Saturday 3rd April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 17 ذو الحجة


بحث أمن الحدود بين الدول الثلاث
اجتماع مسئولين من موريتانيا والسنغال ومالي في سيلبابي

* نواكشوط - أ,ش,أ
بدأت مساء امس الاول بمدينة سيلبابي (حوالي 800 كلم من الجنوب الشرقي من نواكشوط) اجتماعات لمحافظي ثلاث محافظات هي سيلبابي الموريتانية وخاي المالية وتنباكوندا السنغالية.
وذكرت وكالة الانباء الموريتانية ان الاجتماع يستهدف تعزيز الروابط القائمة بين الدول الثلاث وان المسئولين الثلاثة عكفوا خلال هذا اللقاء على دراسة موضوع الامن الحدودي بين هذه الدول المتجاورة.
ويذكر ان المثلث الحدودي بين الدول الثلاث يعاني من انعدام الامن وكان ذلك السبب المباشر للزيارة التي قام بها الرئيس المالي منذ ايام للدولتين وتعاني كل من السنغال ومالي من قلاقل امنية بسبب حركة الانفصال في اقليم كازامانس بالسنغال والطوارق بالشمال المالي.
وتتخوف موريتانيا التي تضم في تشكيلتها العرقية اقلية زنجية من ثلاث قوميات هي الصوننك والاولوف والبولار من التدهور الامني في هاتين الدولتين ذلك ان قوميات موريتانيا الزنجية تنحدر من نفس القوميات الموجودة في مالي والسنغال ويشكل ذلك التشابه مشكلة كبيرة لموريتانيا التي اصبحت اليوم تنعت على انها قومية عربية بعد ان كانت الى وقت قريب توصف ببلاد المرابطين الذين نشروا التعاليم الاسلامية في افريقيا الغربية.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved