Wednesday 7th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الاربعاء 21 ذو الحجة


الطائف في مئوية التأسيس (الحلقة السادسة)
بلدية الطائف,, أقدم بلدية في العهد السعودي
حماد بن حامد السالمي

يبدو ان بلدية الطائف - في الوقت الحاضر - لا تملك معلومات كثيرة عن تاريخ الجهاز بدليل ان المعلومات التي امدونا بها في لجنة المئوية ونشرت في الملف(1) هي قليلة جدا وتتحدث بايجاز عن الجهاز بعد العام 1400ه في حين ان بلدية الطائف هي من اقدم الاجهزة الحكومية في الطائف,, بل من اقدم البلديات التي ظهرت في مدن المملكة فقد ذكرها الامير شكيب ارسلان في كتابه الموسوم ب(الارتسامات اللطاف في خاطر الحاج الى اقدس مطاف) (2) وكان قد زار الطائف في رحلته المشهورة الى الاراضي الحجازية سنة 1349ه فقال: (,, ولقد استقصيت من تحسين بك المذكور، ومن الشيخ محمد بكر كمال رئيس بلدية الطائف).
* بلدية الطائف:
هل هي اول بلدية في العهد السعودي,,؟
يذكر الاستاذ الاديب محمد بن خلف الزايدي مشافهة لي وانا اكتب (3) ان اول رئيس لبلدية الطائف عام 1343ه هو صالح الزايدي وكان من العهد الهاشمي حيث كان للطائف بلدية مثلها مثل مكة المكرمة وجدة آنذاك.
وبما ان الطائف هي اول مدينة حجازية تدخل في العهد السعودي وكان ذلك عام 1343ه فانه يمكن القول بان بلدية الطائف هي اقدم بلدية لمدينة سعودية,, وفي مناسبة الاحتفال بمئوية التأسيس التي تعيشها بلادنا سنتنا هذه فان بلدية الطائف تفخر بهذه الاسبقية في خدمة المواطنين وتعمير المدن وتطويرها وعمرها الذي يربو على السبعين عاما حافلا بخبرة مدينة وبلدية تستحق الاشادة والتنويه.
رؤساء بلدية الطائف في أكثر من 70 عاماً
- صالح الزايدي كان رئيسا للبلدية في العهد الهاشمي وظل كذلك حتى سنة 1343ه وهي السنة التي دخلت فيها الطائف في العهد السعودي.
وهذا هو اول اسم لرئيس بلدية الطائف اهل اليه,, ولاشك ان بلدية الطائف كانت قديمة وكان لها رؤساء قبل صالح الزايدي.
2- محمد بكر كمال,, كان رئيسا لبلدية الطائف عام 1349ه بناء على رواية الامير شكيب ارسلان التي سلف ذكرها ولم يذكر رئيس لبلدية الطائف بينه وبين صالح الزايدي فيكون هو ثاني رئيس لبلدية الطائف ممن توصلنا اليه واول رئيس لبلدية الطائف في العهد السعودي.
3- ابراهيم يسلم,, تسلم رئاسة بلدية الطائف في الخمسينات الهجرية بعد محمد بكر كمال.
4- صدقة عبدالغني,, جاء في رئاسة بلدية الطائف بعد ابراهيم يسلم وهو من بيت رشاد عبدالغني الذي منهم معالي الدكتور خالد عبدالغني والفنان عبدالله رشاد,, وهو من اسر الطائف المعروفة.
5- عبدالوهاب عرب,, ترأس بلدية الطائف بعد صدقة عبدالغني,, واظنه من بين عرب المشهورين بالطائف.
6- محمد علي ابو الفرج,, جاء في رئاسة بلدية الطائف بعد عبدالوهاب عرب.
7- عبدالله خزندار,, كانت رئاسته لبلدية الطائف في نهاية الستينيات الهجرية بعد محمد علي ابو الفرج (4) .
8- عبدالعزيز الزبيدي,, رأس بلدية الطائف بعد عبدالله خزندار وبالتحديد من عام 1370 ه حتى عام 1379ه وفي عهده اقيم اول اسبوع للتجميل بالطائف.
وكان مساعده في تلك الفترة الشيخ احمد صبري.
وقال لي الاستاذ فيحان بن سند العتيبي (5) بأنه وفي عهد الزبيدي كان هناك بلدية اخرى مستقلة اداريا بالحوية وتسمى بلدية القصور الملكية وكان يرأسها علي صبري,, وكانت بلدية الطائف في عهد عبدالعزيز الزبيدي تتكون من الاقسام التالية:
- شعبة الاراضي - التنظيم - العمائر - شعبة الانارة - النظافة - الخدمات العامة - التعليم (الادارة العامة) - شبعة الموظفين والمحاسبة ويتبعها الصندوق وتشتمل الموظفين والمالية وقسم المعايير والموازين.
- الكراج والحركة وكانت مسؤولة عن المعدات من سيارات ودراكترات - الشرشورة - لشؤون الموتى.
9- احمد صبري,, جاء في رئاسة البلدية عام 1379ه بعد عبدالعزيز الزبيدي واستمر بضعة أشهر فقط.
10 - عبدالله بن محمد المهنا ابا الخيل رحمه الله,, رأس البلدية من عام 1380ه حتى عام 1397ه وكان مساعدوه في ذلك الوقت عبدالقادر بن حريب وعمر حبيب والشريف حسين الفعر رحمهم الله جميعا وفي عهده توسعت خدمات البلدية وتطورت الطائف وخططت الاراضي وشقت الشوارع وامتد العمران وكانت البلدية - مرتبطة بالمديرية العامة بجدة ومع ذلك فقد اضفى عليها رئيسها الشيخ عبدالله المهنا رحمه الله الكثير من هيبته وشعبيته واستغل علاقاته الوطيدة في الحصول على مشاريع اضافية ومخصصات تخدم الطائف المصيف الاول للبلاد فكان له ما اراد وكان رحمه الله يحب الادباء والمثقفين والاعلاميين فيقربهم ولا يتبرم من نقدهم.
وفي عهده اصبح الهيكل التنظيمي للبلدية على النحو التالي:
- المشاريع - التعديات - التعويضات - الاراضي- الموظفون - المالية - تصاريح البناء - النظافة - شؤون الموتى - الادارة الهندسية والتخطيط - الخدمات العامة - صحة البيئة - رخص المحلات التجارية - شعبة مزاولة المهن والانارة - الصيانة الشرشورة - الكراج والحركة - الموازين والمعايير - مراقبة اوزان العيوش - الاتصالات الادارية.
11- عمر بن عبدالله الصعب رحمه الله ,, جاء بعد تقاعد الشيخ عبدالله المهنا 1397ه وكان مساعده الشريف فوزان الحارثي وقد شهدت البلدية في عهده جملة تطويرات واكبت الطفرة المالية آنذاك.
12- عبدالله بن سعيد الغامدي,, هو من كبار الموظفين في الشؤون البلدية والقروية وجاء بعد ان ترك المرحوم عمر الصعب البلدية عام 1400ه وحاول جادا وجاهدا رفع مستوى الاداء في خدمات البلدية في مدينة صيفية كان الناس ينتظرون منها الشيء الكثير ولكنه جوبه ببطء في الاجراءات نتيجة ربط البلدية بالادارة العامة بجدة وكان مخلصا وشجاعا الى حد كبير وقد كشف لي في حديث صحفي نشر في هذه الجريدة في حينه كل المعوقات التي تعترض جهاز بلدية الطائف آنذاك في العمل والتطوير ثم ما لبث ان ترك البلدية وعاد الى عمله في الوزارة وهو من خيرة من عرفت رغم فترة عمله الوجيزة.
13- الدكتور حسن حمزة حجرة - جاء عام 1401ه بعد الاستاذ عبدالله بن سعيد الغامدي وبدأ بتنظيم الجهاز تشكيل هيكل اداري وفي عهده تم فصل البلدية عن الادارة العامة وربطها مباشرة بالوزارة ثم ما لبثت ان اعطيت هيكل الامانات وصلاحياتها وكان لحبي الدكتور حجرة ودأبه واخلاصه اكبر الاثر في الاخذ بالطائف الى الامام واللحاق ببقية المدن فانتشرت الحدائق والمتنزهات حتى اصبحت بالمئات ونظمت الشوارع والميادين وزفتت آلاف الشوارع وعمت الاضاءة والخدمات وحسنت المداخل وفتحت المدينة من جميع الجهات واصبح للطائف شأن آخر في ظرف عشر سنين وكان مساعده المهندس سالم بن عبدالله بن بكر.
14- الدكتور عمر بن عوض المشعبي,, جاء في رئاسة البلدية بعد الدكتور حسن حجرة وركز عمله في تقديم خدمات نوعية مدروسة فاهتم بتنظيم الحدائق والميادين وتقديم خدمات للاحياء داخل المدينة كما سعت البلدية في عهده ولاول مرة الى فتح الطرق الى القرى والاودية حول الطائف وكان لهذا اثره الكبير في نفوس ابناء البادية.
15- المهندس سالم بن عبدالعزيز بن بكر,, جاء بعد ان ترك الدكتور المشعبي البلدية وعاد الى عمله في الوزارة عام 1417ه وكان قرابة العام الكامل قائم بأعمال رئيس البلدية ومن منطلق خبرته الطويلة في البلدية زاد من عدد المتنزهات فنظم وجهز اربعة متنزهات كبيرة بجهود البلدية الذاتية واستمر في تقديم خدمات بلدية الى القرى والمجمعات السكنية خارج مدينة الطائف.
16- المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج,, تسلم رئاسة البلدية نهاية عام 1417ه,, وسارع الى تنظيم الجهاز من الداخل وحشد امكانات البلدية لوضع دراسات علمية لما يتطلبه تطوير الطائف في المستقبل واهتم بتنويع الرقعة الخضراء انطلاقا من سمة الطائف المعروفة بالزهور والورود فاصبحت الزهور الملونة لازمة في شوارع الطائف وميادينها.
بلدية الطائف,, أربع في واحدة
تقوم بلدية الطائف الى جانب خدماتها بمحافظة الطائف بخدمة اكثر من الفي قرية حول المحافظة كما يتبعها ثلاث بلديات في كل من تربة والخرمة ورنيه ومجمع قروي في الحوية وفروع بلديات في مراكز ادارية كثيرة ولذا تعد من اوسع بلديات المملكة رقعة خدمية.
مقار البلدية
كانت بلدية الطائف في مستهل الخمسينات الهجرية في منزل قديم في زقاق الخميس داخل السوق ولعله بيت (جنيدة) ثم تحولت الى مبنى في باب الريع,, ظلت فيه فترة طويلة حتى عام 1401ه حيث انتقلت الى مبنى على شارع أبي بكر الصديق بشبرا ثم تحولت بعد ذلك الى مقر خصص لها في السليمانية، ثم تحولت بعد ذلك الى مقرها الحالي بحي النسيم وفي السنوات الاخيرة اصبح للبلدية مقار ومبان كثيرة في انحاء الطائف واحيائه وفي جهاته المختلفة وهو دليل على اتساع خدماتها ومهامها وما تلقاه بلديات المملكة ومنها بلدية الطائف من رعاية وعناية من جانب الدولة وفي نموها وتطورها وتعدد مهامها عبر عشرات السنين التي مضت دليل واضح على نمو وتطور الفهم العام رسميا وشعبيا بتطوير المدن وتمدنها وخدمة سكانها وهو مفهوم متجذر من عهد المؤسس والباني الكبير الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل ال سعود رحمه الله فبلدية الطائف احدى غراسه التي اثمرت مدينة صيفية كأجمل ما يكون ومدنا ومجمعات سكنية متطورة حولها من كل الاتجاهات.
الهوامش:
(1) مطر الجعيد وزملاؤه في اللجنة المئوية - ملف خاص.
(2) ص 350 من طبعة مكتبة المعارف بالطائف التي صدرت سنة 1397ه وكانت الطبعة الاولى لهذه الرحلة تمت سنة 1350ه وطبعة مكتبة المعارف هي الطبعة الثانية بتصحيح وتعليق الاستاذ عبدالرزاق محمد سعيد، حسن كمال، ابن المؤرخ المرحوم محمد سعيد كمال.
(3) من ادباء الطائف, ومن اعيانها وكانت له مطبعة ساهمت في نشر العلم والادب وهو من مؤسسي نادي الطائف الادبي وله اطلاع واسع.
(4) استعنت في استحضار وترتيب هذه الاسماء بالاستاذ الوجيه نايف العصيمي وهو احد اعيان الطائف ومن المؤرخين والمثقفين في مدينة الطائف.
(5) فيحان بن سند العتيبي من قدامى الموظفين في بلدية الطائف وقد عمل في ادارة المرحوم الشيخ عبدالله المهنا ومع من بعده رؤساء بلدية حتى اليوم وهو من اخلص واكفأ الموظفين الذين عرفتهم في البلدية.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved