Friday 2nd April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 16 ذو الحجة


حبر وورق
الزياني ,, والتاريخ المعكوس
نبيل العبودي

** خليل الزياني مدرب قدير,, تاريخه يشهد له بذلك,, فقد سبق له ان حصد العديد والعديد من الكؤوس والدروع مع المنتخب الوطني والاندية التي سبق له ان دربها.
وابو ابراهيم من المدربين القلائل الذين يدركون ابعاد وخفايا الخصم على البساط الأخضر,, وكثيراً ما وضع الخطط المناسبه فحصد النجاح بسهولة ويسر,, له تاريخ مشرف مع معظم الاندية السعودية سواء الاتفاق او الهلال وكذلك الحال للقادسية والنهضة, كما سبق ذلك مع منتخبا الوطني عندما قاده لبطولة اسيا 84م.
وبالرغم من أن الزياني احد اجنحة التدريب في بلادنا,, وله بصمات في كل مكان يهبط اليه,, الا اننا فوجئنا حينما شاهدنا جميعاً مباراة الهلال والاتحاد والتي انتهت بالسقوط المرير والهزيمة القاسية (4/1) وكأنها عيدية من الهلال لجمهوره!!
ما شاهدناه في المباراة هو فاصل من العك الكروي الرديء والذي لايرتقي الى مستوى وطموح الهلال, اذ شاهدنا لاعبين وكأنهم موظفون داخل الملعب لامحترفين يتقاضون مقابل مايقدمونه داخل الملعب.
كل لاعب اثناء المباراة كان يرفع شعار لا أرى,, لا اسمع,, لا اتكلم,, فخرجت المباراة بشكل ارتجالي هابط أصابتنا جميعاً بالحسرة والندم على وقتنا الضائع ونحن نعيش فرحة العيد امام مباراة لم تكن تحمل من الاثارة او المتعه شيئاً.
ولنا الحق في السؤال: ونحن نشاهد بعضاً من هؤلاء اللاعبين وقد غاب عن الملاعب لاكثر من نصف عام تقريباً ان لم اكن مبالغاً في ذلك، نصف عام دون ان تلمس قدمه الكرة,, فما الفائدة من نزوله اذاً غير ان دوام الحال من المحال.
واذا تعذر الزياني وقال ان هؤلاء هم الصف الثاني فنحن حينها سنقول عليك وعلى مدرسة الزعيم السلام,.
واذا كان احتياطي الهلال بهذا الوضع السيئ فالأعوام القادمة تنذر بكارثة وخطر داهم خصوصاً وان اعمدة الفريق الكبار قد أوشكت على الوداع وهاهي تستعد للوداع والاعتزال, فكيف يحل هؤلاء المغمورين محلهم وقد افتقدوا اللياقة والمهارة معا.
عموماً ماحدث للهلال في جدة يستوجب على الهلاليين دراستة بعمق دون مكابرة حتى لايكون المستقبل الهلالي مظلماً ومهما يكن وان حاول البعض جعلها تحت طائلة اللعب بفريق رديف امام فريق مكتمل, يجب ان يقف الهلاليون عند هذه الخسارة حتى لايفقدوا كل شيء وعندها سيضيع معها جهد عام بأكمله وما وصل اليه الفريق في مسابقة الدوري وضمان مبكر للمربع فقاعة صابون ستطير في الهواء ثم تنجلي وكأن شئياً لم يحدث,.
خسائر في الداخل,, وحجج واهية
مايحدث للنصر من تقلبات غريبة وعجيبة هو امر مؤسف, فالشباب كادوا ان يسقطوا للدرجة الاولى,, والكبار خرجوا من المربع مبكراً واصبح الفريق معرضا للهزائم من معظم الفرق بما فيها الفرق الصغيرة فالتصريحات كثيرة,, متناقضة.
ولو نظرنا بموضوعية وحياد تامين لوجدنا الفريق الاول يتعثر كثيراً ويتهاوى من القمة بسهولة,, واصبحت الهزائم تلاحقه فقاطع المنافسه,.
فالفريق يضم مجموعة غير متجانسة,, خطوطة مفككه,, والعابه ارتجالية تعتمد على ارث مضى وولى عليه الدهر,, والا هل سأل احد انصار النصر كم نجم ظهر في صفوف الفريق الأول خلال المواسم الاخيرة.
المدرب يحضر وسط ضجة ودعاية كبيرة وفجأة يخرج ,, يرحل,, يذهب في صمت دون ان تعرف حقيقة ذلك برغم تكبد النادي لخسائر كبيرة في خزينته الخاوية,.
اما المحترفون فقل عنهم ماشئت معظمهم اتى مغمورا ولم يقدم مايشفع له بالبقاء على البساط الاخضر باستثناء محمد سالم العنزي اما الباقون فهم لايرقون الى درجة الهواة ان صح التعبير فكيف يعاملون على انهم محترفون .
والغريب ان ادارة النصر وقيادته انشغلت الان في مسألة مشاركة النصر في بطولة العالم للاندية وأحقيته من عدمها في المشاركة دون ان يحاولوا ترميم البيت من الداخل وبحث مشاكله بهدوء والاماذا سيفعل النصر المفكك وهو يواجه قمم اندية العالم، اذا ماشارك بالفعل لن يقدم سوى صورة ضعيفة عن مستوى اللاعب السعودي بحالته تلك.
اتمنى ان تعاود ادارة النصر بحث مشاكل الفريق ووضع الخطط العملية والمدروسة حتى يعود الىوضعه على خارطة الكرة السعودية والاسيوية والا فان الخطر قادم وانتظروا,,!!
بقايا الحبر
** مهما تكن الظروف ومهما تكن الحالة التي تلقى فيها الهلال تلك الخسارة من الاتحاد وبأي تشكلية لعبها تبقى الخسارة باربعة ثقيلة في حقه كزعيم للاندية!!
* * *
** يقول المدرب الوطني عبدالعزيز العودة ان ضعف اللياقه يتحمله لاعبو الهلال انفسهم ونحن نقول مادوركم كجهاز فني وتدريبي اذاً,!!
* * *
** من يتحمل مسئولية الغياب الذي سجلته تدريبات الفريق الهلالي ولمعظم نجوم الفريق وهو ينتظر لقاءات هامه في ختام منافسات الموسم,,, ومن يحاسب من,,!!
* * *
** التقليل من امكانات الخصم ربما خسرت بموجبه فرق كبيرة فرصة التأهل لدور الاربعة من مسابقة كأس سمو ولي العهد,,!!
* * *
** صعد الرائد للممتاز وعاد الى وضعه الطبيعي وهذا شيء اسعدنا جميعاً لكن كثرة التصريحات والتلميع قد يكون له اثر سلبي فالشهرة براقة لكنها تحرق صاحبها,, واسألوا الربدي,,!!
** مايحدث في الرياض هو وضع مؤسف فالفريق مستواه في تدن والوضع الاداري متدهور,, واللاعبون يتذمرون لعدم استلام رواتبهم ورئيس النادي يستقيل ويرحل,, ألايستدعي ذلك تدخل محبي الرياض والمدرسة حتى تعود الى وضعها الطبيعي وتنافس من جديد,,!!
** حسن العتيبي حارس مرمى كفؤ ويملك من الامكانات الفنية ماتجعله الاقرب لخلافة الدعيع في حراسة مرمى المنتخب ولكن يبقى عيبه الوحيد عندما يجد نفسه بلا منافس في فريقه,,!!
* * *
خاتمة
كل مادقيت في ارض وتد
من ردات الحظ وافتني حصاة,.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved