Friday 2nd April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 16 ذو الحجة


الأسبوع القادم
سمو النائب الثاني يفتتح جامع الملك عبدالعزيز في أبها

* ابها - الجزيرة
يتفضل - بمشيئة الله تعالى - صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام في الأسبوع القادم بافتتاح جامع الملك عبدالعزيز في ابها بمنطقة عسير الذي بلغت تكلفته الاجمالية 000,000,30 ريال.
وقد اشرفت على بناء الجامع وتأثيثه وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد وذلك بتعليمات من معالي الوزير الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي الذي يتابع مراحل تنفيذه شخصيا كما يذلل معاليه كل ما يطرأ من صعاب في سبيل الاسراع في انجازه بالمواصفات المطلوبة التي تليق بهذا المنشأ العظيم.
ويجيء اعمار جامع الملك عبدالعزيز في أبها من منطلق ايمان حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بأن المساجد هي بيوت الله في ارضه وهي ملاذ المتقين وملتقى العاكفين والعابدين واليها تهوي أفئدة المتطلعين الى رضوان رب العالمين الذين لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة فلا يجد فيها المسلم الا عملا من اعمال العبادة ورفقة صالحة واجتماعا على طاعة الله فكان اعتيادها دليلا وشاهدا على الايمان.
وعلى هذا الاساس وتنفيذا لاوامر ولاة الامر في المملكة يبذل المسؤولون في وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد وفي مقدمتهم معالي وزيرها الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي جهودا متواصلة وحثيثة لتحقيق رسالة المسجد في البناء والتشييد والفرش والنظافة او في اعداد الامام الخطيب او المؤذن بغية انجاز الهدف الكبير الذي ترمي اليه هذه الدولة المعطاء وهو خدمة الاسلام والمسلمين ونشر الدعوة الى الله تعالى في جميع انحاء المعمورة.
ويعتبر جامع الملك عبدالعزيز في ابها الذي وضع حجر اساسه صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود امير منطقة عسير في الخامس من شهر ربيع الاول من عام 1416ه يعتبر منارة اشعاع في منطقة عسير ويعبر عن العمارة الاسلامية وقد بني على ارض مساحتها 6500 مترمربع.
والجامع ذو شكل مستطيل تبلغ مساحته 4200 مترمربع بابعاد 50x84م وارتفاع 14م وبه منارتان ارتفاع الواحدة 52م ويتوسطه صحن المسجد البالغ مساحته 330,3م.
ويتوسط صحن الجامع شخشيخة بها فتحتا اضاءة مربعتا الشكل وقد استخدمت في تصميم الجامع المفردات المعمارية التي يكمل بعضها بعضا لتثري الطابع المعماري الاسلامي وروعي في اختيار مواد البناء استخدام الحجر المحلي للواجهات حتى يعطي نوعا من الترابط بين مبنى الجامع والبيئة المحلية.
ويشتمل الجامع على جميع الخدمات كالميضأة ودورات مياه للرجال وميضأة ودورات مياه للنساء بالاضافة للخدمات الاخرى في دور القبو بمساحة اجمالية بلغت 1880 متراً مربعاً وكذلك مواقف للسيارات بمساحة اجمالية قدرها 1450 متراً مربعاً الى جانب تصميم السلالم المؤدية الى دور الميزانين في الاركان الاربعة للجامع لتسهيل الوصول لدور الميزانين الذي تبلغ مساحته 2100 مترمربع.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved