Saturday 3rd April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 17 ذو الحجة


بسبب تغيرات السوق
آي بي إم تخسر مليار دولار في العام 1998

* الجزيرة - الترجمة
طبقاً لما ورد في تقرير سنوي لمجموعة الأنظمة الشخصية بشركة IBM فان الشركة خسرت ما يزيد عن مليار دولار في عام 1998م.
وقد انهت المجموعة العام الماضي بخسارة قدرها 992 مليون دولار من اجمالي الدخول او العائدات التي تقدر ب،12,8 بليون دولار مقارنة بخسارة قدرها 161 مليون دولار على عائدات مقدارها 14,4 بليون دولار في عام 1997م ورغم خسارة مجموعة الأنظمة الشخصية فان اقسام IBM المختلفة مثل الخدمات العالمية قد حققت نجاحاً هذا العام.
واجمالاً حققت شركة IBM)NYSE:IBM( ارباحاً قدرها 6,3 بلايين دولار من عائدات قدرها 81,7 بليون دولار في عام 1998م والقت IBM اللوم في هذه الخسارة على تقلبات سوق الكمبيوتر الشخصي في اوائل عام 1988م الذي شهد فيه النصف الاول من ذلك العام زيادات كبيرة في العهدة او قوائم الجرد للاجهزة القديمة أو الجديدة وقد فجّر هذا الموقف جولة من خفض الاسعار بواسطة الشركات صانعة الكمبيوتر بما فيها شركة آي بي إم وكومباك كورب )NYSE: CPQ( بهدف تحريك قوائم العهد والجرد، وقد ادى انخفاض الاسعار السريع وقوائم العهد الكبيرة الى خلق المتاعب لشركة IBM كنتيجة اخيرة.
ويقول روب ويلسون المتحدث باسم شركة IBM في آرمونك بولاية نيويورك: ان ذلك يمثل انخفاضاً في العائد وقد تحسن الموقف في الربع الثالث من العام وفي الربع الأخير حققنا بعض الربح.
واضاف ويلسون انه رغم تحقيق الارباح في نهاية العام الا ان مجموعة الأنظمة الشخصية التزمت ببعض اجراءات خفض التكلفة، فقد كنا نمر بسنوات خفض التكلفة والنفقات بالفعل وليس من الواضح اذا ما كان الموقف سوف يزيد من تفاقم هذه التخفيضات.
ولم يستطع ويلسون التعليق على ذلك لأن شركة IBM تعيش مرحلة هادئة قبل اعلان نتائج الربع الاول لعام 1999م في اول شهر ابريل الجاري.
وهناك سبب آخر قد يجعل نشاط مجموعة الأنظمة الشخصية في تحسن واضح في عام 1999م اذ تم خفض قوائم الجرد والعهد بفضل الجهود لتوفير اجهزة الكمبيوتر للعملاء على اساس الصنع حسب الطلب وعلق ويلسون قائلاً: اننا سنستمر في خفض هيكل النفقات كي نبقى كمنافسين.
وقد اصبحت الأرقام المالية لشركة آي بي إم علنية نتيجة لقوانين لجنة السندات والتبادل وبموجب القوانين الجديدة فان الشركات مطالبة الآن باذاعة بياناتها المالية بواسطة شعبة الانتاج.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved