Saturday 3rd April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 17 ذو الحجة


المفوضية العليا للاجئين تعلن: وضع لاجئي كوسوفو بلغ حد الكارثة
التحرك الروسي السياسي والعسكري يتخذ بُعداً ينذر بتطورات ربما تكون أشد خطراً من أي وقت مضى

* جنيف - العواصم - الوكالات
اعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة امس الجمعة ان الوضع الذي يعيشه لاجئو كوسوفو بلغ حد الكارثة مع عمليات الطرد المنظمة لعشرات الالاف من الذين وصلوا الى الحدود على متن قطارات او باصات.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية جوديث كومين ان جميع المنظمات الانسانية باتت غير قادرة على تلبية حاجات اللاجئين.
واضافت ان حوالي 200 الف شخص نزحوا من ديارهم منذ بدء الضربات الجوية لحلف الاطلسي في 24 الشهر الماضي.
وبلغ عدد اللاجئين يوم امس الاول 40 الفا وصلوا الى مقدونيا او الى الحدود حيث اصطدموا برفض السلطات المقدونية دخولهم الى اراضيها.
واعلنت المفوضية ان مقدونيا التي استقبلت 70 الف لاجىء منذ اندلاع الازمة اكدت انها لم تعد قادرة على استيعاب آخرين.
ووصل نحو 20 الف شخص الى البانيا الخميس ليبلغ عدد اللاجئين الى هذا البلد نحو 120 الفا ولجأ نحو 30 الف شخص الى مونتينيغرو ايضا.
واوضحت الناطقة ان الوضع بات كارثياً واسوأ ما يحصل هو الطرد المدروس لالبان كوسوفو الى مقدونيا والبانيا المستمر دون توقف .
تقارير عن فرار ثوار كوسوفو من معاقلهم
وفي بلجراد ذكرت تقارير التلفزيون الصربي الحكومي في وقت سابق متأخر من مساء امس ان افراداً من جيش تحرير كوسوفو الذي يقاتل ضد القوات العسكرية اليوغوسلافية في كوسوفو قد فروا من معاقلهم في قرى كوسوفو قبيل تقدم القوات الصربية.
وقالت تقارير غير مؤكدة من مراسل التلفزيون ان ارهابيي جيش تحرير كوسوفو غادروا قرى دراجوبيليي وبريكاز ومليسيفو وعدد آخر من البلدات في ريف كوسوفو شمال العاصمة بريشتينا.
وقد فر سكان القرى من منازلهم واصبحت قراهم خاوية, وقال المراسل انه تم العثور على ملابس عسكرية واسلحة خاصة بجيش تحرير كوسوفو يبدو ان المتمردين قد خلفوها وراءهم عند فرارهم.
ويذكر ان جيش تحرير كوسوفو الذي يسعى للحصول على استقلال الاقليم يقاتل ضد قوات الجيش والشرطة والقوات شبه العسكرية اليوغسلافية منذ اكثر من عام.
وتناقلت التقارير انباء عن تغلب القوات اليوغسلافية الضخمة على جيش تحرير كوسوفو وكانت القوات اليوغسلافية قد بدأت هجومها ضد المتمردين منذ ان بدأ حلف شمال الاطلنطي (الناتو) بشن ضربات جوية ضد يوغوسلافيا قبل ثمانية ايام.
التحرك الروسي ضد عمليات الناتو
قال فاسيلي سيردين نائب وزير الخارجية الروسي ان بلاده تعتبر تصرفات حلف شمال الأطلسي الناتو ضد يوغوسلافيا عدواناً وانتهاكاً فظاً للغاية لميثاق الامم المتحدة والوثيقة الاساسية بين روسيا والناتو.
واكد لدى مخاطبته المشاركين في الدورة السنوية للجنة الامم المتحدة لحقوق الانسان في جنيف الليلة قبل الماضية ان ضربات الناتو تغدو اطلاقات وداع لدفن الامم المتحدة, مضيفاً انها تتعرض الآن للاعتداء على يوغسلافيا اما في المستقبل فقد تتعرض الى ذلك دولة أخرى من المحتمل ان تكون بلادكم فكروا في ذلك ايها المندوبون المحترمون .
وذكر الدبلوماسي في الجلسة الخاصة التي كانت مكرسة للوضع في يوغسلافيا انه بات واضحا للعيان سعي الولايات المتحدة والناتو الى ان يثبتا في القرن الحادي والعشرين نظاماً يقرر في ظله مصير الشعوب من قبل واشنطن, وتحت دوي القصف تتعرض الى التقوض حالياً منظومة الأمن الجماعي التي اقيمت بعد الحرب العالمية الثانية.
واضاف قوله ايضا: ان الناس يجري تشريدهم من كوسوفا لا من قبل السلطات اليوغسلافية بل نتيجة الحرب التي بدأ بها الناتو والتي تحولت الى ابادة كافة الشعوب القاطنة في يوغوسلافيا.
ودعا المشاركين في الدورة الى دعم مشروع القرار الذي طرحه الوفد الروسي والذي يتضمن نداء بايقاف العمليات القتالية بلا ابطاء.
الاستخبارات الروسية تساعد
بلغراد ضد الحلف الأطلسي
من ناحية اخرى نقلت صحيفة موسكو كومرسنت عن مصدر في رئاسة الاركان الروسية امس الجمعة ان اجهزة الاستخبارات الروسية تزود بشكل دائم القوات المسلحة اليوغوسلافية معلومات عن الطائرات القاذفة وطائرات الاستطلاع التابعة لحلف شمال الاطلسي.
واضافت الصحيفة ان الاستخبارات الروسية تزود اليوغوسلاف معلومات عن انطلاق الطائرات من قواعد الحلف الاطلسي والطريق الذي تسلكه وعدد ونوع الطائرات المتوجهة الى يوغوسلافيا.
واكدت الصحيفة ان هذه المعلومات التي تجمعها اقمار التجسس الاصطناعية وانظمة الاستخبارات في البر والبحر تنقل بالاقمار الاصطناعية الى اليوغوسلاف.
واكدت صحيفة ازفستيا من جهتها ان الحكومة الروسية ستبحث قريباً في امكانية ارسال متخصصين في الدفاع المضاد للطيران الى يوغسلافيا.
واضافت نقلا عن مصادر في الحكومة ان روسيا قد ترسل خبراء في مكافحة الارهاب والعمليات الخاصة من اجهزة الاستخبارات العسكرية في حال حصول تدخل بري لقوات الحلف الاطلسي في يوغوسلافيا.
سفينة حربية استطلاعية
روسية تتجه إلى البحر المتوسط
في موسكو ذكرت وكالة انترفاكس ان سفينة الاستطلاع الروسية ليمان غادرت امس الجمعة ميناء سيفاستوبول في البحر الاسود متجهة الى البحر المتوسط بالقرب من منطقة البلقان.
ونقلت الوكالة عن وزير الدفاع الروسي ايجور سيرجييف قوله في مؤتمر صحفي امس الجمعة ان الهدف من ارسال السفينة الاستطلاعية الى منطقة البلقان هو جمع معلومات مباشرة واكثر تفصيلاً عن الوضع في المنطقة.
وقال سيرجييف يجب ان نحصل على مثل تلك المعلومات من اجل مصالح امن روسيا .
وقالت وكالة انترفاكس ان سفينة استطلاع اخرى من اسطول البحر الاسود متواجدة حالياً في مياه البحر المتوسط كما يتم اعداد ست سفن روسية اخرى لمغادرة البحر الاسود.
وكانت روسيا قد اعلنت انها سوف تعزز تواجدها البحري في المنطقة وذلك رداً على الضربات التي يوجهها حلف شمال الاطلنطي الناتو ضد يوغسلافيا.
مفتاح الحل في كوسوفا في يد روسيا الاتحادية
وفي القاهرة اعرب اللواء دكتور متقاعد نبيل فؤاد المدير السابق لمركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة المصرية عن اعتقاده بأن مفتاح الحل لأزمة كوسوفا ليس في يد الولايات المتحدة الامريكية بل في يد روسيا الاتحادية رغم كل ما تعانيه من مشاكل اقتصادية ومشاكل داخلية,, وقلل اللواء نبيل من امكانية ان تشارك القوات الروسية في الازمة رغم تحريك بعض قطعها البحرية الى البحر المتوسط.
لكنه حذر في الوقت نفسه من احتمال ان تقوم روسيا باتخاذ اجراءات من جانب واحد لمواجهة ما اسماه باحتمال التعنت الغربي كأن تقرر الغاء قرار حظر ارسال السلاح ليوغوسلافيا وان تقوم بإرسال انظمة اسلحة حديثة خاصة للدفاع الجوي او ارسال خبراء عسكريين تحت بند فتح باب التطوع ليوغسلافيا.
وقال اللواء نبيل فؤاد ان الهجرة الجماعية التي تشهدها مناطق العمليات حالياً لا ترجع إلى عمليات التطهير العرقي فقط ولكن ايضا بسبب الهجمات الامريكية وهجمات حلف شمال الاطلنطي معرباً عن تعجبه من ان تكون الضربات الامريكية الاولى كانت على كوسوفا بدلاً من يوغسلافيا الامر الذي ترك رهبة للشعب في كوسوفا.
ووصف اللواء الدكتور متقاعد نبيل فؤاد في حديث خاص لوكالة انباء الشرق الاوسط اسقاط طائرة الشبح اف 117 بأنه عملية خطيرة بدليل ان الولايات المتحدة الامريكية ارسلت في اليوم الثاني لسقوطها ما بين اربع وخمس طائرات الكترونية بما يؤكد ان هناك رادارا نجح في اكتشافها وان صاروخاً قد اصابها واسقطها.
واشار الى ما اسماه سوء اداء الجانب اليوغوسلافي في عدم اسر الطيار الامريكي الذي لو تم فربما كان سيكشف عن اشياء ويحدث ازمة في الشارع الامريكي.
أسر الجنود الأمريكيين يلقي
بثقله على الرأي العام الأمريكي
هذا وعلى صعيد التطورات بالنسبة للجنود الامريكيين الاسرى لدى بلغراد فمن غير المتوقع ان يؤدي اسر الجنود الامريكيين الثلاثة لدى الصرب الى ابطاء الضربات الجوية التي يقوم بها حلف شمال الاطلسي ضد يوغسلافيا لكن من الممكن ان يزيد ذلك من صعوبة اقناع الرأي العام الامريكي بفكرة نشر قوات برية في كوسوفو.
ورأى دون فيري وهو متخصص في استطلاعات الرأي لدى معهد روبر في جامعة كونكتيكات ان ذلك سيقنع الناس بأن الامر يتعلق بعملية عسكرية حقيقية وليس بلعبة فيديو .
وحذر اللفتنانت كولونيل بيرز وود الذي يعمل في مركز ابحاث حول الشؤون الدفاعية من ان حدود التساهل لدى الرأي العام الامريكي منخفضة جدا لانه تعود منذ التدخل في العراق في 1991 على فكرة الحرب النظيفة .
واوضح ان الدعم الشعبي لعملية القوة الحليفة في يوغوسلافيا ليس متينا لكي تثير صور جنود امريكيين قتلى او اسرى اي حماس او حمية لدى الرأي العام انه وضع يشبه الى حد ما الوضع في الصومال .
ففي العام 1993 اثارت صور جندي امريكي تعرض للسحل في شوارع مقديشو انفعالا كبيراً في الولايات المتحدة مما ادى الى سحب القوات الامريكية من هذا البلد على وجه السرعة.
الا ان الجنرال ديفيد ويلبي المتحدث العسكري باسم الحلف الاطلسي نفى عبر التلفزيون الامريكي امكانية ان يؤدي اسر الجنود الامريكيين الثلاثة الى النيل من تصميم وعزم الحلفاء على قصف يوغوسلافيا واكد في هذا الخصوص لا، اني متأكد بأن الأمر ليس كذلك .
لكنه رفض التكهن بخصوص امكانية ان تكون بلغراد خطفت عمداً الجنود لتستخدمهم ورقة ضغط على الرأي العام الامريكي .
ويأتي هذا الحدث في وقت يسعى فيه الرئيس بيل كلينتون الى تحضير الولايات المتحدة لحملة جوية اطول مما كان متوقعاً كما يتزامن مع الجدل الدائر حول فكرة نشر قوات على الارض لحماية اللاجئين من البان كوسوفو.
وتفيد استطلاعات الرأي ان دعم الامريكيين للضربات الاطلسية على يوغوسلافيا لا يزال فاتراً ونسبة التأييد لم تتجاز ال50 في المائة.
واشنطن تعتبر الأسرى الثلاثة
من جنودها كأسرى حرب
هذا واعلنت وزارة الدفاع الامريكية امس ان الولايات المتحدة تعتبر الجنود الامريكيين الثلاثة الذين اسروا الاربعاء على ايدي القوات اليوغوسلافية كأسرى حرب يجب معاملتهم وفقاً لاتفاقية جنيف,وقال المتحدث باسم البنتاجون كينيث بايكون في تصريح صحافي نعتبرهم اسرى حرب ويجب على الاقل ان يستفيدوا من وضع اسرى الحرب وما يترتب على ذلك من حماية في اطار اتفاقية جنيف .
الا ان بايكون رفض ان يحدد مكان الجنود الثلاثة لحظة اسرهم ان في الاراضي المقدونية ام في الاراضي اليوغوسلافية كما تؤكد بلغراد واشار الى ان التحقيق جار حول هذه المسألة.
ورداً على سؤال لمعرفة ما اذا كان وضع اسرى الحرب يعني ان الولايات المتحدة في حرب مع يوغوسلافيا، قال اطلاقا لا .
واضاف اعربنا بوضوح عما هي اهدافنا وسنواصل الهجوم على يوغوسلافيا الى ان نصل اليها .
وسألت صحيفة واشنطن تايمز امس عدداً من البرلمانيين الجمهوريين والديموقراطيين حول ردود فعل ناخبيهم فالكونغرس الامريكي في عطلة الآن مما اتاح لهم العودة الى دوائرهم لجس نبض الرأي العام.
واشار معظمهم الى تيار معارضة قوي للغارات وخصوصاً لفكرة نشر قوات برية في كوسوفو, وافاد مكتب السناتور الجمهوري عن بنسلفانيا ريك سانتوروم انه تلقى 1200 رسالة 99 في المائة من اصحابها يعبرون عن معارضتهم لتدخل الحلف الاطلسي في كوسوفو وللجوء الى قوات برية امريكية .
وقال النائب الديموقراطي عن ميريلاند بنيامين كاردين ان ناخبيه يتفهمون لماذا شاركت الولايات المتحدة لكنهم لا يزالون يشككون في فاعلية الغارات .
ورأى الديمقراطي ممثل لويزيانا جون برو انه يجب التعامل بحذر مع هذا الاستطلاع المرتجل وقال في كل مرة يتورط فيها جنودنا في حادث ما فان الناس المعارضين هم الذين يتحركون وليس اولئك الذين يؤيدونها .
اما بالنسبة للبنتاغون فان مثل هذا الحادث لا يشكل مفاجأة فقد كاد يقع عندما تحطمت طائرة شبح امريكية من طراز اف 117 فوق صربيا لكن امكن انقاذ الطيار واعادته بعد بضع ساعات مما اثار ارتياح واشنطن.
الاتحاد الأوروبي يحث على زيادة الضغط العسكري
وفي تيرانا اكدت رئاسة الاتحاد الاوروبي في ختام اجتماع وزراء خارجية دول البلقان والترويكا الأوروبية في بون بالمانيا ضرورة استمرار الضغط العسكري على بلجراد واهمية التوصل لحل الازمة التي تواجه منطقة البلقان.
ونقلت وكالة الانباء الالبانية صباح امس عن وزارة الاعلام في العاصمة تيرانا ان البيان الاوروبي اكد ان الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسوفيتش يدرك تماماً ما يريده المجتمع الدولي منه وانه حتى يكون مستعداً لوقف اراقة الدماء والمذابح في كوسوفا واحترام كافة الالتزامات وقبول حل سياسي على اساس اتفاق رامبوييه، فإنه لا يوجد بديل آخر سوى تبني الاسلوب الحالي في التعامل معه.
من ناحية اخرى استمر نزوح آلاف الالبان من مواطني كوسوفا الى البانيا حيث بلغ عدد من وصلوا الى اقليم تيرانا حتى منتصف ليلة أول امس الى ثلاثين الفاً وذكر مسؤول في الاقليم ان عدد اللاجئين من المنتظر ان يتضاعف حيث يوجد نحو ستين الفا آخرين لم يتم اجلاؤهم من مدينة كوكيس.
وافادت الانباء بأن الوضع شديد الصعوبة في منطقة هاس حيث يقدر عدد اللاجئين بخمسة عشر الفا وسط تزايد عدد من يعانون من مشكلات صحية.
وفي محاولة لمواجهة التطورات الناجمة عن النزوح الجماعي لالبان كوسوفا عقد مجلس الوزراء الالباني اجتماعاً استمر حتى بعد منتصف الليل برئاسة رئيس الوزراء بانديلي مايكو لمناقشة تداعيات الموقف الخطير الذي تواجهه البانيا.
واكد بانديلي مايكو رئيس الوزراء الالباني ضرورة تجنيد كافة المركبات في وزارة الدفاع والوزارات الاخرى والحرس الجمهوري والهيئات الأخرى للتوجه الى كوكيس لنقل اللاجئين الذين تقطعت بهم السبل لعدم كفاية وسائل النقل.
كما اصدر مايكو توجيهاته لمختلف الوزراء بسرعة الاتصال بمسؤولي الاقاليم وشرح ابعاد الموقف المأساوي الناجم عن تزايد عدد النازحين الالبان وتنسيق الجهود للتعامل مع مستجدات الموقف.
كوك يقول: الأطلسي سيكثف حملته الجوية
وفي لندن اكد وزير الخارجية البريطاني روبين كوك امس الجمعة ان حلف شمال الاطلسي سيكثف حملته الجوية على القوات اليوغوسلافية.
واكد كوك في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية بي,بي,سي ثمة وسيلة فورية ومباشرة للتأثير في جيش ميلوسيفيتش (الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان وذلك عبر تكثيف الحملة العسكرية الجوية وهذا ما التزمنا القيام به .
ورفض الوزير فكرة نشر قوات ميدانية للحلف الاطلسي وقال نحن لا ننوي فعل ذلك ولن نقوم به مشيراً الى الصعوبات الكبيرة التي قد تنجم عن مثل هذه العملية.
واضاف نحتاج الى شهرين تقريباً لنقل القوات التي سنحتاج اليها,,, ولا نستطيع ان ننتظر شهرين .
وقال ان الحملة الجوية للحلف الاطلسي تستغرق وقتاً ولكننا لم نعد بأننا سنحقق نجاحا في ليلة واحدة .
واكد الوزير ان الرئيس ميلوسيفيتش مسؤول شخصياً عن سلامة وحماية الجنود الامريكيين الثلاثة الاسرى لدى القوات الصربية.
وخلص كوك الى القول ان اعتقال هؤلاء الجنود الثلاثة لن يؤثر في اي حال من الاحوال في التصميم على متابعة حملتنا الفائقة الاهمية لوقف المجازر والتطهير العراقي في كوسوفو وارغام الرئيس ميلوسيفيتش على الموافقة على وجود دولي من شأنه ان يضمن وقفاً لاطلاق النار ويضمن امن اللاجئين .
طائرات الناتو قامت بألف طلعة جوية
وفي افيانو بايطاليا ذكر مسؤولون في قاعدة افيانو الجوية بايطاليا امس الجمعة ان طائرات حلف شمال الاطلنطي (الناتو) قامت بحوالي الف طلعة جوية من قاعدة افيانو منذ بدء العمليات العسكرية ضد يوغوسلافيا يوم الاربعاء الماضي.
والمعروف ان حوالي 70 طائرة تابعة للناتو تتمركز حالياً في قاعدة افيانو الجوية شمال ايطاليا التي تعد اكبر قاعدة جوية للناتو في ايطاليا.
وقال المسؤولون ان كافة الطائرات بما فيها قاذفات ستيلث (الشبح)، قد عادت الى قواعدها سالمة بعد الانتهاء من مهماتها ليلة أول امس الخميس ويمتنع المسؤولون العسكريون عن الادلاء بأية معلومات حول الاهداف التي يتم قصفها.
أمريكا ترسل مزيداً من طائرات الشبح
هذا واكد مسؤولون امريكيون صحة ما تردد عن ان وليام كوهين وزير الدفاع الامريكي قرر ارسال 13 مقاتلة من طراز اف 117 استيلث اضافية الى البلقان للانضمام الى طائرات حلف شمال الاطلسي التي تشن غارات جوية ضد يوغسلافيا.
وقال المتحدث باسم البنتاغون كينيث بيكون ان الطائرات سوف تنضم الى احدى عشرة طائرة اخرى لا يكتشفها الرادار تعمل بالفعل في اجواء يوغوسلافيا.
واضاف ان هذه الطائرات ستغادر قريباً قاعدة هولومان الجوية في ولاية نيومكسيكو ومن المفترض ان تصل الى مسرح العمليات قبل نهاية هذا الاسبوع.
وبهذا القرار يكون مجموع الطائرات الامريكية في مسرح العمليات 220 طائرة.
ومن جهة اخرى اعربت وزارة الخارجية الامريكية في بيان لها اصدرته امس عن قلقها على سلامة البان كوسوفا الذين ساعدوا المراقبين الدوليين قبل ان يغادروا الاقليم.
وقال جيمس روبن المتحدث باسم الوزارة,, ان واشنطن تأكدت من ان الشرطة الصربية قتلت مواطناً البانياً كان يعمل مع بعثة التحقيق الاوروبية في كوسوفا.
واضاف ان زعماء المراقبين لم يتمكنوا من الاتصال بعشرين شخصا من الالبان كانوا يعملون معهم وان السلطات اليوغسلافية سوف تتحمل مسؤولية اي اذى يصيب الالبان الذين ساعدوا المراقبين الدوليين.
جيش تحرير كوسوفو يطلب تسليحه
وكان جيش تحرير كوسوفو قد طلب امس من حلف شمال الاطلسي شن عملية برية ضد يوغوسلافيا او تزويده بالاسلحة واكد انه يريد الاستمرار في قتال القوات الصربية بكل الوسائل الممكنة,واعترف متحدث باسم جيش تحرير كوسوفو بان الوضع الميداني بالغ الصعوبة للانفصاليين لكنه اوضح ان جيش كوسوفو وجه نداء الى التعبئة الشاملة لعناصره.
وقال المتحدث يعقوب كراسنيكي اذا لم يرسل الحلف الاطلسي قوات الى كوسوفو فعليه عنئذ ان يسلح جيش تحرير كوسوفو هذان هما الخياران ,وفيما يتعلق باتفاق رامبوييه بالقرب من باريس الذي وقعه ألبان كوسوفو ورفضه الصرب، اعتبر المتحدث انه فقد معناه نظراً الى ما يحصل في كوسوفو ولانه لم يوقع الا من قبل الالبان .
وخلص المتحدث الى القول ان حملة التطهير العرقي الجارية الآن في كوسوفو ليست نتيجة ضربات الحلف الاطلسي لاهداف عسكرية صربية, فمنذ مطلع الثمانينات واصل الصرب سياسة تقضي بابعاد 200 الف الباني الى ما وراء الجبال نحو البانيا.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved