Friday 2nd April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 16 ذو الحجة


رئيس هيئة الأحساء الشيخ خالد السيف يحذر الفتاة المسلمة
وحدت جهود الأعداء لإخراج المرأة المسلمة من خدرها وعفافها
الإنكار على المخالف باللين والرفق يشعره بأنك مشفق عليه ومحب له

* أجرى الحوار: محمد بن سليم اللحام
اوضح الشيخ خالد بن علي السيف رئيس هيئة محافظة الاحساء بأن من شروط الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر ان يكون عمله خالصاً لله تعالى مجرداً من جميع الأهواء والأغراض ومن ذلك الانتصار للنفس.
وقال في حديث لالرسالة ان الغرب الحاقد على الاسلام قد انشأ القنوات الفضائية لابعاد الشباب عن دينه وعقيدته وقيمه,, مشيراً الى ان هناك حرباً شعواء على الفتاة المسلمة كونها اللبنة الأساسية للأسرة المسلمة باعتبارها مربية الأجيال وصانعة الأبطال فعملوا على إفسادها وبالتالي فساد الرجل والأسرة ومن ثم المجتمع.
كما تطرق فضيلته في حديثه الى المواقف الصعبة والمحرجة التي تمر على العديد من رجال الهيئة العاملين في الميدان,, كما تطرق الى العديد من الموضوعات التي تهم الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر والمسلمين بصفة عامة فالى نص الحديث:
* البطاقة الشخصية:
- الاسم: خالد بن علي بن محمد السيف,, العمر: خمسة واربعون عاماً، من مواليد محافظة الاحساء بالمنطقة الشرقية,, الحالة الاجتماعية: متزوج ولي ولدان وأربع بنات,, المؤهل العلمي: بكالوريوس الشريعة من جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض عام 98/99ه.
* ما تاريخ التحاقكم بالعمل وكيف؟!.
- التحقت بالهيئة بتاريخ 1/11/1399ه عن طريق ديوان الخدمة المدنية.
* هل لكم توضيح متى ينتقل عضو الهيئة من الغيرة على الدين الى الانتصار للنفس؟.
- من شروط الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر ان يكون عمله خالصاً لله تعالى مجرداً من جميع الأهواء والأغراض ومن ذلك الانتصار للنفس، فرجل الحسبة يعمل في الميدان فيواجه اشكالات متعددة من اشخاص هم على درجات من الفهم والدراية وبما ان المحتسب يقف عائقاً امام تحقيق شهواتهم لا شك بتعرضه لأذاهم، فينبغي عليه ان يتحلى بالصبر والحلم والأناة وألا ينتصر لنفسه مع العفو عند المقدرة، وعدم مجازاة السيئة بالسيئة من اخلاق الاسلام التي دعا اليها ورغب فيها قال تعالى: (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين) ان الانكار على المخالف باللين والرفق يشعره انك مشفق عليه ومحب له الخير فبمشيئة الله تعالى يستجيب لك ولا يعود للمنكر، هذا ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة الحسنة, عن عائشة رضي الله عنها قالت: (ما ضرب رسول الله شيئاً قط بيده ولا امرأة ولا خادماً إلا ان يجاهد في سبيل الله وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه الا ان يُنتهك شيء من محارم الله فينتقم لله تعالى).
* ما مدى الفساد الذي لمستموه جراء الفضائيات على النشء من خلال الأعمال الميدانية؟.
- ان اقوى وسيلة اوجدها الغرب الحاقد على الاسلام الغزو الفكري القائم على إبعاد الشباب عن دينه وعقيدته وقيمه ووسائله كثيرة وتطور حديثا فيما يعرف الآن بالقنوات الفضائية المرئية ووسيلة التقاطها الأطباق (الدش) واهدافها كثيرة واهمها:
أولاً: هدم وتخريب شباب ونساء المسلمين من خلال برامجها القائمة على اللهو المحرم ونشر الرذيلة والافلام الخليعة التي يجد فيها الشباب والفتاة المتعة الزائفة ثم غالباً البحث عن اي طريقة ولو كانت محرمة في سبيل اشباع شهواتهما والتي تعقبها الحسرة والندامة والضنك والضيق قال تعالى: (ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكاً ونحشره يوم القيامة اعمى).
ثانياً: الربح المادي من خلال الاشتراكات والاعلانات التجارية ولقد لمسنا انتشار كثير من المنكرات بسبب هذه الفضائيات ونقدر نسبة الزيادة بثلاثين الى اربعين بالمائة مع ملاحظة انها ما زالت في طور الانتشار السريع وان عمرها قصير في مجتمعنا وكلما طال بها العمر ظهرت مفاسدها جلية.
* تعاني المطلقة في المجتمع من ضغوط كبيرة بين النفقة وتربية الابناء ومصاعب الحياة المتجددة مما يدفع بعضهن للزلل,, كيف نسعى لتفادي الزلة التي قد يتبعها زلات؟.
- الاسلام بتشريعاته السمحة كفل للحياة الزوجية الدوام والاستمرار والعيش الرغيد اذا ما تم بعد توفيق الله عز وجل حسن الاختيار من الزوج والزوجة بأن يختار كل صاحبه من ذي الديانة والخلق والسمعة الطيبة ثم يعرف ويقوم كل منهما بما عليه وما له من واجبات وبذلك تدوم العشرة بين الزوجين، وفيما لو حدث خلاف ولم تنفع معه جميع محاولات الاصلاح فان الدين الاسلامي كفل ايضا العلاج وهو الطلاق على ان آخر العلاج الكي.
والملاحظ ان نظرة البعض للمرأة المطلقة نظرة خاطئة قاصرة فترى جلياً ان اصابعهم تشير بالاتهام والتقصير اليها وعيونهم تراقب تحركاتها وسلوكها وكأنها قد اجرمت او اذنبت ذنباً وما علموا ان من المطلقات من تكون ضحية لرجل سيئ السيرة والسلوك وربما تطلب هي الطلاق بسبب ان زوجها مثلاً سيئ العشرة غليظ القلب او متعاط للمسكرات او المخدرات فيلحقها واولادها ضرراً بالغاً ولم تجد مع الزوج النصح والاصلاح فلا شك ان الطلاق خير لها والاسلام قد شرع مايضمن لها ولاولادها العيش الطيب من النفقة والسكنى التي يتوجب على الزوج اداؤها هذا ويتوجب على والد الزوجة واخوانها مراعاة الله ومساعدة ابنتهم المطلقة على مصاعب الحياة ورعايتها مع اولادها وان كانت محتاجة فيستحسن الحاقها بالجمعيات والمؤسسات الخيرية التي تعم البلاد بفضل الله ثم ولاة الأمر وفقهم الله لتعينها على متطلبات الحياة وتغنيها عما بأيدي الناس.
* حين ترى ولي اسرة لم يهتم بستر محارمه لأعذار واهية، كيف نوضح له خطورة ذلك؟.
- حقيقة مما يكدر الخاطر حينما نرى إحدى اخواتنا المسلمات قد خرجت الى السوق متبرجة سافرة اما بخمار شفاف يظهر محاسن الوجه او بنقاب واسع قد كشف من الوجه جله او بعباءة على الكتف تثير الفتنة وتشد الانتباه اكثر منها ستراً وحجاباً وعجب لك ان تعجب حينما ترى بجانبها ولي امرها زوجاً كان او اخاً او والداً خرج معها وهي بهذه الحالة ولم يحرك ذلك عنده ساكناً بل بعضهم يعده تطوراً وتحرراً، لا شك ان المسؤولية تقع على ولي الأمر فهو مسؤول امام الله فعليه واجب النصح والارشاد ثم واجب الالزام ليكون بذلك قد ادى امانة الرعاية وسلم من عقاب الله المتمثل في قوله تعالى: (لعن الذين كفروا من بني اسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون، كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ماكانوا يفعلون) ان في تبرج المرأة وابداء زينتها من الفساد العظيم وفتنة الرجال بها الشيء الكثير فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: (ما تركت بعدي فتنة اضر على الرجال من النساء) فهل ترضى اخي الحبيب ان تكون انت وموليتك سبباً لهذه الفتنة او ترضى لمن استرعاك الله عليهن ان يكن من الذين لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها كما في حديث الصادق المصدوق عليه السلام (صنفان من اهل النار لم ارهما وذكر منهما نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وان ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا .
فيا معشر المسلمين تأدبوا بتأديب الله وامتثلوا امره وألزموا نساءكم بالحجاب والستر والعفاف تسعدوا ويسعدن في الدنيا والآخرة.
* هناك حرب شعواء على الفتاة المسلمة كونها من اللبنات الاساسية للأسرة المسلمة فما هو لقاح التحصين الأول للفتاة ضد محاولات الافساد المتكررة؟ وكيف؟.
- ان اعداء الاسلام من منطلق حقدهم الدفين لا يألون جهداً في سبيل النيل من الاسلام واهله فهم لم يتركوا سبيلاً الا سلكوه وقد دخلوا على المسلمين من ناحيتين من ناحية العقيدة ومن نتائجها ما تراه من انتشار العديد من المذاهب المنحرفة التي افسدت عقائد الكثير من أبناء الاسلام فصاروا شيعاً وأحزاباً، ومن ناحية الأسرة من لبنتها الاساسية المرأة مربية الاجيال وصانعة الابطال حيث علموا أن في افساد المرأة فساد الرجل وفسادهما فساد للأسرة وبالتالي المجتمع ككل وقديما قال الأعداء كأس وغانية تحطم الامة الاسلامية اكثر من الف مدفع فوحدوا جهودهم لاخراجها من خدر العفاف والحياء الى الرذيلة والفساد وبالطبع ليس بالمواجهة والطرق المباشرة فهذا الاسلوب عادة يواجه التحدي وعدم القبول ولكنهم اتوا بطرق جانبية وبسياسة خبيثة عن طريق اطلاق الشعارات الكاذبة كالمطالبة بتحرير المرأة ومحاولة اقناعها انها مظلومة ولا تنال حقوقها كاملة وان نصف المجتمع معطل والمطالبة بإلغاء الحجاب والتعليم المختلط والسفر لوحدها واغراقها في ازياء الموضة,, الخ.
فيا اختي المسلمة انتبهي لمخططاتهم واحذري ألاعيبهم انهم يريدون لك ان تضيعي كما ضاعت المرأة عندهم التي تنادي الآن بأعلى صوتها وتطالب بتأمين معيشتها لتعود الى بيتها بعد ان فقدت عزتها وكرامتها.
أفيقي يا امة الله واعلمي ان اعداء الله يريدون لك الانحراف الكامل عن شرع الله لكنهم خططوا لذلك بالتدريج فاحذري الصغائر اولا وتذكري انه لا صغير مع الاصرار ولا كبير مع الاستغفار وان معظم النار من مستصغر الشرر واليك اختي المسلمة هذه التوجيهات:
اقبلي على كتاب الله تعالى تلاوة وتدبراً وعملاً وتزودي بنور العلم الذي يكشف لك ضلال المضللين وانحراف المنحرفين واختيار الصحبة الطيبة من الأخوات الصالحات التي يعلمنك ما تجهلين ويذكرنك ما تنسين ويساعدنك ابداً فيما ينفعك في امر دينك ودنياك وابعدي كل البعد عن مصائد الشيطان ومكايد دعاة التحرير والتضليل وادواتهم من المجلات الساقطة والأشرطة الخليعة والقنوات الفضائية المنحطة.
* للأمر بالمعروف (الشق الاول) والنهي عن المنكر (الشق الثاني) دور تكاملي هل بالامكان توضيحه؟.
- الأمر بالمعروف كشق والنهي عن المنكر كشق آخر هما وجهان لعملة واحدة، فمثلاً الامر بأداء الصلاة والنهي عن تركها والتهاون بها ومع ذلك فان الهيئة تسعى دائماً لتفعيل جانب الامر بالمعروف وهو الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة والارشاد والمناصحة واهداء الاشرطة والكتيبات النافعة بهدف ابعاد الناس ما امكن عن الوقوع في المنكرات.
* اخيراً,, ما تقول للحاقد الذي يروج الشائعات عن الهيئة دون بينة؟.
- بالنسبة للحاقد الذي يروج الشائعات فهذا كما قلت في سؤالك حاقد قد مُلأ قلبه حسداً وبغضاً لرجال الحسبة اما لكونه من اصحاب الشهوات الذي يرى في وجود رجال الحسبة في الاسواق والمنتزهات العامة وامام مدارس البنات والكليات عائقاً له في تحقيق مآربه الفاسدة واما ان يكون مما قلل فيهم المصطفى صلى الله عليه وسلم: كفى بالمرء كذباً ان يحدث بكل ما سمع), فهو ينقل ما يسمع دون تثبت واما ان يكون حاقداً على الهيئة كونه قد ضُبط لقيامه باحدى المخالفات الشرعية فيقوم بصنع الشائعات والاكاذيب على الهيئة ورجالها واخيراً نقول للحاقد ما قاله فضيلة وكيل الرئيس العام الشيخ ابراهيم الغيث في اجابة مختصرة جامعة (إما ان تثبت وإما ان تسكت).
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved