون الاوروبية في فيينا انها اكملت عملية سحب مراقبيها مع عبور القافلة الاخيرة من المراقبين الى مقدونيا في 80 سيارة.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير