Tuesday 20th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 4 محرم


هل شركات الإنترنت في خطر؟
ملك بنت عبدالله بن حريب *

الجواب نعم: فالصعود الرهيب في اسعار شركات الانترنت بدون استثناء يدعو الى العجب فبعض الشركات والتي كانت فقط منذ بضعة اشهر تتداول بأسعار لا تتعدى خمسة عشر دولاراً اصبحت الآن تزيد اسعارها على 900 دولار في وقت قياسي,, ما هذا؟.
وهل ذلك يمثل حقيقة وضع السوق لهذه الشركات؟.
الجواب: لا: اذن ماذا يجري وما هذا الجنون الذي يذكرنا بطفرة اسعار النفط في اوائل السبعينيات, انها ببساطة حمى المضاربات والمزايدات، ولكن كما قال المثل ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع , ان الوضع الآن بالنسبة لشركات الانترنت كالبالون العظيم المملوء بالهواء الساخن الذي لن يدوم طويلاً الا وينفجر مخلفاً وراءه خيوطاً بالية.
عند استعراض جميع التوصيات والتوقعات سواء المقروءة او المسموعة نجد ان الوضع بالنسبة لسوق الولايات المتحدة على مشارف تصحيح قد يتجاوز 20% ولكن متى؟.
وكل اسبوع ينتهي احسن من سابقه وشركات الانترنت على وجه الخصوص كل يوم تستعرض عضلاتها, والحقيقة ان رضينا ام ابينا هي ان السوق لن يحقق الهبوط المطلوب الا في احد من الايام التالية والتي يجب الحذر منها بإذن الله وهي:
من (6،7،10،11،12 مايو 99م) وآخرها وربما اسوأها (29،30 يونيو) و(1،2 يوليو) والآن دعونا نستعرض بكم احداث الاسبوع المنصرم.
يوم الاثنين 12/4/99م:
اكمل السوق في هذا اليوم كامل دورة الصعود المضاعفة بصعود بلغ زائد 7,88 والذي بدأ يوم 7/4/99م وانتهى يوم الاثنين 12/4/99م.
يوم الثلاثاء - الى الجمعة:
في هذه الايام الأربعة تعرض السوق لضغوط متوسطة وهذه الضغوط التصحيحية سببها اكتمال دورة زائد (7,88) وكذلك وجود مقدار هبوط يوم الاربعاء بنسبة ناقص (6,95).
الاسبوع القادم ان شاء الله الذي يبدأ التداول فيه يوم الاثنين الموافق 19/4/99م وينتهي في يوم الجمعة 23/4/99م لا يوجد اي مؤشرات ذات اهمية ما عدا يوم 21/4/99م والذي يبلغ مقدار الصعود فيه زائد 4,87 على مؤشر OEX او اكثر بإذن الله.
والله ولي التوفيق.
* محللة نظم واستراتيجيات الاستثمار (بورصة امريكية)

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved