Saturday 3rd April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 17 ذو الحجة


سموه يدشن اليوم عدداً من المشروعات بمدينة الملك فيصل العسكرية
الأمير سلطان يفتتح جامع الملك عبدالعزيز بأبها,,غداً
التركي ل الجزيرة : الجامع أحد الاهتمامات التي تحظى بها المنطقة من ولاة الأمر أسوة ببقية المناطق

* الرياض - خالد المحارب
* ابها - محمد السيد
يفتتح صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام يوم غد الاحد جامع الملك عبدالعزيز في محافظة ابها بمنطقة عسير الذي بلغت تكلفته الاجمالية (30,000,000) ريال.
وبهذه المناسبة أكد معالي وزير الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، ان افتتاح صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام لجامع الملك عبدالعزيز في مدينة ابها يأتي في سياق الاهتمام والمتابعة لهذا المشروع الكبير من سموه الكريم، ويدل ايضا على الاهتمام الذي تحظى به هذه المنطقة من ولاة الامر وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الامين - حفظهما الله - أسوة ببقية مناطق المملكة.
واشاد معالي الدكتور عبدالله التركي في تصريح ل الجزيرة بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين - ايده الله - لخدمة الاسلام والمسلمين واعمار بيوت الله في داخل المملكة وخارجها مشيرا الى ان المملكة منذ ان وحدها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - الى هذا العهد الميمون وهي تسير على احكام الشريعة الاسلامية السمحة.
ورفع معاليه باسم اهالي منطقة عسير الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الامين ولسمو النائب الثاني - ايدهم الله بنصر من عنده - لاهتمامهم ببناء بيوت الله في مختلف مناطق المملكة.
واعرب معالي الدكتور عبدالله التركي عن شكره لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود على رعايته حفل افتتاح هذا الجامع الذي سيكون معلما اسلاميا بارزا سيؤدي فيه المسلمون الصلاة دون مشقة او عناء مشيرا الى ان هذه اللفتة الكريمة من سموه تدل على حرصه - رعاه الله - على العناية ببيوت الله تعالى في مختلف مناطق المملكة.
كما عبر معاليه عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود امير منطقة عسير على ما يوليه من اهتمام ورعاية ودعم لاعمال الوزارة في المنطقة مما اعانها على القيام باعمالها ومناشطها الدعوية والارشادية ورعاية بيوت الله وتوسيع خدماتها لاهالي المنطقة.
واختتم معاليه تصريحه داعيا الله - عز وجل - ان يجزل لخادم الحرمين الشريفين المثوبة على ما بذله ويبذله من اهتمام ورعاية لبناء بيوت الله تعالى في داخل المملكة وخارجها وان يوفق عضديه سمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني على متابعتهما الشخصية في بناء واعمار المساجد في كل منطقة.
وقد أشرفت على بناء الجامع، وتأثيثه وزارة الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد، وذلك بتعليمات من معالي الوزير الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي الذي يتابع مراحل تنفيذه شخصيا، كما يذلل معاليه كل ما يطرأ من صعاب في سبيل الاسراع في إنجازه بالمواصفات المطلوبة التي تليق بهذا المنشأ العظيم.
ويجيء اعمار جامع الملك عبدالعزيز في ابها من منطلق ايمان حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بان المساجد هي بيوت الله في ارضه وهي ملاذ المتقين، وملتقى العاكفين والعابدين ، وإليها تهوى افئدة المتطلعين الى رضوان رب العالمين، الذين لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله ، واقام الصلاة، وايتاء الزكاة، فلا يجد فيها المسلم الا عملا من اعمال العبادة ورفقة صالحة واجتماعا على طاعة الله، فكان اعتيادها دليلا وشاهدا على الايمان.
وعلى هذا الاساس، وتنفيذا لاوامر ولاة الامر في المملكة يبذل المسؤولون في وزارة الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد، وفي مقدمتهم معالي وزيرها الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي جهودا متواصلة وحثيثة؛ لتحقيق رسالة المسجد في البناء والتشييد والفرش والنظافة، او في إعداد الامام الخطيب او المؤذن بغية انجاز الهدف الكبير الذي ترمي اليه هذه الدولة المعطاء، وهو خدمة الاسلام والمسلمين ونشر الدعوة الى الله تعالى في جميع انحاء المعمورة.
ويعتبر جامع الملك عبدالعزيز في ابها الذي وضع حجر اساسه صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود امير منطقة عسير في الخامس من شهر ربيع الاول من عام 1416ه يعتبر منارة اشعاع في منطقة عسير، ويعبر عن العمارة الاسلامية، وقد بني على ارض مساحتها (6,500) متر مربع.
والجامع ذو شكل مستطيل تبلغ مساحته (4,200)م مربع بابعاد (50x84)م، وارتفاع (14)م وبه منارتان ارتفاع الواحدة (52)م ويتوسطه صحن المسجد البالغ مساحته (3,330)م.
ويتوسط صحن الجامع شخشيخة بها فتحتا اضاءة مربعتا الشكل، وقد استخدمت في تصميم الجامع المفردات المعمارية التي يكمل بعضها بعضا لتثري الطابع المعماري الاسلامي وروعي في اختيار مواد البناء استخدام الحجر المحلي للواجهات حتى يعطي نوعا من الترابط بين مبنى الجامع والبيئة المحلية.
ويشتمل الجامع على جميع الخدمات كالميضأة ودورات مياه للرجال وميضأة ودورات مياه للنساء، بالاضافة للخدمات الاخرى في دور القبو بمساحة اجمالية بلغت (1,880)متر مربع وكذلك مواقف للسيارات بمساحة اجمالية قدرها (1,450) متر مربع الى جانب تصميم السلالم المؤدية الى دور الميزانين في الاركان الاربعة للجامع، لتسهيل الوصول لدور الميزانين الذين تبلغ مساحته (2,100) متر مربع.
من جهة اخرى يقوم صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ظهر اليوم السبت بمعايدة منسوبي القوات المسلحة بالمنطقة ونقل تحيات وتهاني خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين بمناسبة عيد الاضحى المبارك، وذلك في ميدان العرض العسكري لمجموعة لواء الملك خالد الرابع بمدينة الملك فيصل العسكرية بخميس مشيط، ويفتتح سموه مشروع تحسين ميدان العرض كما يفتتح سمو النائب الثاني مركز عمليات المنطقة الجنوبية الجديد، بعد ذلك يشرف حفل الغداء الذي سيقام بالضيافة الملكية تكريما لسموه,, وعقب ذلك يفتتح سمو الامير سلطان مشروع توسعة العيادات الخارجية بمستشفى مدينة الملك فيصل العسكرية.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved