Wednesday 7th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الاربعاء 21 ذو الحجة


عن التوجيه في المدارس,.
لنبدأ بالصلاة أولاً

عزيزتي الجزيرة
تحية وبعد:
سئل بعض السلف عن صلاته؟! فقال: اذا حانت الصلاة اسبغت الوضوء واتيت الموضع الذي اريد الصلاة فيه فأقعد فيه حتى تجتمع جوارحي ثم اقوم الى صلاتي واجعل الكعبة بين حاجبي والصراط تحت قدمي والجنة عن يميني والنار عن شمالي وملك الموت ورائي اظنها آخر صلاتي ثم اقوم بين الرجاء والخوف واكبر تكبيرا بتحقيق واقرأ قراءة بترتيل وركوعا بتواضع,, الى ان قال: ثم لا ادري اقبلت مني ام لا؟!
هذه صورة من صور الخاشعين حقيقة في صلاتهم,, فأين نحن ومن تحت ايدينا منهم؟!
ما اريد الحديث عنه في تلك السطور هو حال تلاميذ اكثر مدارسنا اليوم عند اداء صلاة الظهر جماعة في المدرسة مما يشعر بتفريط مديري ومدرسي تلك المدارس وعدم اهتمامهم بتربية النشء في اداء هذا الركن العظيم مما يجعل اداء هذه الفريضة العظيمة في اكثر مدارسنا - عادة لاعبادة والعياذ بالله فصارت تؤدى بشكل مزعج للغاية بدءا بنزول الطلاب للمصلى حتى انصرافهم الى فصولهم مرة اخرى فاصبح الامام يكبر ولا يسمعه الا من خلفه تماما بل يقترب من الركوع والبعض ينادي (كبر,, كبر) ينتهي الطالب من اداء صلاته بلا استشعار لعظمها وروحانيتها ,, كيف لا ومديره ومدرسوه لهم صف خاص بهم هو الاخير في المصلى يقضون فيه صلاتهم اكثر مما يتمون!! بعد حوار طويل مع اخ عزيز حول هذا الموضوع قدم لي حينها دعوة للحضور لمدرسته لارى نموذجا مثاليا حيا لضبط الطلاب وتربيتهم على اداء الصلاة بخشوع وطمأنينة تامة واخذ يعطيني وصفا مجملا لما تقوم به مدرسته من جهد كبير في هذا الموضوع مما شحذ همتي وساعدني للحضور.
وصلت للمدرسة قبيل نزول الطلاب للمصلى بدقائق,, بعد ذلك بدأ نزول الطلاب بطوابير مرتبة ومتابعة من خلال ممرات ودرج المدرسة حتى وصولها للمصلى لا تسمع لواحد من التلاميذ همسة واحدة ,, ولم اصدق ما ارى فبعد خمس دقائق فقط تواجد في المصلى اكثر من سبعمائة طالب هم عدد طلاب المدرسة!! لم اصدق عقلي في كيفية اجتماع هذا العدد الهائل بهذا الهدوء العجيب.
وفي المصلى,, لا ترى الا ترتيبا ووقارا واصطفافا دقيقا واداء لسنة الظهر القبلية مع استحالة وجود طالب يعبث او يكلم زميلا له حتى لو كان ذلك بعد الصلاة.
استشعار كبير لعظمة الصلاة مع الهدوء والروحانية التامة التي قد لا نراها في بعض المساجد!!
واعجب من هذا كله انصراف التلاميذ بعد الصلاة والذي يعتبر اكثر تنظيما من دخولهم للمصلى!!
ومع الاسف الشديد ان اكثر المدارس تشكو من الوضع المتردي لطلابها في الصلاة ولم تحرك ساكنا لاجل ذلك مع انها امانة في اعناقها ولولا خشية الاطالة وثقتي بزملائي القراء الذين سيكتبون عن هذا الموضوع لادليت بدلوي وطرحت بعض الاساليب والحلول لهذه القضية.
اخيرا اقول,, ما ذكرته آنفا عن هذه المدرسة من تنظيم دقيق يخفى علي اسباب وصولها اليه ولم استطع التعرف عليه الآن,, لكن بذل النفس والاخلاص والتفاني من القائمين على هذه المدرسة اجزم انه هو السر الوحيد في هذا الموضوع,, فمدرسة مثل هذه المدرسة لا يكفي ان يثنى على مديرها ومدرسيها او ان يكتب عنها فقط,, ولعل الزملاء في هذه المدرسة ان يسمحوا لي بان اتطفل عليهم بدعوة عامة من خلال منبر الجزيرة العزيز على الجميع للمشرفين التربويين ولمديري المدارس بزيارة هذه المدرسة والاستفادة من تجربتها وريادتها في هذه المجال,.
تلكم هي متوسطة مجمع الامير سلمان في حي النهضة شرق الرياض فألف الف تحية الى مديرها ومدرسيها والسلام.
محمد بن صالح التويجري
الرياض

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved