Saturday 3rd April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 17 ذو الحجة


الجزيرة تابعت حركة مغادرتهم
حركة مغادرة كبرى يشهدها ميناء جدة الإسلامي
عدد من الحجاج يشيدون بمستوى الخدمات وينوهون بمشروع الخيام الجديدة
1100حاج مصري يغادرون عبر الميناء

جدة - علي سعيد العُمري
تبذل المملكة العربية السعودية اقصى مالديها من مجهودات لتوفير الامن والامان وتوفير كافة الخدمات والتسهيلات لحجاج بيت الله الحرام بكافة وزاراتها وقطاعاتها الحكومية والاهلية.
الجزيرة تواجدت داخل ميناء جدة الاسلامي لتشهد مغادرة اول فوج ينطلق من ميناء جدة الى جمهورية مصر العربية بحرا ورصدت مشاعر الحجاج وهم يغادرون ارض المملكة والمشاعر المقدسة وانطباعات اولئك الحجيج عما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن فمن داخل الميناء كان لرجال حرس الحدود الدور الكبير في المحافظة عل الامن بمشاركة العديد من القطاعات الاخرى من الجمارك والجوازات ووزارة الحج ووزارة الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد حيث تقوم الجمارك بالدور الفعال المناط بها كما تبذل الجوازات المجهودات الجبارة من اجل تسهيل مهمة الحاج ومراجعة جواز سفر كل حاج في وقت قياسي كما يقوم مكتب الوكلاء الموجود بمتابعة الحجيج وتسهيل مهمة سفرهم بمتابعة من وزارة الحج، هذا وتقوم وزارة الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بتوزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصاحف والمطبوعات الدينية على الحجاج.
فكان لنا هذا اللقاء من خارج وداخل ميناء جدة الاسلامي مع حجاج مصريين فقال.
الحاج محمد علي خليفة هذه لي ثالث مرة اقوم بفريضة الحج ولله الحمد وكانت هذه السنة متميزة عن السنين السابقة في جميع الخدمات المقدمة للحجاج ونشكر حكومة خادم الحرمين والشعب الكريم على حسن الاستضافة ونشكرهم على توعية الحجاج على القيام بمناسكهم وحرصهم على كل حاج في جميع اموره والحفاظ عليه وذلك بتأمين وسائل السلامة والراحة والارشاد.
وقال الحاج سعيد ابو يحيى اشكر الله على ان اتم لنا الحج بكل يسر وسهولة واشكر كل من قام بخدمتنا سواء هنا او في المشاعر المقدسة علما بأن هذه اول حجة لي وسمعت عن تعب الحج في المشاعر ولكن لم اشعر به وهذا من فضل ربي ومن ثم فضل تسهيلات حكومة خادم الحرمين الشريفين.
أما الحاج محمد منير قال هناك فرق كبير في الخدمات نلاحظه ففي كل سنة تفرق عن السنة التي قبلها، واحب ذكر التسهيلات داخل الميناء حيث ان الحاج اصبح لايتأخر فبمجرد وصوله تقوم الجهات بانهاء اجراءاته ومن ثم توجهه الى الباخرة مباشرة دون تأخير.
الحاجة/ قمر ابراهيم اجمل ما كان في هذه البلاد المقدسة ان اصحابها يحبون الخير وذلك بارشاداتهم لنا باستمرار وكنا نتلقى التوعية المستمرة من المسئولين والمشايخ وذلك لقضاء فريضة الحج.
عبدالله احمد الشحات بارك الله في خادم الحرمين الشريفين فيما قدمه وحكومته الكريمة في القيام بالعمل على خدمة الحج والحجيج وتسهر رجال الامن على الحفاظ على الامن والراحة لكل حاج.
احمد صقيل لاحظنا ما قدمه المسؤولون من خدمات للحجيج من كل ما يحتاجه الحاج من خدمات وتوعية وكان الحج مسهلا وميسرا ولا استطيع وصف سعادتنا لقيامنا بالحج.
وفي داخل سفينة السلام تحدث الينا الاستاذ محمود زيدان من جمهورية مصر العربية مدرس فقال ما شاهدناه في المملكة من خدمات في الحج فاق كل التصور وهذا يرجع الى فضل الله ثم متابعة خادم الحرمين الشريفين الذي تظهر لمساته على كل مكان وكل مشاهدة شاهدناها بكل صراحة ولا يوجد اي مكان زرناه او شاهدناه إلا وتمنينا لخادم الحرمين الشريفين ان يوفقه لكل خير وتضرعنا الى الله بخالص الدعاء له حفظه الله فما قام به من انجازات وخصوصا ان توسعة الحرم المكي والمسجد النبوي شيء يفوق الخيال ويدل على ان هذا السخاء لايأتي الا ممن احب الخير وقصد به وجه الله عز وجل.
قال احمد عبدالمرسي شريم من جمهورية مصر لقد شاهدت الكثير في المملكة وطيبة ابناء هذا الشعب والمودة بين المسلمين كلهم ووجدنا التعامل الطيب وحسن الضيافة والاستقبال من كل مواطن واجهناه في المملكة العربية السعودية والشكر للامن العام في السعودية على توفير الامن لضيوف الرحمن حتى استطاعوا ان يؤدوا مناسك الحج لهذا العام في احسن حال.
وقال الحاج محمد عبدالفتاح ان حج هذا العام من افضل الاعوام فالشكر لله ثم لدولة المملكة العربية السعودية .
وقال الحاج غريب الغريب عرفات في بداية الحديث احب ان اشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد والامير سلطان بن عبدالعزيز على كل راحة وترحاب في حج هذا العام وندعو الله ونسأله دائما ان تكون المملكة في ازدهار دائم وايضا اشكر كل جهاز الامن المكلف بخدمة الحجاج في جميع المشاعر المقدسة ونسأل الله ان يجعل ذلك في ميزان حسناتهم.
الحاج جابر حامد قال ازف اجمل التهاني والتبريكات لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين على نجاح هذا الحج وظهوره بهذا المستوى الرائع وندعو الله ان يطيل في عمره ونشكر شعب المملكة العربية السعودية على ماقاموا به من خدمات لنا ولحجاج بيت الله الحرام.
كما اوضح الحاج المهندس الزراعي اسماعيل المسيري ان الجهود التي قدمت للحجاج مع كثرة اعدادهم التي تفوق مليوني نسمة ارى انها جهود جبارة قد تعجز عن تقديمها اي دولة اخرى فسهولة السير في المواصلات وتوفرها وتوفر وسائل المعيشة من مأكل ومشرب وحركة التنظيم الرائعة ونظام الخيام الجديدة بمنى كلها اشياء جميلة جدا نتمنى ان نعود الى المملكة العربية السعودية مرات عديدة، وحيّا مجدى السمبة المملكة على الخدمات التي قدمت للحجاج ونسأل الله ان يبارك في هذه الاراضي وان يحميها من كل معتد.
اما الاستاذ احمد تمارا فقال ان شعوري وانا اغادر ارض المملكة بعد ان منَّ الله عليّ باداء فريضة الحج لاول مرة شعور الفرح والسرور بما شاهدته من انجازات يعجز عن وصفها اللسان ولا استطيع الا ان اتوجه بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين وشعبه الكريم.
وشكر الحاج السيد محمد سليمان خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين والشعب السعودي على كل الخدمات التي قدمت للحجيج وتلك المشاريع الضخمة والهائلة في عرفة ومزدلفة ومنى والحمد لله بان منَّ الله عليّ بالحج ورأيت هذه المشاعر المقدسة وزرتها فلم الاحظ خلال حجي اي ارتفاع في الاسعار او سوء خدمة للحاج فالجميع كانوا يعاملوننا كاخوة اشقاء لهم.
وقال الحاج احمد انور نسأل الله ان يعيدنا للحج كل عام لما رأيته من تنظيمات ومشاريع نفذتها المملكة العربية السعودية من اجل هذا الحاج.
وقال الحاج عبدالفتاح عمر لقد كان حج هذا العام في يسر وسهولة لم يشهد لها مثيل من قبل ونلاحظ بان المشاريع والتوسعات في خدمة الحاج وضيوف الرحمن كل عام في ازدياد من اجل ان يجد الحاج كل ما يريده وكل ما يكون في مصلحته ليؤدي حجته آمنا مطمئنا.
واشار الحاج شكري محمود إلى ان الخدمات والمشاريع الضخمة في هذا العام جيدة ولم نواجه اي صعوبات في اداء فريضة الحج وقد ادهشني ما رأيته من تنظيمات ومشاريع في المشاعر المقدسة من توفر الماء والمأكل والمشرب والراحة ووجود رجال الامن الذين يحافظون على امن الحجيج وارشادهم وتوجيههم.
وابدى الحاج ابراهيم نصر فرحته الغامرة بما شاهده من مشاريع ضخمة وخدمات هائلة لم تكن في الحسبان لاجل ضيوف الرحمن جعلت الحاج يؤدي مناسك الحج وهو آمن مطمئن على نفسه وماله وقال السيد محمد ان حج هذا العام كان على خير ما يرام.
ونسأل الله ان يديم هذه النعمة على هذه البلاد واولادها وان يبارك في جهود الملك فهد وجهود ابناء الشعب السعودي الذين يبذلون اقصى مجهوداتهم من اجل هذا الحج.
وتحدث ل الجزيرة عبدالوهاب سيد موظف بشركة الفاصل للملاحة فقال نقوم بمساعدة الجهات المختصة وذلك بالاشراف في عملية دخول الحجاج ودخولهم في العبارة الى الباخرة لاستعدادهم للسفر وذلك بعد انهاء الاجراءات من كروت الاحصائيات وختم الجوازات ويوجد تفاهم مع الجهات هنا بالنسبة لمساعدة الحجاج لانهاء اجراءاتهم.
وليد عبدالجواد نائب مدير حركة التشغيل قال هنا الحجاج يستغرقون فقط الفترة التي تلزم انهاء الاجراءات بحيث انها لا تتجاوز نصف ساعة او اقل وذلك من دخولهم الصالة الى صعودهم العبارة.
منصور سعد مدير الحركة والتشغيل بعبارات السلام بشركة الفاصل للملاحة نحن نقوم بمساعدة الحجاج ونقل العفش وتسهيل دخولهم الصالة ومن ثم دخولهم الباخرة.
ودائما نلتزم بمواعيد رحلات الحجاج بحيث لا يحصل هناك تأخير للركاب واوضح ان الدور الذي يقومون به هو مساعدة الحجاج وتنظيم الركاب ونقل العفش ونحن نقوم باعطاء كل حاج الوجبة الكاملة وليس لديه اي وجبة زائدة وهناك طقم كامل يقوم بالاشراف على الحجيج داخل العبّارات ولم نجد اي تأخير للبواخر التي نملكها وهي عبّارات السلام ويتم نقل الحجاج من الباصات من مدينة الحجاج الى الميناء ومن الميناء بالعكس ونقوم بمتابعتهم الى ان يدخلوا العبّارة وبعد دخولهم العبارة يسلم الحاج لادارة اخرى تتبع للبواخر ونحن نقوم بالتعاون مع جميع الجهات لاننا الشركة المالكة للعبارات.
فمكتب الوكلاء الموحد والجوازات ووزارة الحج تقوم بالتنظيم الدقيق مما يسهل علينا الكثير من اعمالنا مما يجعلنا مساعدين للركاب فقط.
واوضح الاستاذ عبدالعزيز بالغصون مدقق جمركي على ان نجاح حج هذا العام لا مثيل له ولم نواجه اي مشاكل مع الحجاج عموما الا اننا نحاول نُصح الحجاج بتجنب بعض المأكولات غير الصحية التي يصطحبونها معهم كما نقدم لهم الكثير من التسهيلات ولكن نرجو منهم التعاون ومحاولة تخفيف حمولاتهم بأخذ الهدايا الخفيفة والاشياء الضرورية فقط .
ويتم استقبال الحجاج في الباصات حيث يتم مرورهم على الجوازات بعد اخذ التطعيمات اللازمة ثم الى صالات التفتيش الجمركي ويتم التفتيش بكل سهولة ومرونة مع اننا نعاني من كثرة العفش مع الحجاج الا اننا ما وجدنا الا لخدمتهم فخدمة الحجاج شرف لنا كما تحدث الينا منصور سعد مدير الحركة والتشغيل بسفينة السلام حيث اوضح دورهم يكون وعن الباخرة السلام وعن اول فوج يغادر المملكة من خلال ميناء جدة الاسلامي تحدث ل الجزيرة عبده محمد فقيه وكيل شركة الفاصل للملاحة على عبارة السلام 89، 95، 90، 92 طابا وكيل الشركة الناقلة لحجاج القرعة المصرية والسياحية فقال: ان الباخرة السلام 89 هي اول رحلة حج الى جمهورية مصر العربية في مساء يوم الخميس وعدد الحجاج 1100 راكب - وحمولة الباخرة 2700 راكب اما الرحلات للشركة من ميناء جدة الاسلامي الى جمهورية مصر ففي كل يوم رحلة اما بالنسبة لهذه الباخرة ففي كل ستة ايام توجد هذه الباخرة في ميناء جدة الاسلامي وتستغرق الرحلة من هنا الى ميناء السويس 40 ساعة.
وتصل السفينة الى موقعها حسب طقس الجو فقد تصل الثامنة صباحا او العاشرة صباحا مثلا حسب ظروف الجو وعندما تصل المركبة والسفينة يكون التفتيش البحري من قبل الادارة البحرية وحرس الحدود ثم يكون الفسح من طلوع الركاب وتوصله الى الجوازات والجوازات تقوم باشعار مكتب الوكلاء الموحد بارسال الحجاج الى الصالة ومن ثم يختم جواز كل حاج من الصالة ويتجه الحاج الى الباص ومنه الى المركب والسفينة وعندما ينتهي المركب والسفينة من صعود الركاب الموجودين داخل جوازات ميناء جدة الاسلامي تقوم الباخرة بعمل تصريح السفر ومغادرتها الى الدولة اما الخدمات التي تقدم للحجاج فهناك 3 اطباء في السفينة وممرضتان وعيادة ب 15 سريرا.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved