Saturday 3rd April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 17 ذو الحجة


صادرات نفط العراق تقفز في أسبوع

* نيويورك - وكالات
قال مسؤولون بالامم المتحدة ان معدل صادرات النفط العراقية في الاسبوع المنتهي في السادس والعشرين من الشهر الحالي زاد الى 2,42 مليون برميل في اليوم .
وبلغ متوسط الصادرات العراقية وفقا للتقرير الاسبوعي السابق 1,78 مليون برميل في اليوم, وبمقتضى برنامج النفط مقابل الغذاء الموقع مع الامم المتحدة فان العراق مسموح له بتصدير نفط قيمته 5,26 مليار دولار في فترة مدتها 180 يوما من السابع والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني الى الرابع والعشرين من مايو/ايار لكن مع تقلص طاقته التصديرية وضعف اسعار النفط في الاونة الاخيرة فان من المتوقع ان تتراوح قيمة الصادرات العراقية في المرحلة الخامسة الحالية من المبيعات النفطية بين ثلاثة مليارات و3,5 مليار دولار.
ووافقت لجنة الامم المتحدة الخاصة في الاسبوع المنتهي في السادس والعشرين من مارس على عقد واحد مع شركة بريطانية لتصدير مليوني برميل من خام البصرة الخفيف إلى آسيا واوروبا والولايات المتحدة.
وادى صعود اسعار النفط الخام مؤخرا الى زيادة عائدات العراق النفطية اذ بلغ متوسط سعر تصدير النفط العراقي في الاسبوع المنتهي في السادس والعشرين من مارس 13,12 دولاراً للبرميل صعودا من 11,98 دولاراً للبرميل قبل اسبوع ومن متوسط قدره 9,66 دولار للبرميل منذ ان بدأت المرحلة الخامسة في نوفمبر.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved