Friday 2nd April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 16 ذو الحجة


اختيار ستة حكام عرب في إدارة مباريات بطولة العالم للشباب

*القاهرة- مكتب الجزيرة - عبداللطيف اسماعيل
تحظى بطولة كأس العالم للشباب تحت 20سنة المقامة حاليا بنيجيريا باهتمام كبير,, وتتجه الانظار نحو المدن النيجيرية التي تستضيف مباريات البطولة للكشف عن النجوم والموهوبين الذين سوف يلمعون في المستقبل القريب، سواء في بلادهم او في اندية العالم من خلال عقود احتراف سوف تنهال عليهم من السماسرة الاوروبين,.
ويرصد خبراء كرة القدم هذه البطولة ويضعونها محور اهتماماتهم حيث ان الفرق التي تأهلت الى كأس العالم للشباب سوف تصبح بعد اعوام قليلة هي عماد وركيزة المنتخبات الاولى لبلادها.
وقد شرفت السعودية كرة القدم العربية بنيل شرف التأهل الى نهائيات هذه البطولة,, وجاء الاخضر في المجموعة الرابعة التي تضم معه ثلاثة منتخبات هي استراليا والمكسيك وايرلندا.
وتستطلع الجزيرة الرياضية آراء بعض الخبراء المصريين حول هذه البطولة ورؤيتهم في الكرة السعودية والافريقية، وقد انفردت الجزيرة الرياضية برأي د,حسني عبدالرحمن والحاج مصطفى كامل محمود قبل سفرهما مباشرة الى نيجيريا ضمن وفد الفيفا الذي اختارهما ضمن اربعة مصريين للاشراف في ادارة كأس العالم مع هشام عزمي ومصطفى مراد فهمي سكرتير عام الاتحاد الافريقي.
طائرة خاصة
يقول د, حسني عبدالرحمن عضو اللجنة الطبية بالاتحاد الدولي (فيفا) ان دوري كمسئول عن اللجنة الطبية التابعة لوفد الفيفا هو التنسيق طبياً مع اللجنة المنظمة للبطولة، كما ان مهمتي الاشراف على عينات المنشطات وصحة وفد الفيفا في البطولة، بالاضافة الى ان قرار نقل اي حالة طوارىء خارج نيجيريا للعلاج هو قراري,, ويقول د, حسني عبدالرحمن انه تم الاتفاق على وضع طائرة خاصة للطوارىء تحت تصرفي من شركة سويس اير وهذا النظام يطبق لثاني مرة، حيث كانت المرة الاولى في بطولة كأس العالم الماضية بفرنسا وهذه المرة الثانية مع كأس العالم للشباب بنيجيريا.
تحليل المنشطات في لوزان
واكد د,حسني عبدالرحمن بان اللجنة الطبية التابعة للفيفا التي ضمت معه عضوا من الجزائر قامت بالتفتيش على التجهيزات الطبية بنيجيريا خلال مايو الماضي,, واشار الى ان الفيفا تعمد ان تكون اللجنة من الافارقة!! وقال انه في اجتماع اللجنة في الاسبوع قبل الماضي في زيورخ تم الاتفاق على معمل الفيفا في لوزان ليكون هو الجهة التي تتم فيها تحليل المنشطات وطبقاً للاعراف فإنه سيتم اختيار لاعبين من كل فريق لتحليل المنشطات لهما,, ولكن من حق اللجنة الطبية ان تختار لاعبا ثالثا من نفس الفريق اذا ظهر هذا اللاعب بمستوى عال,, واضاف د, حسني عبدالرحمن بان الفيفا اعطى للجنة الحق في اجراء اي تحاليل يراها مندوب الفيفا.
وقال ان هذا ليس هو كل دور اللجنة بل اننا سنقوم بدراسة واحصاء الاصابات وعددها في البطولة واسبابها وطريقة علاجها بشكل صحيح والاسعافات الاولية التي يجب ان تتم، وهذا سوف نعلنه من خلال الدورات التي ننظمها حتى يستطيع المدربون ان يستفيدوا منها بعد ذلك.
السعودية في أبيدان
واشار الى ان المدن التي تم اختيارها لاستضافة مباريات البطولة هي لاجوس وابيدان وابوجو وبوجي وانجو والهاركورت وكلابار,, وانه سوف يشرف مع هشام عزمي على مجموعة ابيدان التي تقام فيها مباريات المنتخب السعودي مع المكسيك واستراليا وايرلندا وهي تبعد عن العاصمة لاجوس مسافة 100 كيلومتر,
واكد د, حسني عبدالرحمن ان مشاركة السعودية في هذه البطولة تؤكد النهضة الرياضية التي تعيشها.
الحكام العرب
ويقول الحاج مصطفى كامل محمود عضو لجنة الحكام بالفيفا بانه تم اختيار 6حكام عرب ضمن الحكام الذين سيقومون بادارة مباريات البطولة وهم نبيل عياد من لبنان ومراد الدعمي من تونس ومحمد قزاز من المغرب كحكام ساحة,, اما المساعدون فهم وجيه احمد من مصر وتوفيق اجنجي من تونس وعبدالمجيد جيدو من المغرب,.
وعن الكرة السعودية يقول الحاج مصطفى لا جدال بان كرة القدم في السعودية تفوقت على كرة القدم في مصر,.
وإذا نظرنا الى تاريخ الكرة في كل من السعودية ومصر نجد ان الفارق كبير لصالح مصر حيث ان الاتحاد المصري تأسس عام 1921م والاتحاد السعودي تأسس عام 1959م ورغم الفارق الزمني الكبير، الا ان هذا الفارق اصبح بسيطاً جداً,.
ويقول الحاج مصطفى لقد تفوقت علينا السعودية في تنظيم الدوري خاصة فيما يتعلق بالدوليين، وتفوقوا علينا في الانضباط,, واذكر انه عندما اعترض صالح النعيمة اداري نادي الهلال على حكم مباراة الهلال والنصر في الدوري ودخل النعيمة عدة خطوات داخل الملعب صدر قرار فوري من الاتحاد السعودي لكرة القدم بمنع صالح النعيمة من دخول ملاعب المملكة رغم انه لاعب كبير له اسمه,.
ويضيف بان الاحتراف في الكرة السعودية حقيقي,, بينما الاحتراف في الكرة المصرية وهمي,, وهناك -في السعودية- لامجاملات ولامحسوبية بل انضباط,, واذا عملنا مقارنة فنجد ان الكرة السعودية اكثر انضباطاً وتنظيماً,.
ويشير الى ان السعودية ظهرت بشكل مشرف في كأس العالم الذي صعدت اليه مرتين وفي مشاركاتها في الدورات الاولمبية وفي تنظيم كأس العالم للقارات مرتين,, اما نحن فقد صعدنا الى مونديال روما بعد غياب 56عاما .
المنافسة بين نيجيريا وغانا
وعن المستويات في هذه البطولة بنيجيريا يؤكد الحاج مصطفى بان الافارقة مستواهم عال جداً خصوصاً نيجيريا وغانا,, خاصة وان غانا كسبت كأس العالم للناشئين في روما ونيجيريا كسبت كأس العالم باليابان بالنسبة للشباب 17 و20سنة ومن المتوقع ان ينافسا على كأس هذه البطولة.
دور لجنة الحكام
وعن دور لجنة الحكام في البطولة يقول الحاج مصطفى كامل محمود ان اللجنة مهمتها تعيين الحكام للمباريات,, والمحاضرين الدوليين,, ونقوم بعقد اجتماعات في اليوم التالي لكل مباراة لتحليل اداء الحكام في المباريات في اليوم السابق، كما نعقد اختبارات اللياقة البدنية يوميا من السابعة صباحاً,, ويضيف الحاج مصطفى انه لم يعرف بعد المدينة التي سيكون فيها، وان كان من المحتمل ان يكون في العاصمة النيجيرية لاجوس مع مصطفى مراد فهمي سكرتير الاتحاد الافريقي.
مشكلة مزمنة
يؤكد ابراهيم يوسف المدير الفني السابق لمنتخب مصر تحت 17 سنة بان لاعبي كرة القدم العربية بشكل عام في هذه المرحلة السنية يعتبرون مميزين،
ولكن في المواجهة في البطولات القارية والدولية مع الافارقة في هذه المراحل السنية بالنسبة للناشئين والشباب غالباً لاتكون عادلة نظراً لسبب تزوير الفرق الافريقية في اعمار لاعبيها وهي مشكلة مزمنة حلها يستعصى على الاتحاد الدولي نفسه,, ومن الصعب ان تطعن اي هيئة في عملية التزوير,,
ويقول ابراهيم انا لا اريد ان اسبق الاحداث بالنسبة لكأس العالم الذي سينطلق من نيجيريا ولكنني لا اتوسم النجاح لهذه البطولة واعتقد ان الفيفا جامل نيجيريا في اختيارها لتنظيم هذه البطولة، وانني كنت اتمنى ان تكون في مصر او السعودية,.
ويقول ابراهيم الكرة السعودية معروف عنها الاداء برجولة وهذا ماظهر منها خلال مشاركاتها السابقة في كأس العالم،
واضاف بان الامكانيات متوفرة للكرة السعودية من خلال دعم الامير فيصل بن فهد وشقيقه الامير سلطان ,,
واشار يوسف الى انه يأسف لعدم مشاركة مصر في هذه البطولة وتمنى التوفيق للمنتخب السعودي لتشريف العرب في كأس العالم للشباب
واضاف ابراهيم يوسف ان الأهم في هذه البطولة هو ان نعد هؤلاء الشباب للمستقبل لانهم بعد فترة وجيزة هم الفريق الاول الذي يعتمد عليه بعد ذلك.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved