Friday 2nd April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 16 ذو الحجة


مدير كهرباء الغربية لالجزيرة
مشروع خيام منى قلل من الأخطار الكهربائية
في السابق كانت توصيلات الكهرباء عشوائية والآن سليمة وآمنة

* جدة أحمد سعيد العمري
كشف مدير عام شركة كهرباء الغربية الدكتور بكر حمزة خشيم ان الاحمال الكهربائية لحج هذا العام بلغت في مشعر عرفات يوم الوقفة 28 الف كيلووات وفي مشعر منى 122 الف كيلووات يوم الترويه اما في مكة المكرمة فبلغت 925 الف كيلووات فيما كانت في مشعر مزدلفة 7 ميغاوات فقط.
واوضح في حديث لالجزيرة انه لم يحدث اي قصور في الخدمة الكهربائية طوال أيام الحج حيث عملت الشركة بكافة قطاعاتها على مدار الساعة لتأمين الخدمات الكهربائية.
وقال انه توفير للخدمة الكهربائية التي تساعد على راحة الحجيج فقد تمكنت الشركة من تنفيذ 2850 توصيلة في المشاعر المقدسة حتى يوم التاسع من ذي الحجة مشيرا الى ان الشركة قامت بإيصال الخدمة هذا العام لجميع مؤسسات الداخل بمشعر عرفات.
وقال انه تنفيذا لخطة الحج فقد جندت الشركة حوالي الف فرد في مواقع مختلفة من محطات التوليد ومحطات التمويل ومراكز الطوارىء في المشاعر المقدسة وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة.
واضاف: كان لدينا في المشاعر المقدسة بمنى سبعة مواقع للطوارىء في كل موقع مجموعة من الفرق تعمل على مدار الساعة للتلبية الطلبات.
واوضح انه طوال فترة الموسم أي منذ شهر ذي القعدة وحتى الثامن من ذي الحجة اوجدنا مكتبا خاصا في المشاعر اسميناه مكتب كهرباء الغربية بمنى وهو عبارة عن شركة مصغرة في الموقع بحيث يأتي كل المطوفين ويتقدمون بطلب إيصال الخدمة الكهربائية للمخيم الخاص بهم ومن ثم يتم اعداد المقايسة ويدفع التكاليف ثم يجري ربط التيار الكهربائي للمخيم وبعد انتهاء الموسم يعود صاحب المخيم ليكمل تصفية حساباته المالية مقابل الطاقة التي استخدمها.
واضاف مدير عام شركة كهرباء الغربية يقول: ان هذه الخدمات تقدم لحجيج هذا العام بشكل مختلف بسبب المشروع الرائد وهو مشروع الخيام الجديدة في منى لأن هذه الخيام يسرت وسهلت على كهرباء الغربية الكثير من موثوقية الخدمة الكهربائية حيث كنا في السابق نتعامل حسب نوعية الخيام الخاصة بالمطوفين او الحجاج ونوعية التوصيلات الكهربائية وقد تكون أحيانا بطريقة غير سليمة وغير آمنة.
كما ان بعض أصحاب المخيمات يطلب في السابق مقدارا من الطاقة ثم يتوسع في التوصيلات الكهربائية والأجهزة مما يزيد الاحمال وبالتالي يؤدي الى التماسات كهربائية قد تعود بالضرر.
وقال ان الوضع الآن اختلف فلا تصرف للمطوف باي جانب من جوانب الخدمة الكهربائية حيث تكون قد أمنت في كل المخيمات بطرق وتمديدات خاصة عبر المواسير تراعي نواحي السلامة والأمان فكل ما على المطوف الآن تقديم طلب اشتراك ودفع تكاليف فتح الاشتراك ثم اطلاق التيار الكهربائي عبر تلك التمديدات المسبقة ثم يصفي الاستهلاك الخاص به عقب ذلك.
واعتبر د, خشيم ان هذه التجهيزات ستخدم في الأعوام القادمة بطرق آمنة وسليمة كما انها توفر اموالا كثيرة.
وقال ان حكومة خادم الحرمين الشريفين صرفت على هذا المشروع مئات الملايين لخدمة المستقبل وكهرباء الغربية جزء من هذه الخدمة التي اعددنا فيها شبكة كهرباء منى بالكامل ثم تم تجديدها لمواكبة هذا التوسع والتوزيع الجديدين للكهرباء في منطقة المشاعر.
وأضاف: انه نسبة لاعداد الحجاج واعداد التوصيلات فان عدد البلاغات تعد على الاصابع وأغلبها يتعلق (بالفيوزات) او احتراق بعض المفاتيح وقد تم معالجتها وانهائها في وقتها.
وقال لقد استفاد الحجاج من خدمات كهربائية متميزة شعر بها الجميع عبر جهود كهرباء الغربية او وزارة المواصلات او هيئة تطوير منى وأمانة العاصمة المقدسة سواء بالانارة او الساريات التي أنارت منى وعرفات ومزدلفة والطرق التي تربط فيما بينها.
مشروعات جديدة
وعن أهم المشاريع الكهربائية التي نفذتها كهرباء الغربية أو التي يجري العمل على تنفيذها خلال عام 1419ه قال: تعكف الشركة حاليا على تنفيذ العديد من المشاريع الكهربائية التي تهدف الى تعزيز قدرات التوليد بالشبكة المترابطة لكهرباء الغربية وتغذية الاحمال القائمة وتخفيف تحميل محطات التحويل الحالية واستيعاب التوسعات الحالية والمستقبلية.
مشيرا الى انه من أهم المشاريع التي يجري العمل على تنفيذها حاليا في مكة المكرمة:
مشروع إنشاء محطة تحويل وادي جليل جهد 380/110 ك ف وربطها بالشبكة المترابطة لكهرباء الغربية الذي يهدف الى تعزيز شبكات الجهد 380، 110 ك ف بالعاصمة المقدسة وتأمين تغذية أحمالها الحالية والمستقبلية على المدى القريب وتبلغ التكلفة الاجمالية لهذا المشروع 303 مليون ريال ومشروع تعزيز الشبكة جهد 110 ك ف بالعاصمة المقدسة وذلك بتوسعة اربع محطات تحويل قائمة جهد 110 ك ف اضافة الى الأعمال المدنية وخطوط النقل جهد 110 ك ف اللازمة لربط المحطة بالشبكة العامة للعاصمة المقدسة لإمكان المحطة من الاستفادة من هذا المصدر القوي الذي يعول عليه في تعزيز تغذية الاحمال ويهدف هذا المشروع الى تخفيف تحميل محطات التحويل وزيادة موثوقية تغذية الاحمال الحالية والمغذاة منها وتلبية متطلبات الاحمال الجديدة الواقعة في نطاق كل منها وتبلغ تكلفة هذا المشروع 157 مليون ريال.
وقال هناك مشروع تحديث مركز التحكم ومراقبة الاحمال بالعاصمة المقدسة بغرض استيعاب التوسعات الحالية والمستقبلية لشبكة مدينة مكة المكرمة والاستفادة من هذا المركز في ضمان موثوقية تغذية الاحمال بالمنطقة وتبلغ التكلفة الاجمالية لهذا المشروع 39,6 مليون ريال.
واضاف: انه من المشاريع الكهربائية التي اكتمل تنفيذها في المدينة المنورة مشروع تحديث مركز التحكم ومراقبة الاحمال الذي يهدف الى استيعاب التوسعات الحالية والمستقبلية لشبكة المدينة المنورة بغرض دخولها على مركز التحكم لضمان موثوقية تغذية الاحمال بالمنطقة وقد بلغت تكلفة هذا المشروع 40,5 مليون ريال ومشروع توسعة محطة توليد طريق المطار بالمدينة المنورة بعدد وحدتي توليد غازيتين بقدرة اجمالية 120 ميجاوات لتعزيز قدرات التوليد بالمدينة المنورة لرفع درجة موثوقية التغذية بالمنطقة وتلبية متطلبات الاحمال الجديدة بها خاصة احمال المنطقة المركزية حول الحرم النبوي الشريف وذلك بتكاليف إجمالية للمشروع بلغت حوالي 214 مليون ريال.
وقال ان العمل يجري حاليا في مشروع إنشاء محطة تحويل النصر جهد 110 ك ف وربطها بالشبكة العامة للمدينة المنورة والذي يهدف الى تغذية الاحمال القائمة وتلبية متطلبات الاحمال الجديدة بالمنطقة الواقعة شمال شارع ابوبكر الصديق وتبلغ تكلفة هذا المشروع 62 مليون ريال ومشروع محطة تحويل الاسكان العام جهدا 110 ك ف وربطها بالشبكة العامة للمدينة المنورة وذلك لتغذية مشروع الاسكان العام الواقع شرق المدينة المنورة وتبلغ التكلفة الاجمالية لهذا المشروع 65 مليون ريال.
ومن المشاريع التي تم تنفيذها خلال هذا العام 1419ه في مدينة جدة:
مشروع توسعة الشبكة القائمة جهد 110 و13,8 ك ف بمدينة جدة وقد اشتمل هذا المشروع على اضافات وتعديلات لعدد 9 محطات تحويل قائمة وذلك بغرض تخفيف التحميل من الشبكة القائمة وتلبية متطلبات الاحمال الجديدة بمدينة جدة وقد بلغت التكلفة الاجمالية لهذا المشروع 135 مليون ريال.
ومن المشاريع التي يجري العمل على تنفيذها في مدينة جدة مشروع تحديث مركز التحكم ومراقبة الاحمال بجدة الذي يهدف الى استيعاب التوسعات الحالية والمستقبلية لشبكة مدينة جدة وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع 57 مليون ريال.
ومن المشاريع الكهربائية الهامة التي اكتمل تنفيذها ايضا في هذا العام 1419ه مشروع توسعة محطة توليد رابغ البخارية بالوحدة المختلطة الثالثة قدره 380 ميجاوات وتهدف هذه التوسعة الى تعزيز قدرات التوليد بالشبكة المترابطة لكهرباء الغربية لمواجهة تزايد الاحمال وقد بلغت التكلفة الاجمالية لهذا المشروع 720 مليون ريال.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved