Tuesday 20th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 4 محرم


70% منها جاهزة لمواجهة المشكلة
معظم أنظمة الحاسب الحكومية المصرية مستعدة لعلة القرن

* القاهرة - رويترز
أكد رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء في مصر ان نحو 70% من أنظمة الكمبيوتر الحكومية اصبحت مستعدة للتكيف مع الألفية الجديدة.
واضاف أهاب علوي المسؤول عن ضمان استعداد اجهزة الكمبيوتر الحكومية للتغلب على تلك المشكلة قائلا في مقابلة مع رويترز نحن متفائلون لأنه حتى اذا حدثت بعض المشكلات فإن لدينا خطط طوارىء لكل القطاعات .
ومضى يقول طبقا لاحصائياتنا في مارس الماضي فإن نحو 70 في المائة من الأنظمة في جميع القطاعات الحكومية اصبحت مستعدة للتكيف مع الألفية الثانية .
وتنبع المشكلة من حقيقة ان الكثير من أجهزة الكمبيوتر مبرمج باستخدام رقمين فقط ولذا فإنها لن تتعرف على سنة 2000 وهو ما قد يجعلها تتوقف عن القيام بوظائفها.
وافاد علوي ان السلطات طلبت في عام 1997 من الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء ان يعالج المشكلة في مصر التي تمثل أنظمة الكمبيوتر الحكومية فيها 80 في المائة من جميع انظمة الكمبيوتر في مصر.
واردف ان الجهاز المركزي يختبر تعديل الأجهزة للتعامل مع الألفية الثانية وخطط الطوارىء التي تستند أساسا الى العنصر البشري اكثر من العمليات الآلية الكاملة وكذا التأكد من تخزين البيانات المهمة على اقراص ممغنطة.
وقال علوي ان أغلب القطاعات اصبحت مهيأة تماما حاليا لمواجهة المشكلة وخاصة القطاعات الحساسة التي تتعلق بشؤون الحياة اليومية مثل التأمينات الاجتماعية والبنوك ومرافق الكهرباء والمياه والنقل.
واستطرد ان هناك بعض التأخر في استعداد أنظمة الكمبيوتر بوزارة الصحة وأجهزة المراقبة في مطار القاهرة الدولي فيما يتعلق بحل المشكلة لكنهما سيكونان جاهزين بحلول الأول من يناير كانون الثاني المقبل.
وقال علوي مصر غير متأخرة عن الدول المتقدمة في تقييم هذه المشكلة وحلها, وفي الواقع فإنني أرى أننا اكثر تقدما من جنوب افريقيا وفرنسا وكثير من الدول الأوروبية باستثناء بريطانيا والولايات المتحدة .
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved