Wednesday 7th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الاربعاء 21 ذو الحجة


إصدارات

في العدد السابع من عالم الإعاقة
أجيالنا مدعوة للوعي بمتطلبات القرن القادم!!
صدر حديثا العدد السابع من مجلة عالم الاعاقة وقد جاء هذا العدد حافلا بالعديد من التحقيقات الميدانية وشاملا لكثير من القضايا الساخنة الى جانب المقالات والموضوعات المتنوعة التي تعنى بشؤون المعاقين وقضايا الاعاقة والتأهيل, افتتاحية هذا العدد للبروفيسور محمد الطريقي رئيس التحرير حملت عنوان (مهلا,, فلدينا حساب طويل قبل الدخول في القرن الحادي والعشرين) ركزت على ما تعاني منه امتنا العربية من حالة التردي والتشرذم فهي تحتفظ في ذاكرتها بذكريات النصر في حين انها تعيش كل اصناف الهزيمة ثم يصل بعد تشخيص وتحليل الواقع العربي الى نتيجة مؤداها: اننا معاقون حسب ما يصنفنا النظام العالمي الجديد ثم يضيف: نحن امة بحاجة الى تأهيل ووصاية لذلك فان الدكتور الطريقي يؤكد على ان اجيالنا مدعوة اليوم للوعي بالخطط العالمية التي تحيق بها,, وانها مدعوة بالقوة نفسها للعودة الى الله والى شريعته ودينه الحنيف,, وفي ختام حديثه يتساءل متعجبا ومتمنيا: هل تدرك اجيالنا هذه الحقائق وتعود الى الحق قبل دخولها القرن القادم بكل ما يحمله من تحديات وامان ام ستعميها اشعة الليزر وتشوش عليها الاقمار الصناعية يومها قد تقبل خدما لا اكثر!!
وقد شمل العدد ملفا علميا متكاملا بعنوان (الايدز يتحول الى القاتل الاول في القرن الحادي والعشرين) الذي اصبح هما عالميا ومهددا حقيقيا للانسان على مشارف القرن القادم.
وجاءت قضية العدد عن زواج المعوقين مستعرضة من خلال تحقيق موسع كثيرا من النماذج الناجحة التي قهرت الاعاقة وكذلك معرفة آراء واحلام هؤلاء المعوقين في زوجة او زوج المستقبل ثم قصة معاق ايراني باعتباره نموذجا يعكس مشاكل وقضايا الاعاقة داخل ايران.
وتحت باب (كلنا معوقون كلنا اصحاء) مقال يتناول الاعاقة الحركية وكيف تكون دافعا لاثبات الذات والتفوق في الحياة ومقال عن الطفل التوحدي حدد مظاهر المرض بين التخلف العقلي والعبقرية وما هو دور الاسرة في العلاج؟
ولقاء مع د, عبدالله الربيعة حول فصل التوأمين حسن وحسين وعوامل نجاح هذه الجراحة رغم كل المشاكل التي واجهت الفريق مع بيان اسباب التصاق الاجنة ومدى خطورتها ثم حوار مع احد استشاريي الدرن وبيان مدى خطورة هذا المرض واسباب انتشاره وعودته ووسائل مواجهته.
كما حفل العدد بالعديد من الموضوعات المتنوعة عن الشيخوخة ودنيا الطفولة هذا بالاضافة الى آخر الاخبار واهم الاحداث والاكتشافات العلمية التي يتناولها باب من شهر الى شهر والابواب الثابتة الاخرى للمجلة.
الجدير بالذكر ان هذه المجلة شهرية ولكنها تصدر مؤقتا عن مجلس العالم الاسلامي للاعاقة والتأهيل بالاشتراك مع دار الاستشارات الطبية والتأهيلية بالرياض.
***
جامعة الإمام تصدر كتيباً عن المعرض الدولي الثالث للكتاب
اصدرت عمادة شؤون المكتبات بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية كتيبا تعريفيا خاصا بالمعرض الدولي الثالث للكتاب والذي ستنظمه الجامعة خلال الفترة من 1 - 14/1/1420ه وذلك ضمن احتفالات الجامعة بمرور مائة عام على تأسيس المملكة.
ويضم الكتيب تعريفا بأهداف المعرض واوقات الزيارة وقواعد الاشتراك بالاضافة الى التنظيم العام للمعرض ونظام البيع.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved