Saturday 3rd April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 17 ذو الحجة


رئيس ألبانيا مستعد لفتح أراضي بلاده أمام قوات الحلف
تزايد التأييد الشعبي في دول الناتو لإرسال قوات برية إلى كوسوفو
خبير قرأ حركات شفاه الجنود الأمريكيين الأسرى الذين عرضهم تلفزيون بلغراد

العواصم - الوكالات
اكد استطلاع جديد للرأي تزايد التأييد الشعبي في بريطانيا لإرسال قوات برية الى يوغوسلافيا في اعقاب اعلان الصرب عن عزمهم على محاكمة ثلاثة اسرى من الجنود الامريكان.
وقد اظهر الاستطلاع الذي نشرت نتائجه امس مؤسسة اي اس ام لقياس الرأي العام ان 66 بالمائة من البريطانيين يؤيدون ارسال القوات,, وكان عدد مؤيدي ارسال القوات لدى بدء الضربات الجوية قبل اسبوع لا يزيد عن 39 بالمائة ولكن الانزعاج الغربي من فشل الغارات الجوية في اخضاع الصرب للإرادة الدولية والانتقادات التي وجهت الى الضربات بوصفها السبب وراء دفع الصرب الى تهجير المزيد من سكان اقليم كوسوفا من الالبان ساهم في ازدياد النسبة.
من جهتها اكدت صحيفة الاندبندنت البريطانية في تعليق لها امس ان اسر ثلاثة من الجنود الامريكيين على يد الصرب قد حول تقييم الحرب الدائرة حالياً في البلقان من مفهوم: كل شيء على ما يرام الى مفهوم: هناك خطأ ما .
اما صحيفة الجارديان فقد قالت ان اسر الجنود الامريكيين يمثل انقلاباً دعائياً ضخماً لصالح الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسوفيتش وان هذا الحادث جاء في وقت المعنويات فيه لدى اوساط حلف شمال الاطلسي في الهبوط بسبب ازمة اللاجئين التي يلام الحلف عليها بسبب بطء الحملة الجوية في انجاز اهدافها.
وكان الرئيس الروسي بوريس يلتسين قد دعا في خطاب له في موسكو مساء اول امس الى عقد اجتماع عاجل لوزراء خارجية دول مجموعة الدول الصناعية الكبرى الثماني لمناقشة الوضع في يوغسلافيا,, وقال انه سيرسل مزيداً من السفن الحربية الروسية إلى منطقة البحر الابيض المتوسط .
في باريس اعرب الرئيس الالباني رجب ميداني في مقابلة نشرتها امس الجمعة صحيفة ليبيراسيون الفرنسية عن استعداده لفتح الاراضي الالبانية امام قوات حلف شمال الاطلسي.
وقال ميداني من تيرانا بامكان القوات البرية ان تعبر وتتمركز على الاراضي الالبانية فنحن مستعدون ان نضع جميع ما لدينا من بنى تحتية كالمطارات والاماكن المهمة الاخرى تحت تصرف الحلف الأطلسي وابوابنا مفتوحة امام المنظمات غير الحكومية او العسكرية .
واعتبر ان بإمكان الحلف ان يبدأ بإرسال قوات خاصة واشار الى ضرورة مساعدة الناس الذين يختبئون في غابات كوسوفو بإلقاء مساعدات غذائية لهم من الجو.
ورداً على سؤال لمعرفة ما اذا كان يمكن ان نتصور ان يتعاون الجيش الالباني مع قوات الحلف الاطلسي قال ميداني: نعم في حال كانت قوات الحلف بحاجة الى الجيش الالباني .
وتحدث ميداني عن قيام الجيش الصربي في الاشهر الاخيرة باستفزازات على الحدود مع كوسوفو واضاف اوامرنا تتمثل في عدم الرد .
وفي واشنطن اعلنت وزارة الدفاع الامريكية امس ان الولايات المتحدة امرت بنشر 13 مطاردة قادفة اف 117 ستيلث اضافية لدعم عملية القوة الحليفة التي يشنها الحلف الاطلسي على يوغوسلافيا.
واوضح المتحدث باسم البنتاجون كينيث بيكون في تصريح صحافي ان احدى هذه القادفات مخصصة لتحل محل طائرة الشبح التي اسقطت في نهاية الاسبوع الماضي.
واضاف ان هذه الطائرات ستغادر قريباً قاعدة هولمان الجوية في ولاية نيومكسيكو ومن المفترض ان تصل الى مسرح العمليات قبل نهاية هذا الاسبوع.
واشار المتحدث الامريكي الى ان نشر القادفات الجديدة سترفع الى 24 عدد طائرات الشبح اف 117 التي تشارك في عملية الحلفاء ضد يوغوسلافيا والى نحو 220 مجموع عدد الطائرات الامريكية المشاركة في العملية.
على صعيد آخر فيما يتعلق بشأن ابراهيم روغوفا ومقابلته مع ميلوسيفيتش وجه الموفد الامريكي الخاص الى البلقان ريتشارد هولبروك امس نداء الى السلطات اليوغوسلافية كي تسمح للزعيم الالباني المعتدل في كوسوفو ابراهيم روغوفا بأن يلتقي سفير الولايات المتحدة في مقدونيا.
وقال هولبروك في حديث لمحطة التلفزيون الامريكية سي ان ان ينبغي ان يسمح لروغوفا ان يتمكن الآن من الاتصال مباشرة بشخصيات دولية برفقة اشخاص يختارهم هو واضاف انا اقترح السفير الامريكي كريستوفر هيل في سكوبيي .
وتأتي دعوة هولبروك بعد ان بث التلفزيون الصربي صورا للقاء بين روغوفا والرئيس الصربي سلوبودان ميلوسيفيتش وكان روغوفا وجه امس الاول من منزله في بريشتيا نداء لوقف عمليات القصف التي يشنها الحلف الاطلسي.
وأعرب الامين العام للحلف خافيير سولانا عن شكه في ان يكون روغوفا حرا في تنقلاته.
على صعيد الموقف بالنسبة للجنود الامريكيين الثلاثة الاسرى اعلن البنتاجون امس نص آخر اتصال عبر الراديو اجراه الجنود الامريكيون الثلاثة قبل اسرهم الاربعاء وفي ما يلي ما ورد فيه:
- نحن على اتصال انهم يطلقون النار علينا.
- من الافضل ألا تقولوا حماقات.
- ليست حماقات انهم يطلقون النار علينا,, نحن محاصرون,, نحن محاطون من كل الجهات ولا امكانية للفرار .
واوضح البنتاجون ان الاتصال انقطع عند هذا الحد.
وامتنعت وزارة الدفاع الامريكية يوم الخميس عن تقديم اي تفاصيل اخرى حول ظروف اسر الجنود الثلاثة وهي تريد ان يعدوا كأسرى حرب .
واشار البنتاغون الى ان التحقيق لا يزال جارياً لتحديد المكان الذي اسر فيه الجنود الثلاثة في الاراضي المقدونية او في يوغوسلافيا وعلى ايدي من بالتحديد.
وفي لندن ذكرت صحيفة اسكتلندية امس الجمعة ان الجنود الامريكيين الثلاثة الذين اسروا امس الاول وعرض التلفزيون الصربي ار تي اس صورهم في اليوم نفسه حاولوا ان يقولوا للمشاهدين انهم ليسوا على ما يرام وليسوا في امان.
وقد اخفى التلفزيون اصوات الجنود الثلاثة لكن صحيفة دايلي ريكورد طلبت من اختصاصي ان يقرأ على شفاههم ما كانوا يقولون .
وقال السرجنت كريستوفر ستون 25 عاما الذي كان متورم الوجه لست اشعر بالامان,, وهذه المسألة تجعلني اشعر بالدوار .
واضاف المصدر ان الكابورال ستيفن غونزاليس 21 عاما قال الى الجميع في وطني: اني على ما يرام واريد الخروج من هذا السجن .
واوضح الاختصاصي ان الجندي الثالث السرجنت اندرو راميريز 24 عاما تمتم بالقول الاوامر كانت ان نتجنب الوقوع في الأسر .
واعلنت بلغراد التي اتهمت الجنود الثلاثة بأنهم تسللوا الى الاراضي اليوغوسلافية انهم مثلوا امس الجمعة امام محكمة عسكرية في كوسوفو.
وفي المقابل تعد الولايات المتحدة الجنود الثلاثة اسرى حرب يتعين معاملتهم بمقتضى اتفاقية جنيف كما ذكرت وزارة الدفاع الامريكية امس الاول.
وفي بلغراد اعلن مصدر مقرب من رئاسة الاركان اليوغوسلافية في بلغراد فرانس برس امس الجمعة ان الجنود الامريكيين الثلاثة الذين اعتقلوا الاربعاء سيحاكمون سريعا وانهم معرضون لعقوبة السجن.
وقال المصدر الذي رفض ذكر اسمه يجب عدم القلق على مصيرهم مشيرا الى ان الثلاثة سيحكم عليهم بالسجن إلا ان العقوبة سترفع عندما سيسمح الوضع الاستراتيجي بذلك .
واضاف ان محاكمتهم ستكون سريعة لأننا في حال حرب ومن المحتمل صدور الحكم في اول يوم من المحاكمة (امس) او اليوم.
ولم يكن باستطاعة المصدر التأكيد ما اذا كان الثلاثة سيمثلون امام المحكمة العسكرية في كوسوفو امس كما اعلن اول امس احد اعضاء الحكومة المؤقتة في الاقليم.
هذا وفي ستوكهولم اعلن مصدر رسمي في ستكهولم امس الجمعة ان الولايات المتحدة طلبت من السويد تسليم رسالة الى السلطات اليوغوسلافية تتضمن السماح للجنة الدولية للصليب الاحمر بتفقد الجنود الامريكيين الثلاثة الذين اعتقلهم الصرب.
وتعد السويد بلداً محايداً وليست عضوا في حلف شمال الاطلسي ولم تغلق سفارتها في بلغراد.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved