Tuesday 20th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 4 محرم


فيما يصدر صندوق النقد توقعاته العالمية
رغم وجود العديد من الشكوك تفاؤل حذر في انتهاء الأزمة الاقتصادية

واشنطن - جانيت جوتسمان - رويترز
سيعلن صندوق النقد الدولي هذا الاسبوع توقعات جديدة بشأن الاقتصاد العالمي وسط اشارات الى ان الازمة الاقتصادية العميقة ربما خفت حدتها,لكن المسؤولين الذين يعلنون التقرير السنوي للصندوق والمقرر صدوره اليوم الثلاثاء يتوقعون وجود مشاكل الى جانب الاحتمالات الواعدة في الافق الاقتصادي.
وقالت كلايد برستويتز من معهد الاستراتيجية الاقتصادية في واشنطن في الخريف كنا على مسافة نحو بوصة من حافة الجرف واعتقد اننا ربما الآن على مسافة نحو ميل من حافة الجرف .
واضافت ان الازمة العاجلة مرت لكن توجد العديد من الشكوك التي ما زالت خطرة تماماً .
ويقول صندوق النقد ومحللون مستقلون ان الاقتصاد الامريكي الذي كان طويلاً المحرك الذي يخرج الاقتصاد العالمي من الركود يجب ان يتباطأ يوماً ما ويرى الصندوق مخاطر من الاسعار المرتفعة للاسهم الامريكية ومن التأخيرات في اصلاح البنية التحتية بالدول التي بدأت بها الأزمة قبل 21 شهراً.
وقالت ناريمان بهراويش كبيرة الاقتصاديين الدوليين في ستاندر اند بورز ان انهيار سوق البورصة سيصيب اكبر اقتصاد في العالم بالتباطؤ وليس الركود.
ويراجع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي بالانخفاض بصورة مطردة منذ اواخر 1997 وقبل 20 شهرا كان الصندوق يتوقع نموا عالمياً بنسبة 3,7 في المائة عام 1999م, وبحلول اكتوبر تشرين الاول من العام الماضي راجع الصندوق هذا الرقم بالخفض الى 3,5 في المائة ثم الى 2,2 في المائة في احدث توقعات والتي صدرت في ديسمبر كانون الاول 1998م.
وسيعقب اطلاق التقرير الاقتصادي لصندوق النقد سلسلة من الاجتماعات على مستوى عال في واشنطن منها لقاء يوم 26 ابريل نيسان لوزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية من دول مجموعة السبع الصناعية.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved