Friday 2nd April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 16 ذو الحجة


أوراق من الأمس
حازم بن ناصر بن منصور الدهاسي يقلب أوراق 105 أعوام بين الرياض والحجاز والعقير
قابلت الملك عبدالعزيز في الرياض وطلبت اخوته في عفيف

* الطائف : هلال الثبيتي
البطاقة الشخصية
*الاسم:
-حازم بن ناصر بن منصور الدهاسي العتيبي, تاريخ الميلاد عام 1314ه في الأطولة وهي من ضواحي عفيف.
النشأة والعمل
* أين نشأت؟ وماذا عملت؟.
- نشأت في بادية نجد صاحب وراعي إبل متنقل في بادية نجد وهذا كان في بداية حياتي.
رعي الإبل
* ماذا كسبت من رعي الإبل؟
- اكتسبت خبرة واسعة بأنواع الإبل وكذلك معرفة كبيرة بالمواقع والأماكن والموارد المشهورة في نجد والتي اصبحت الآن في هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين مدناً ومحافظات.
الحياة الخاصة
* حدثنا عن حياتك الخاصة؟.
- تزوجت مرتين المرة الأولى كان مهرها قطعة زولية بسبعة ريالات فرانسة وهذه ماتت هي وابنتي بمرض الجدري أما الزوجة الثانية فعندما أردت الزواج فلم أملك من المال سوى بعير وناقة فبعت الناقة ب70 ريالا فرانسة وتزوجت بثمنها والحمدلله على كل حال.
الأمن
* وماذا عن الأمن في تلك الفترة؟.
- تقصد قبل قدوم الملك عبدالعزيز ضحك , لم يكن هناك أمن فقد كان قطاع الطرق كثيرين وكنا نسكن في أعالي الجبال خوفا من هؤلاء وكان السلب والنهب وكنا نسير جماعات خوفا منهم.
المعيشة
* كيف كانت المعيشة؟.
- كنا نتزود بالماء وقليل من التمر وما نحصل عليه من حليب الإبل وكانت الحياة صعبة جدا لقلة المال وكنا نبقى فترة من الوقت قد تصل الى يومين بدون طعام.
الملك عبدالعزيز
* وماذا عن الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه؟.
- كنت على دراية بأكثر انتصارات الملك عبدالعزيز وكنت أتابع أخباره من خلال الأخبار التي تردنا من القادمين من الرياض والمدن الأخرى وخاصة الفترة التي سبقت توحيد المملكة من مغزى حائل وحتى دخول الطائف ثم مكة المكرمة وجدة.
اتصالات جدي
* هل كان لك اتصال مباشر مع الملك عبدالعزيز في هذه الفترة؟.
- لقد كان لجدي منصور بن ناصر اتصالات مباشرة مع كبار الأخوان في سنام والخرمة وكان في بعض الأحيان يذهب اليهم وبعد ذلك استوطن جدي الخرمة هو وابناؤه بعد انتصارات الاخوان في معركة الحنو بالخرمة والتي تلتها مباشرة تربة ثم فتح الملك عبدالعزيز لكامل الحجاز.
أول مقابلة
* أول مقابلة للملك عبدالعزيز أين كانت؟.
- أول مقابلة للملك عبدالعزيز كانت عام 1335ه في الرياض وكان عمري آنذاك حوالي 21 سنة وقد حضرنا الى الرياض لتقديم البيعة والولاء ووصلنا قصر الحكم وسلمنا على الملك عبدالعزيز وكانت الوفود كثيرة من شتى الديار.
مقابلة الوفود
* كيف كان الملك عبدالعزيز يقابل الوفود؟.
- كان الملك عبدالعزيز يرحمه الله يقابل الوفود مباشرة ويطلب لهم القهوة بنفسه ويتكلم معهم مباشرة ثم بعد ذلك يذهب والوفود الى قصر الضيافة آنذاك ثليم وكان يقدم للوفود والضيوف الرز ولحم الإبل ورغم قلة الموارد إلا ان الملك عبدالعزيز كان كريما مع الجميع فقد أعطاني خمساً وعشرين ربية وكان عطاؤه يساوي الشيء الكثير وكان الملك عبدالعزيز يمنح من لا يجد راحلة, راحلة ومزهباً زاد السفر .
الرياض
* كيف كانت الرياض في ذلك الوقت؟
- كانت الرياض في ذلك الوقت عبارة عن بيوت متناثرة من الطين اللبن وأكبرها قصر الملك عبدالعزيز ويحيط بها مناوخ الركيان وبيوت الشعر.
ترحيب بقدوم الملك عبدالعزيز
* يقال انك قابلت الملك عبدالعزيز في عفيف؟.
- هذه المقابلة الثانية للملك عبدالعزيز وهذه المقابلة تختلف عن الأولى كان الملك عبدالعزيز عائدا من الحجاز الى الرياض بعد ضم الحجاز كان عمري حوالي ثلاثين سنة وقد قدمت أنا واثنان من قبيلة القثمة هما سالم بن وسيمر وعبدالله بن حامد للسلام على الملك وأهدينا له ثلاثاً من الإبل ترحيبا بقدومه وقد عوضنا رحمه الله أضعاف قيمة إبلنا بنقد الفرانسي.
أخوة الملك عبدالعزيز
* وماذا حدث بعد ذلك؟
- طلبت من الملك عبدالعزيز الخوة والخدمة فقبل الملك عبدالعزيز أخوتي وقال أذهب الى ابن جميعة فذهبت اليه وكلفني بعمل خوي ودليله لسيارات النقل وتيكرات وذهبت الى ميناء العقير بالمنطقة الشرقية.
ميناء العقير
* ولماذا ذهبت الى ميناء العقير؟
- في تلك الفترة كان الناس يعيشون في ضيق من العيش عندها أمر الملك عبدالعزيز بتوزيع الأرزاق على المحتاجين في مختلف المناطق التي كان الملك عبدالعزيز يأمر بامدادها وكان أمير تلك الفرقة التي في العقير رجل اسمه مسفر بن جلان وعملت معه, وكان العقير في ذلك الوقت ميناء نشطاً وكان الملك عبدالعزيز قد شن حربا على الجوع والمرض والجهل أكثر مما كان يحارب ويجاهد لتوحيد المملكة وبفضل الله تحسنت الأحوال سريعا خاصة بعد فتح جدة.
مرافق لعامل الزكاة
* بعد ذلك ماذا حدث؟
- بعد العمل في العقير عملت مرافقا لعامل الملك عبدالعزيز على الزكاة وكان يدعى ابن غيث لجباية الزكاة من جنوب الرياض وفي وادي الدواسر ومنطقة الفرعة وعقلة أو عيفرة وجرير.
ثم تم استدعاؤنا وتم توجيهنا الى الحجاز لمساندة الأمير فيصل في جنوب المملكة وبعد وصولنا الى مكة المكرمة واستلامنا السلاح من أحد اخوي الملك عبدالعزيز الخاصين ويدعى السحيمي بلغنا نبأ انتصار الأمير فيصل رحمه الله, وعدت مرة أخرى الى الرياض ووافقت عودتي تجهيز الأمير عبدالله بن عبدالرحمن الفيصل رحمه الله للحج فرافقته من الرياض الى مكة وقد كانت حملة مكونة من شيخ وخويا.
دليل للحملة
* وماذا كان عملك في هذه الحملة؟.
- كنت أنا دليل الحملة وكانت الحملة مكونة من أربع وعشرين ذلولاً واربعة من الخيل وقد استغرقت الرحلة حوالي خمسة عشر يوما وعندما وصلنا الى عشيرة استقبلنا الأمير فيصل بن عبدالعزيز وبعد الضيافة عرض الأمير فيصل على عمه الحج على سيارة إلا أنه فضل الحج على ذلوله فاستمررنا في الرحلة حتى وصلنا الى مكة وأتم الحج ومن ثم عدنا الى الرياض وكان يرحمه الله من خيرة الرجال دينا وورعا.
الفرحة الكبيرة
* هل قابلت الملك عبدالعزيز مرة أخرى؟.
- قابلت الملك عبدالعزيز يرحمه الله المرة الأخيرة في عشيرة حيث كنا نقطن على ماء البركة وهي من ضواحي عشيرة وكان الوقت ربيعاً وبعد حج عام 1370ه جاء الملك رحمه الله متفقدا طريق الحاج وكان يسمى المنقأ وخيم قريبا منا وكانت فرحتنا كبيرة جدا وقابلنا الملك عبدالعزيز وسلمنا عليه واذكر انه شره وكسا كل القطين ومن جاء للسلام عليه وكان يرحمه الله خالص النية صادق الحديث.
وفاة الملك عبدالعزيز
* كيف كان خبر وفاة الملك عبدالعزيز؟.
- كانت حياتنا في السابق مليئة بالمآسي والأحزان وذلك بسبب الفوضى التي كانت قبل توحيد المملكة من قبل الملك عبدالعزيز حيث كان السلب والنهب والغزو والقتل والأمراض التي تفتك بالناس مثل الجدري وغيره ولكن كانت تلك المآسي والأحزان تتضاءل أمام وفاة الملك عبدالعزيز يرحمه الله حيث كانت فاجعة عظمى اهتزت لها أطراف الجزيرة وأصيب الناس بالذهول والخوف من هول ما سمعوا إلا ان الأمور ولله الحمد استقرت بعد تولي الملك سعود يرحمه الله الحكم.
واذكر ان بعض الأشخاص الذين كانوا يعرفون الملك عبدالعزيز يرحمه الله لم يكونوا مصدقين خبر وفاته والتي كانت في الطائف.
أخلاق الملك عبدالعزيز
* بما أنك قابلت الملك عبدالعزيز وعملت معه, صف لنا أخلاق الملك عبدالعزيز يرحمه الله؟.
- كان متكئا فجلس وقال: من يقدر على وصف أخلاق الملك عبدالعزيز وحسن تعامله والله لو جمعت كتب التاريخ والرواة لكي يصفوا الملك عبدالعزيز وما كان يتمتع به من أخلاق حميدة وصفات فريدة لما استطاعوا ولكن دعني أذكر لك بعضا من هذه الأخلاق والتي أرجو ان يعذرني كل من كان يعرف الملك عبدالعزيز على التقصير في وصف أخلاقه.
كان طيب القلب الابتسامة لا تفارق محياه جواداً كريماً لا يحب الفرقة يساعد الضيف ويعطي المحتاج وكان يتفقد أحوال رعيته بنفسه كان رحمه الله عابدا لربه يعرف واجباته الدينية متواضعاً وكان رحمه الله عندما يتكلم تحس انه لايحب تصنع الكلام ولكن الكلمات تخرج من فم جلالته بطبيعتها كان يعطف على الصغير ويحترم الكبير وكان يرحمه الله يسهر الليل يفكر في أحوال بلاده يحمل قلبا كبيرا يملأه العطف والحب والاحترام حكيماً سياسياً وهذا ليس بغريب على جلالته لين الجانب هادىء الطبع وكان يرحمه الله تجتمع فيه صفات الرجولة الحقة.
بعد وفاة الملك عبدالعزيز
* وماذا فعلت بعد وفاة الملك عبدالعزيز؟.
- بعد وفاة الملك عبدالعزيز يرحمه الله حولت وظائفنا نحن الخويا لادارة المجاهدين, وكنا نقابل أبناء الملك عبدالعزيز من بعد حيث كنا نقابل الملك سعود ثم الملك فيصل ثم الملك خالد رحمهم الله جميعا وكنا نلقى منهم كل الاحترام والتقدير ولا نزال في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أطال الله في عمره نلقى مثل ذلك وهذا ديدن أبناء الموحد رحمه الله.
العمل مع الملك عبدالعزيز فائدة
* ماذا تذكر من استفادتك من العمل مع الملك عبدالعزيز؟.
- الملك عبدالعزيز يعتبر المثل الأعلى لنا في العمل والحرص عليه والعمل مع الملك عبدالعزيز كله فائدة استفدت الاصرار والعزيمة وحسن التصرف وعدم التسرع في الأمور ومعاملة الناس بحكمة وتواضع.
المسجد الحرام والحج في الماضي
* هل تذكر لنا شيئاً عن المسجد الحرام وعن الحج في الماضي؟.
- الحرم لم يكن بهذا الشكل ولكن كان المسعى مفصولاً بشارع عن الحرم وكان داخل الحرم عبارة عن حصوات يجلس أحيانا بها الحجاج, أما عن الحج فأذكر حج الرمي حيث كان يأتي المحمل المصري والشامي ويدخل الحرم وفي ذلك الوقت وافق وجود الملك عبدالعزيز في مكة لأداء الحج وكان المحمل المصري يحضر كسوة الكعبة من مصر وأثناء كسوة الكعبة كان هناك مراسم وموسيقى ومزامير ترافق الكسوة فاحتج الأخوان على ذلك وكادت ان تحدث فتنة داخل الحرم فتدخل الملك عبدالعزيز بحكمته واستطاع ان يقضي على هذه الفتنة قبل حدوثها.
* هل قلت شعرا في الملك عبدالعزيز
- أنا لست شاعرا ولكن أحفظ بعض القصائد التي قيلت في الملك عبدالعزيز يرحمه الله.
هناك قصيدة للشاعر عبدالله بن علي التميمي منها:
عبدالعزيز اللي حوا المجد كله
أقول وشيوخ القبايل تقوله
كمن صنديد نزحه عن محله
في كنة الجوزا تطارد خيوله
يوم السنين العسرة المشفحلة
واويل من بالقيظ تبرك ذلوله
الله من قرم اعظامه تشله
طاحت اطبوق بالصحاري اتعوله
المعتدي سور الجزيرة يدله
ياصله لو دونه ثلاثين دوله
طرق المراجل والمفاخر زهن له
ينطق بحرف الضاد وما ترجموله
حب السيوف المرهفة حنين له
من هيبته روس العرب سلموله
فدا بنفسه ما رضي بالمذله
عدوان جده من فعوله صفوله
وهناك قصيدة اخرى قالها عبدالرحمن بن معيتق الشملان هي:
شيخ العرب ماحده الجدي لسهيل
عبدالعزيز اللي مضى بالفعايل
الصارم المهدي على دين جبريل
الحاكم المأمون وافي الخصايل
حر وطلعه من ورى الشط والنيل
يغوص موجات البحر ما يسايل
والقصيدة أطول من ذلك
وهذه قصيدة قالها محمد بن عبدالرحمن السديري في الملك عبدالعزيز منها:
يا عز نجد وسترها يا أحمر العين
نارك علىالعدوان يحرق وقدها
ياشيخ يالسلطان ياابن السلاطين
موفي العهود ولا نقض في عهدها
نجد ترحب بك على العسر واللين
ياصقر نجد ومجدها ياسندها
مقارنة الماضي بالحاضر
* دعنا نعود الى الماضي ونقارنه بالحاضر؟.
- لا يمكن ان يقارن الماضي بالحاضر لأن الماضي كله قسوة من الحياة وشظف العيش وقلة الحيلة ولكن الحاضر رغد العيش وتوفر الأمن والأمان واصبحت المملكة دوحة خضراء في ظل حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني فنحمد الله على هذه النعم التي كلها في صالح المواطن.
كلمة أخيرة
* في نهاية هذا الحوار ماذا تقول؟.
- أدعوا الله ان يديم علينا الأمن والأمان في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وسمو نائبه وأرفع أسمى آيات الشكر والعرفان لقيادتنا الرشيدة بمناسبة مرور مائة عام على توحيد المملكة وأشكر جريدة الجزيرة على هذا الحوار.


رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved