Monday 22nd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 5 ذو الحجة


بعد غدٍ تصدر محكمة لوردات بريطانية حكمها بشأنه
بينوشيه سيخسر معركة تجنب تسليمه لإسبانيا

* لندن- رويترز
قالت صحيفة بريطانية امس الاحد ان رئيس تشيلي السابق اوجستو بينوشيه سيخسر على مايبدو معركته القضائية لتجنب تسليمه الى اسبانيا ولكن الحكم قد يتضمن تطورا سيخفف من فرص ادانته.
ونقلت صحيفة اوبزرفر عن محامين قريبين من القضية قولهم ان من المتوقع ان يصدر مجلس اللوردات حكما بان وضع الجنرال كرئيس سابق للدولة لا يعطيه حصانة تامة من مقاضاته.
وستعلن المحكمة بعد غدٍ الاربعاء قرارها الذي ترتقبه حكومات واعضاء جماعات لحقوق الانسان في كل انحاء العالم.
ولكن اوبزرفر قالت ان المحامين يعتقدون ان المحكمة قد تقضي بعدم امكان محاكمة بينوشيه بشأن اي مخالفة ارتكبها في تشيلي قبل سبتمبر ايلول عام 1988 وهو التاريخ الذي اصبح فيه التعذيب جريمة بمقتضى القانون البريطاني بصرف النظر عن المكان الذي ارتكب فيه.
وقبل عام 1988 لم يكن من الممكن محاكمة اي شخص امام محكمة بريطانية بتهمة التعذيب مالم يكن هذا الفعل ارتكب على الاراضي البريطانية, ولم يكن من الممكن تسليم اي شخص بتهمة التعذيب فيما عدا الى الدولة التي ارتكب فيها التعذيب.
وقال احد المحامين ان مثل هذا الحكم سيعوق القضية.
ونقلت اوبزرفر عن المحامي قوله بموجب معاهدة التسليم لا يمكن للاسبان محاكمته الا على التهم التي سلم بسببها, فور ان يتسلموه لا يمكنهم ان يقولوا,, سنضيف بضعة اتهامات اخرى .
ومن المحتمل ان يؤدي ذلك الى ان تستمر اقامة بينوشيه الجبرية في بريطانيا لعدة اشهر اخرى في الوقت الذي ستركز فيه المحاكم على ادلة تدينه.
واعتقل بينوشيه 83 عاما في لندن في اكتوبر تشرين الاول الماضي بناء على امر اعتقال من اسبانيا لاتهامه بالتورط في تعذيب وقتل اكثر من ثلاثة الاف شخص خلال فترة حكمه من عام 1973 الى عام 1990.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير