Friday 2nd April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 16 ذو الحجة


الأمير سلطان وصل إلى أبها لاستكمال جولات المعايدة في المنطقة الجنوبية
سمو النائب الثاني يضع حجر الأساس لمركز الأمير سلطان للكلى في نجران,, ويتبرع ب4 ملايين ريال إضافية
سموه : ولاة الأمر مكنوا كل من يخدم هذه البلاد لبذل الجهد على قدر الاستطاعة
وزير الصحة : المركز دعامة قوية لمسيرة الخدمات الصحية في المنطقة

* نجران صالح آل ذيبة
* أبها محمد السيد
رعى صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام يوم أمس الحفل الكبير الذي اقامته الشؤون الصحية بمنطقة نجران بمناسبة وضع حجر الأساس لمركز الأمير سلطان للكلى والتأهيل الطبي في المنطقة.
وكان سمو الأمير سلطان قد وصل إلى مقر الحفل صباح يوم أمس حيث كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود أمير منطقة نجران وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب السمو، ووزير الصحة الدكتور أسامة عبدالمجيد شبكشي وعدد من المسؤولين في منطقة نجران.
وفي هذا الاطار أعلن سمو النائب الثاني عن تبرعه بمبلغ إضافي قدره 4 ملايين ريال لاستكمال مشروع مركز الكلى في المنطقة.
ويأتي ذلك امتدادا لتبرع سموه بمبلغ 10 ملايين ريال تمثل تكاليف إنشاء هذا المركز الذي سيخدم جميع مرضى الكلى في منطقة نجران.
وكان الحفل الذي اقيم بهذه المناسبة قد بدأ بالقرآن الكريم ثم ألقى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة نجران الدكتور عبدالعزيز العقيل كلمة قدم خلالها شكره وتقديره لسمو الامير سلطان نيابة عن العاملين بالقطاع الصحي ومرضى الكلى في المنطقة على اهتمام سموه ومتابعته لأحوالهم وتبرعه بإنشاء هذا الصرح الطبي المتقدم الذي سيخدم جميع مرضى الكلى في المنطقة.
وعبر العقيل في السياق نفسه عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الامير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز امير منطقة نجران مشيرا الى ان سمو امير المنطقة كان حريصا على ان يكون المشروع بمستوى التطلعات فقد تم البحث عن مكتب استشاري متخصص ووضعت التصاميم والمواصفات الفنية وتم فعلا ترسية الجزء الخاص منه منذ شهر على شركة سعودية متخصصة أما المبنى الرئيسي فسيتم العمل به بعد وضع حجر الاساس إن شاء الله وبطاقة استيعابية تتسع لأكثر من 60 سريرا عقبها ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة، ثم القى معالي وزير الصحة الدكتور اسامة عبدالمجيد شبكشي كلمة قال فيها: يسعدني بل ويشرفني ان أرحب بمقدم سموكم الكريم وبصحبكم الكرام في هذا اليوم الاغر الذي نحتفل فيه ونتشرف بتفضل سموكم الكريم - حفظكم الله - بوضع حجر الأساس لمقر أرجو ان يتكرم علينا سموكم يحفظكم الله بالموافقة على ان نتشرف بتسميته مركز الامير سلطان بن عبدالعزيز لأمراض الكلى والتأهيل الطبي بنجران عرفانا وامتنانا وتقديرا لما حظيت به هذه الوزارة من دعم سموكم السخي والمتجدد وتيمنا باسم سلطان الخير,, وسلطان القلوب,, هذا الصرح الطبي الذي تفضلتم بالتبرع بتكاليف إنشائه البالغة عشرة ملايين ريال وتابع وزير الصحة قائلا: ان هذا التبرع السخي يأتي كثمرة يانعة من ثمار عطاءات سموكم الخيرة التي عمت ارجاء هذه البلاد وأسهمت بفاعلية كبيرة في تعضيد الجهود التي تبذلها وزارة الصحة لتقديم افضل الخدمات الطبية الممكنة في إطار حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسموكم حفظكم الله جميعا وما تبذله الدولة اعزها الله من دعم سخي متواصل للارتقاء بكافة الخدمات التي تقدمها لكل مواطن ومقيم على ثرى بلادنا الغالية هو الاساس المتين والقاعدة الصلبة التي انطلقت منها خطط التنمية الخمسية خلال السنوات الماضية لتحقيق متطلبات سعادة ورفاهية المواطن .
وأضاف : إن مركز الامير سلطان بن عبدالعزيز لأمراض الكلى والتأهيل الطبي الذي امر سموكم بإنشائه على نفقتكم الخاصة يعتبر ركيزة أساسية ودعامة قوية لمسيرة الخدمات الصحية بمنطقة نجران حيث سيقدم خدماته لفئة من المرضى هم في أمس الحاجة للرعاية والاهتمام، سيخدم ما يربو عن مائة مريض في المرحلة الاولى بمنطقة نجران والمحافظات التابعة لها.
لذا اسمحوا لي ان أعبر لسموكم الكريم عن خالص الشكر ووافر التقدير نيابة عن كل المستفيدين من هذا المشروع الخيّر، وعلى ما تقومون به سموكم من جهود مباركة واعمال جليلة سيسجلها التاريخ بأحرف من نور ويجعلها نبراسا للأجيال القادمة لتسير على نهجها .
بعد ذلك استمع سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز لشرح موجز عن مخططات المشروع والمجسم الخاص بالمركز, ثم قدم وزير الصحة الدكتور اسامة شبكشي هدية تذكارية لسموه الكريم وفي هذا الجانب التقى الامير سلطان بعدد من مرضى الكلى بالمنطقة الذين قدموا لسموه الكريم الشكر والعرفان على هذا العطاء السخي منه شخصيا وقدموا له باقات الورود والهدايا التذكارية.
عقبها تفضل صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران ولمفتش العام بوضع حجر الاساس للمركز وازاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع.
وأدلى سموه بتصريح صحفي قال فيه: الفضل لله سبحانه وتعالى ثم لولاة الامر الذين مكنوا كل من يخدم هذه البلاد ان يبذل المجهود وما يستطيع ولذلك اذا بذلت شيئا من المجهود فهو حسب استطاعتي من جهة ومن جهة اخرى من الله ثم من ولاة الامر وهذا الآخر وعلى رأس الجميع خادم الحرمين الشريفين فأدعو الله تعالى ان يحفظ الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وان يحفظ هذا الشعب السعودي الكريم الذي دائما يناضل ويتبرع ويعمل لخدمة مواطنيه .
من جانبه عبر وزير الصحة الدكتور اسامة عبدالمجيد شبكشي في تصريح مماثل عن شكره لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام لتبرعه السخي المتمثل في انشاء هذا المركز الذي وافق سموه الكريم على تسميته بمركز سلطان الخير لتأهيل مرضى الكلى ويكون لكل مرضى الكلى بالمنطقة ويقوم بغسيل الكلى وترتيبها وعلاجها والعناية بها معبرا عن امله في ان يكون هناك في المستقبل مركز حضاري متكامل لأمراض الكلى بجميع انواعها بما في ذلك العمليات الجراحية وكافة ما يتعلق بأمراض الكلى.
وعلق وزير الصحة على التبرع الجديد لسمو الامير سلطان موضحا بأن هذا الدعم الاضافي من سموه الكريم لإنشاء مواقف سيارات في هذه المنطقة لتكون مكملة للمركز ونأمل إن شاء الله ان يتم عن طريق ذلك تسهيل الامكانات للمواطنين والمرضى المراجعين وفي السياق نفسه عبر مدير عام الشئون الصحية بمنطقة نجران الدكتور عبدالعزيز بن فهد العقيل عن جزيل شكره وامتنانه لسمو الامير سلطان بن عبدالعزيز وقال باسمي ونيابة عن مرضى الكلى بمنطقة نجران نتقدم بأجزل الشكر والامتنان والعرفان لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز على هذا التبرع السخي من لدن سموه والدعم الاضافي المتمثل في تبرع سموه بمبلغ (4) ملايين ريال لاستكمال المشروع ونحن على يقين بأن سموه عندما تبنى إنشاء هذا المركز على حسابه الخاص كان سموه يعلم بمعاناة هذه الفئة من المرضى وقبل ذلك كان يقصد به وجه الله تعالى فجزاه الله خيرا وجعل كل تبرعات سموه الكريم في ميزان حسانته.
وعقب نهاية الحفل غادر صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز مطار نجران متوجها الى ابها حيث كان في وداع سموه الكريم صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز امير منطقة نجران وعدد من المسئولين بالمنطقة.
هذا وقد وصل صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الى مطار أبها ظهر أمس الخميس قادما من منطقة نجران في اطار زيارة سموه للمنطقة الجنوبية لنقل تحايا ومعايدة خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القوات المسلحة الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين للقوات المسلحة بالمنطقة وقد كان في مقدمة مستقبلي سموه الكريم صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة عسير وأصحاب السمو الملكي الامراء الامير بندر بن خالد الفيصل والامير سلطان بن خالد الفيصل والامير سعود بن خالد الفيصل، كما كان في استقبال سمو النائب الثاني وكيل امارة منطقة عسير محمد بن علي بن زيد واللواء ركن حسين عبدالله القبيل قائد المنطقة الجنوبية واللواء فاروق مكي مدير شرطة منطقة عسير والعميد طيار محمد عبدالله العايش مدير قاعدة الملك خالد الجوية والعميد ركن عايد محمد العواد قائد مجموعة الدفاع الجوي الرابعة بالمنطقة ومحافظو المحافظات ورؤساء المراكز ومديري الادارات الحكومية واعضاء منطقة عسير ومشايخ القبائل واعيان المنطقة.
وقد وصل في معية سموه اصحاب السمو الملكي الامراء.
على صعيد آخر قام صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام امس بزيارة لمعسكر مجموعة لواء الملك فهد السادس في نجران لنقل تحيات وتهاني القائد الاعلى لكافة القوات المسلحة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين الامير عبدالله بن عبدالعزيز بمناسبة عيد الاضحى المبارك.
وفور وصول سموه الى مقر المعسكر كان في استقباله قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن حسين القبيل وقائد قوى نجران اللواء الركن عبود بن نافع الحربي ومساعد قائد مجموعة لواء الملك فهد السادس العميد الركن احمد بن عابد الطويرقي.
بعد ذلك عزف السلام الملكي ثم بدىء الحفل الخطابي بالقرآن الكريم بعدها القى مساعد قائد مجموعة اللواء كلمة رحب فيها بسمو الامير سلطان بن عبدالعزيز واصحاب السمو الامراء كما هنأ سموه بعيد الاضحى المبارك.
وطلب من سموه رفع تحيات وتهاني منسوبي مجموعة اللواء الى خادم الحرمين الشريفين القائد الاعلى لكافة القوات المسلحة وسمو ولي عهده الامين بهذه المناسبة السعيدة.
كما هنأ سموه على نجاح حج هذا العام سائلا الله ان يعيد مثل هذه المناسبة على الجميع بالخير والبركة.
بعد ذلك تفضل سمو الامير سلطان بتوجيه الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم وأصلي وأسلم على افضل الانبياء والمرسلين محمد بن عبدالله عليه افضل الصلاة والتسليم.
ايها الاخوة منسوبي لواء الملك فهد السادس المدرع,, كما يقال: المكرر يحلو.
لقد شاهدت عددا منكم امس في نجران وشاهدت الولاء والرجال المخلصين فأبيت إلا أن ازوركم في مكانكم لأشاهد كل الرجال المؤمنين المخلصين من هذا اللواء.
وان اخلاص وتفاني القوات المسلحة في المملكة العربية السعودية لدينها ثم مليكها وشعبها الأبي الكريم ووطنها العظيم لهو ديدن لهذه القوات ابا عن جد وانتم ايها الاخوة,, قوة سلام وامن وحسن جوار.
ان كل قوة في المملكة العربية السعودية على حدودها او في داخلها هي قوة للأمة الاسلامية والعربية قوة لعزة الدين في كل مكان وزمان ولخدمة العرب في كل زمان ومكان.
والماضي القريب والبعيد أثبت ذلك في كل موقع للأمة الاسلامية والعربية، كانت القوات المسلحة العربية السعودية اول من يشارك ويدافع عن الاسلام وعن العروبة,, فلكم التحية والاعتزاز والتهنئة من خادم الحرمين الشريفين القائد الاعلى لجميع القوات المسلحة وولي عهده الامين الساعد الايمن الفعال لخدمتكم ايها الاخوة ولشعب المملكة,, والقوات المسلحة.
الله سبحانه وتعالى يرعاكم ويتولاكم بعنايته ويسدد خطاكم جميعا على درب الصلاح والفلاح.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد ذلك استمع سموه الى ايجاز عن مجموعة اللواء ثم عزف السلام الملكي.
اثر ذلك قام سمو النائب الثاني بجولة داخل المعسكر وزار احدى الثكنات.
ثم غادر سموه مقر الحفل مودعا بالحفاوة والتكريم.
وحضر الحفل صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز امير منطقة نجران واصحاب السمو الامراء.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved