Tuesday 20th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 4 محرم


ستعقد يوم الجمعة القادم احتفالاً بالذكرى الخمسين لإنشاء الحلف
تدخل القوات البرية في كوسوفو سيكون محور مداولات قمة حلف الناتو في واشنطن
قوات خاصة أمريكية وبريطانية تدرب مقاتلي جيش تحرير كوسوفو
رابطة العالم الإسلامي وإمام الجامع الأزهر يحثان مسلمي كوسوفو على الصمود والمقاومة

* واشنطن - العواصم - الوكالات:
على الرغم من تأكيدات وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت بشأن عدد وجود اية مخططات اطلسية لارسال قوات برية فان الاعتقاد يسود بين المراقبين الدبلوماسيين هنا ان تفاقم الحقائق الميدانية في البلقان وتصاعد الضغوط الشعبية الداخلية سيرغم الادارة الامريكية على النظر الى الوجود البري الاطلسي كضرورة عاجلة وليس كخيار يكمن في الابواب الخلفية.
ويفسر المراقبون هنا العناية الفائقة التي بذلتها الوزيرة الامريكية في الامتناع عن الاشارة الى امكانية ارسال قوات برية اطلسية الى كوسوفا بانها تأتي نتيجة لعدم توافر اجماع كامل لحد الان بين الدول الاطلسية بشأن هذه القضية ولان مثل هذه الاشارة ستكون بمثابة اعتراف من جانب الادارة الامريكية باخفاق الحملة الجوية الاطلسية في تحقيق اهدافها المنشودة خلافا لما كانت ولاتزال تؤكد عليه بقوة واصرار.
نمو وتصاعد مشاعر الإحباط
وينظر المراقبون هنا الى دعوة السيناتور الجمهوري توم ماكين ممثل ولاية اريزونا لوجوب ارسال قوات برية اطلسية الى كوسوفا بانها تعكس نمو وتصاعد مظاهر الاحباط والجزع بين الاوساط الشعبية الامريكية من عدم قدرة الحملة الجوية الاطلسية على زعزعة معنوية القيادة الصربية بشكل يرغمها على الاذعان لارادة الناتو وتعزز مظاهر الجزع والاحباط الشعبية هذه اعترافات كبار المسئولين العسكريين في حلف الناتو بان استمرار وتصاعد الحملة الجوية الاطلسية ضد صربيا لم ولن يؤدي الى انهاء حملة الابادة والتدمير الصربية الجارية في كوسوفا.
ويضاف الى هذه الاعترافات تأكيدات المحللين العسكريين هنا ان الحملة الجوية الاطلسية لم تؤد وحتى انها لم تؤثر على مسيرة الحرق والدمار التي تنشغل بها قوات الامن الصربية في كوسوفا.
هذه الاسباب شجعت عددا متزايدا من اوساط الكونغرس وبقية اوساط الرأي العام الامريكي على رفع اصواتها لصالح وجوب ارسال قوات برية اطلسية الى كوسوفو في هذا الوقت المناسب الذي يتبلور ويتصاعد فيه استياء واشمئزاز الرأي العام الامريكي من بطش وقساوة الرئيس الصربي ميلوسوفيتش نتيجة لما تنقله وسائل الاعلام الامريكية يوميا من صور محزنة ومروعة لاعمال الحرق والابادة والاغتصاب التي تقوم بها قوات الامن الصربية في كوسوفو.
ويفيد المراقبون المتابعون لتطورات ازمة كوسوفو ان حملة الضغط على الادارة الامريكية للتفكير جديا بارسال قوات برية الى كوسوفو لم تخلق انقساما سياسيا حادا في اوساط الكونغرس الامريكي فحسب وانما سببت ايضا خلافات وانقسامات بين الرئيس الامريكي كلينتون وكبار مساعديه المعنيين بشئون السياسة الخارجية بشأن افضل الطرق الكفيلة بتقويض واذلال القيادة الصربية وارغامها على الاستسلام.
وقد بدأت تعليقات المحللين السياسيين هنا تتعدى وتفوق مسألة اخفاق الولايات المتحدة في ارسال قوات برية الى كوسوفو وانما بدأت تثير الشكوك الخطيرة حول نزاهة وحكمة السياسة الخارجية التي ينتهجها الرئيس كلينتون بشكل عام والتي اثبتت في اعتقادهم بانها تتميز بقصر النظر في معالجة الازمات الدولية.
ويسود الاعتقاد ايضا بين الاوساط السياسية هنا ان دعوة واستنفار افراد القوات العسكرية الاحتياطية الذين يزيد عددهم على اربعين الفا يعكس ميل الرئيس الامريكي الى الاعتراف بسلبية الحقائق الميدانية المتصلة بازمة كوسوفو وتمهيد الطريق امام ارسال قوات برية الى كوسوفو.
أهمية بالغة لسلسلة المشاورات الهاتفية
ويولي المراقبون هنا ايضا اهمية بالغة الى سلسلة المشاورات الهاتفية المكثفة التي يجريها الرئيس الامريكي كلينتون مع قادة بقية الدول الاعضاء في حلف الناتو وقادة الدول المجاورة ليوغسلافيا ويؤكدون بان هذه الاتصالات تستهدف في جوهرها الوقوف على مواقف تلك الدول وتمهيد الطريق امام شن حملة برية اطلسية مكثفة على صربيا في غضون الاسابيع القليلة القادمة بهدف خلق اجواء فوضوية وظروف استثنائية من شأنها انهاء حكم الرئيس الصربي سلوبودان ميلوسوفيتش.
ويلاحظ المراقبون ايضا ما وصفوه بتطور اخر في غاية الاهمية في ازمة كوسوفا اخفقت وسائل الاعلام العالمية في تسليط الاضواء عليه او التأكيد على اهميته وهو التجمع التدريجي للقوات البرية الاطلسية قريبا من حدود يوغوسلافيا الجنوبية.
وعلى الرغم من ان الهدف الجوهري وغير المعلن لهذا التجمع هو جعل هذه القوات البرية على أهبة الاستعداد لغزو يوغسلافيا اذا تأكد للدول الاطلسية ان مثل هذا الغزو البري قد بات السبيل الوحيد لابعاد الرئيس الصربي ميلوسوفيتش عن عملية صنع القرار في يوغسلافيا.
قادة حلف الأطلنطي
يعدون خططاً لتصعيد الهجمات
وفي بروكسل اكدت مصادر حلف الاطلنطي ان 24 طائرة هليكوبتر من طراز اباتشي المختصة بتدمير الدبابات ستبدأ العمل من البانيا في غضون يوم او نحو ذلك وذلك في اطار خطط الحلف لتصعيد الهجمات على يوغسلافيا
في الوقت نفسه نقل راديو لندن عن مصادر يوغوسلافية قولها ان القصف الذي تم الليلة قبل الماضية لمناطق عدة لم يسفر عن وقوع اصابات كثيرة ولكن انباء تحدثت عن اضرار جسيمة في بلدة باتشين الواقعة في وسط يوغسلافيا وأصيب أحد المباني الحكومية في مدينة نوفي ساد ثاني اكبر المدن اليوغسلافية باضرار كبيرة.
من جانبها ناشدت جمهورية الجبل الاسود المجتمع الدولي تقديم العون لها لمعالجة اثار وصول 60 الف لاجئ إليها من اقليم كوسوفا، الامر الذي زاد عدد سكان الجمهورية بنسبة10%.
وذكر الراديو ان اللاجئين يصلون في طوابير تتألف من بضعة جرارات زراعية ونقل الراديو عن اللاجئين انهم امروا تحت التهديد بالاسلحة بمغادرة بيوتهم في بلدة نتروفيتش الشمالية ثم احرقت منازلهم.
حلف الأطلسي يبقي
خيار الهجمات قيد البحث
وفي لندن اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان حلف شمال الاطلسي سيواصل حملته الجوية على يوغوسلافيا الا انه سيبقي في الوقت نفسه على جميع الخيارات قيد البحث بما في ذلك احتمال استخدام القوات البرية.
وقال بلير في معرض حديثه عن البان كوسوفو المهجرين مهمتنا هي التيقن من اننا قد طردنا قوات (الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان) ميلوسيفيتش واننا قد سمحنا بعودة هؤلاء الناس الى بر الامان في ديارهم .
ومضى يقول في مقابلة مع شبكة سي, بي, اس التلفزيونية الامريكية فيما يعد تكرارا لتصريحات ادلى بها وزير الدفاع البريطاني جورج روبرتسون يوم الجمعة الماضي بطبيعة الحال وكما قيل قبل بضعة ايام فاننا نبقي على كل خيار قيد البحث .
وقال بلير في تصريحات سابقة انه لا مجال لارسال قوات برية الى كوسوفو الا اذا جاء ذلك في اطار تسوية سياسية متفق عليها.
وقال بلير ان من الصعوبة بمكان تصور بقاء كوسوفو تحت حكم ميلوسيفيتش بمجرد انتهاء الصراع.
وقال على المدى الطويل علينا ان نرى كيف يمكننا التيقن من ألا يعاود هذا الرجل ميلوسيفيتش تخويف هذه المنطقة
.
صربيا العظمى ستنتهي
في بحر من الدماء
ومن ناحيته اكد المستشار الالماني جيرهارد شرويدر ووزير خارجيته يوشكا فيشر تأييدهما المطلق لضربات حلف شمال الاطلنطي (ناتو) الجوية ضد يوغوسلافيا.
جاء ذلك خلال مقابلتين منفصلتين اجرتهما وسائل الاعلام الامريكية اول امس مع الزعيمين الالمانيين.
واكد شرويدر في مقابلة اجراها معه وولف بليتزر مقدم برنامج آخر تقرير بشبكة سي, ان , ان الاخبارية مجددا التزام المانيا بعمليات حلف الاطلنطي في كوسوفو في الوقت الذي نقل فيه عن المستشار الالماني قوله في مقابلة صحفية اخرى انه مقتنع تماما بحتمية الضربات الجوية التي يشنها ناتو ضد الصرب.
راوغ في الإجابة على
سؤال عن القوات البرية
وراوغ شرويدر في الاجابة على سؤال وجهه له بليتزر بشأن تكهنات عن مداولات تجريها دول الاطلنطي فيما بينها ازاء نشر قوات برية في كوسوفو, واكتفى المستشار الألماني بالقول ان مناقشة الحلف لقضية نشر قوات برية هي مناقشة مصطنعة .
واوضح ان السياسة الالمانية ستعكس سياسة الاطلنطي.
واضاف شرويدر ان المانيا لن تنفرد بانتهاج سياسة خاصة بها, ومهما يكن ما نقوم به ازاء روسيا وكوسوفو فاننا نفعله بالتضامن والتعاون والاتحاد مع شركائنا في حلف الاطلنطي
قوات خاصة أمريكية وبريطانية
تدرب جيش تحرير كوسوفو
على صعيد آخر كشفت صحيفة صنداي تليجراف البريطانية النقاب امس عن وجود وحدات من القوات الخاصة الامريكية والبريطانية تعمل سراً مع جيش تحرير كوسوفو داخل اراضي الاقليم اليوغسلافي لتحديد الأهداف الصربية لطائرات حلف الاطلنطي المغيرة.
وقالت الصحيفة ان افراد هذه الوحدات الخاصة الذين يتحدثون اللغتين الالبانية والصربية بطلاقة نجحوا في تفادي حقول الالغام والدوريات الصربية في المناطق المحيطة بالقرى المحترقة على طول حدود كوسوفو مع البانيا ومقدونيا ودخلوا الاقليم الذي تمزقه الحرب في مهام استطلاعية.
إحدى الأولويات
رصد مواقع الدبابات
واضافت التليجراف ان احدى اولوياتهم هي رصد مواقع الدبابات ومستودعات الاسلحة الصربية التي تم اخفاؤها في جراجات السيارات وفي مبان بل وداخل مساجد في القرى التي تم تطهيرها عرقيا من سكانها الالبان.
وقالت تليجراف ان الوحدات الخاصة الغربية تقدم النصح لمقاتلي جيش تحرير كوسوفو في معاقله بشمال البانيا حيث يقوم الجيش بعملية تعبئة وتدريب واسعة النطاق.
ونقلت الصحيفة عن مسئولين كبار بجيش التحرير قولهم ان وحدات الاستطلاع الغربية تستخدم معسكرين قرب العاصمة الالبانية تيرانا وثالثا على حدود كوسوفو لتدريب ضباط جيش التحرير على كيفية تنفيذ عمليات الاستطلاع وجمع المعلومات عن المواقع الصربية.
أسر ضابط حديث في كوسوفو
وفي ضربة كبيرة لجيش تحرير كوسوفو تمكن مقاتلوه من اسر ضابط بالجيش اليوغسلافي خلال مناوشات داخل كوسوفو قرب الحدود الالبانية وسلموه للناتو ويحتجز الحلف الضابط الصربي في البانيا كأسير حرب.
وقالت التليجراف ان ذلك هو احدث دليل على التعاون المتنامي بين الناتو وجيش تحرير كوسوفو الذي كان الغرب يصمه يوما بانه منظمة ارهابية والذي كان واضعو الاستراتيجية العسكرية الغربية يصموه بانه قوة مآلها التداعي.
إعادة تقييم دور
جيش تحرير كوسوفو
وفي اوضح مؤشر على اعادة تقييم الناتو لدور وقيمة جيش التحرير بعد ان كان يسخر منه في السابق تكهن جيمي شيا المتحدث باسم الناتو بحماس بان جيش تحرير كوسوفو سيبعث من الرماد ويلعب دورا ذا اهمية متزايدة في حملة الحلف الحالية ضد بلجراد.
وقالت الصحيفة ان الحلف يدفع بجيش التحرير حاليا بهدوء في حربه ضد الزعيم الصربي سلوبودان ميلوسيفيتش بل انه يبحث خططا لتدريب كوادر الجيش وتخفيف حظر السلاح المفروض على يوغسلافيا لتزويده بالاسلحة مثل مدافع الهاون والقذائف الصاروخية.
ويدرك قادة جيش تحرير كوسوفو الذين اكتسبوا خبرتهم العسكرية من عملهم كضباط بجيش الشعب اليوغسلافي العتيق الذي كان يحظى بالاحترام ان التدريب يمثل اولوية اذا كانوا يعتزمون تحويل الشباب الغض المتحمس المجند حديثا والعائد في معظمه من دول اوروبا الغربية الى قوى قتالية صلبة.
وصرح ضابط كبير بجيش تحرير كوسوفو للصحيفة بان الكثير من المستشارين العسكريين الذين يعملون لحسابهم الخاص اتصلوا بجيش تحرير كوسوفو ولكن الجيش يخشى من ان تكون لهم صلات بالمخابرات الصربية.
مائة ألماني يقاتلون مع جيش تحرير كوسوفو
وفي بون اكدت صحيفة بيلد الألمانية اول امس نقلا عن رئيس رابطة البان كوسوفو في المانيا ابراهيم كلمندي ان نحو مائة الماني يقاتلون في صفوف جيش تحرير كوسوفو.
واكد مسؤول شؤون الاجانب في وزارة الداخلية دييتر شميت للصحيفة ان هذا الرقم واقعي فعلا حتى ولو لم يتوفر اي دليل حسي.
واوردت بيلد مثال الشاب فيلي بي (24 عاما) المولود من ابوين من كوسوفو والذي غادر المانيا في أواخر شباط/ فبراير لينضم الى صفوف جيش تحرير كوسوفو, وقالت ان معظم هؤلاء الالمان لا يزال لديهم اقارب في كوسوفو.
وحسب كلمندي فان ما يقارب ثلاثة الاف من البان كوسوفو الذين قدموا الى المانيا ليطلبوا اللجوء هم في طريق عودتهم الى كوسوفو للانضمام الى جيش التحرير ومتى وصلوا الى شمال ألبانيا يمضي هؤلاء المتطوعون اسبوعين في مخيمات تدريب عسكرية.
اما صحيفة فيلت فاكدت ان جيش تحرير كوسوفو يعاني من تدفق المتطوعين الذين لا يستطيع تجنيدهم جميعا.
واضافت ان بين المتطوعين ايضا العديد من النساء اللواتي جئن من مختلف انحاء اوروبا ونشرت صورة لشابتين بالزي العسكري وعلى رأس كل منهما قبعة تحمل شعار جيش تحرير كوسوفو قالت انهما البانيتان تتدربان قرب الحدود مع كوسوفو.
ونقلت عن الجنرال كلاوس نومان من الحلف الاطلسي قوله انه مع سياسة الطرد الوحشية التي يعتمدها ارسل ميلوسيفيتش الى جيش تحرير كوسوفو اعداداً من المتطوعين لم يسبق له استقبالها .
ميليشيا نمور أركان
ناشطة في كوسوفو
وفي بروكسل اعلن الناطق باسم حلف شمال الاطلسي جايمي شي ان ميلشيا نمور اركان التابعة للزعيم الصربي زيليكو رازناتوفيتش الملقب باركان، تنشط على ما يبدو في كوسوفو، ولا سيما في منطقة بيش (غرب الاقليم).
وتتهم الميليشيا بارتكاب فظائع خلال الحرب في البوسنة والهرسك.
وقد اصدرت محكمة الجزاء الدولية مذكرة توقيف دولية ضد اركان في 31 اذار/ مارس لاتهامه بارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب.
الليلة 27 من الحملة
الجوية للناتو ضد يوغسلافيا
على صعيد عمليات حلف الناتو الجوية فقد اكد حلف شمال الاطلنطي (الناتو) من مقره بالقرب من العاصمة البلجيكية بروكسل صباح أمس الاثنين انه على الرغم مما وصف بانه طقس سيىء نسبيا للقيام بعمليات جوية فان طائرات الحلف شنت غاراتها على يوغسلافيا لليلة السابعة عشرة على التوالي.
ودوت صفارات الانذار في بلجراد في حوالي الساعة الواحدة صباحا غير ان تفاصيل الغارة لم تتضح بعد، ووردت تقارير بان انفجارات قد سمعت بالقرب من مدينة نوفي ساد شمالي جمهورية الصرب.
توقع وصول 24 مروحية أباتشي
وقال تلفزيون شبكة سي, ان,ان الاخبارية الامريكية انه من المتوقع وصول 24 من مروحيات الجيش الامريكي من طراز اباتشي المقاتلة الى البانيا أمس (الاثنين) على اكثر تقدير.
ويذكر ان طائرات اباتشي المقاتلة مصممة بشكل خاص لمهاجمة الدبابات وغيرها من العربات العسكرية بالاضافة الى القوات البرية وتعتبر هامة في اي عمل ضد وحدات الجيش اليوغسلافي.
بلغاريا تفتح مجالها الجوي للحلف
وكان رئيس الوزراء البلغاري ايفان كوستوف قد صرح في صوفيا امس الاول ان بلاده ربما تفتح ممرا جويا في سماء البلاد للسماح لطائرات الناتو بالمرور في البلقان، غير انه اشار الى انه بموجب الدستور البلغاري يتعين ان يوافق البرلمان على اي طلب لاستخدام بلد اجنبي للمجال الجوي البلغاري.
وكان حلف الناتو قد طلب يوم السبت الماضي من بلغاريا السماح لطائراته المرور في سمائها.
قرى كوسوفو قرب الحدود
مع مقدونيا أخليت من سكانها
على صعيد أوضاع اللاجئين فقد اكد لاجئون من البان كوسوفو وصلوا الى قرية مالينا المقدونية الحدودية ان القرى الواقعة على الحدود مع مقدونيا يجري اخلاؤها الواحدة تلو الاخرى من سكانها نتيجة للممارسات الصربية.
وأكد حسين آيت (38 عاما) اعتقد ان منطقة فيتينا التي تضم 47 قرية اخليت عمليا من سكانها الالبان الاصل واضاف ان الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش أسوأ مجرم في العالم ويريد تطهير كل كوسوفو .
وقال فيبي جمعاتي (29 عاما) بعد ان رافقت مجموعة من اللاجئين الى هذا المكان عدت الى قريتي وفي الطريق شاهدت عددا كبيرا من القرى تحترق من بينها فالينيا وزيتينا وديفايو وكوموغلافا, وقال ان هناك عدداً كبيراً من البلدات المجاورة احرق الصرب بيوتها او القوا قنابل على مساكن فيها لاجبار سكانها على الفرار.
وتحدث لاجئون آخرون في مالينا عن عمليات اعدام تعسفية واغتصاب يرتكبها الجنود الصرب.
وقال صاحب عزيز (58 عاما) ولدت في قريتي واهلي ولدوا فيها لقد طردنا الصرب لانهم لا يريدون ان يبقى اي الباني في كوسوفو .
واكدت مجموعة من مائتي لاجئ وصلت الى مالينا ان البان الاقليم يرحلون والذين يبقون منهم في كوسوفو معرضون للخطر.
واوضح عزيز كنا نعيش في قريتي مع الصرب والعائلات الصربية بقيت بالاضافة الى اربع او خمس عائلات البانية واضاف انه يصلون الى القرية برشاشاتهم ومدافعهم ودباباتهم ويبدءون بقصف المنازل وسرقة كل شيء وبعد رحيل السكان يحطمون كل ما يستطيعون تحطيمه .
تقارير للرابطة عن مسلمي كوسوفا
ومن ناحية اخرى تلقى معالي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد الامين العام لرابطة العالم الاسلامي في مكة المكرمة عددا من التقارير حول الاوضاع داخل كوسوفا التي مازال الصرب يمارسون ضد المسلمين فيها اشد صنوف القهر والتعذيب والغدر.
وحول مانقله احد التقارير فان الصرب احرقوا المزيد من القرى ودمروا عددا من المساجد وقاموا بقتل الآلاف من الشباب ومارسوا جريمة الاغتصاب بالنساء المسلمات ومازالوا يشكلون الدروع البشرية حول مواقعهم الاستراتيجية والعسكرية من مجموعات يتم تشكيلها من المسلمين وهم عراة.
وذكر التقرير ان الصرب شكلوا قوات شبه عسكرية دعما لقواتهم النظامية للمساهمة في تنفيذ عمليات الاجرام المتعددة، واشار الى ان هذه القوات احرقت لدى دخولها مؤخرا بلدة جاكوفا كلا من المسجد الجديد والمسجد القديم ومسجد حي (هودم) كما احرقت تكية الشيخ باتي في حي (الاء) واحرقت ماحوله من المنازل وفي حي (zyle) اعدمت هذه القوات خمسين رجلا وشابا امام اعين اسرهم بينما قتلت بطريقة وحشية ستة عشر رجلا من بينهم فضيلة الشيخ زينل درويش في حي(GEC) في جاكوفا نفسها، واكد التقرير ان ما فعلته هذه القوات من جرائم في بلدة جاكوفا هو نفسه الاسلوب الذي تنفذه في كل القرى في انحاء كوسوفا المنكوبة.
وذكر التقرير ان اكثر من خمسة آلاف لاجئ قدموا من منطقة drenica الالبانية مؤخرا وقد افاد الكثيرون منهم ان الصرب استخدموهم كدرع بشري ضد ضربات الناتو، وقد افادت احدى اللاجئات ان القوات الصربية ساقت حوالي (700) شاب مسلم لاستخدامهم مصدرا للدم يؤخذ منهم عند الحاجة ليعطى للمصابين من الصرب، واكدت اللاجئة ان بعض هؤلاء ماتوا لكثرة ما فقدوه من الدم، وافادت لاجئة اخرى ان الصرب اختطفوا خمس عشرة فتاة من حي artakoii بمدينة بريزرن ولا يعرف مصيرهن حتى الآن وذكر التقرير العديد من حالات اغتصاب النساء والغدر بهن مما تشمئز منه النفوس وتقشعر الابدان.
وقد اعرب معالي امين عام الرابطة عن شديد الحزن والالم لما يعانيه المسلمون من الرجال والنساء والشيوخ والاطفال داخل كوسوفا وخارجها وقال منددا بجرائم الصرب ان ما يفعلونه سيظل وصمة عار تاريخية في جبين الانسانية، واهاب معاليه بجميع المسلمين لتحقيق المزيد من التضامن والتكافل مع مسلمي كوسوفا مؤكدا الدعوة للمسارعة في التبرع لاغاثة مسلمي كوسوفا والتبرع لهم وذلك على رقم حساب الزكاة (22) التبرعات العامة (33) في كل من شركة الراجحي المصرفية للاستثمار والبنك الاهلي التجاري.
إمام الأزهر يدعو مسلمي
كوسوفو للمقاومة والصمود
وفي القاهرة حث شيخ الجامع الازهر محمد سيد طنطاوي الألبان العرقيين في اقليم كوسوفو الصربي على الصمود والمقاومة دفاعا عن ارضهم.
وقال الامام الاكبر في بيان مخاطبا مسلمي كوسوفو اثبتوا في دياركم ولا يغادرها الا العاجز عن قتال اعدائكم وقاوموا هؤلاء الاعداء بكل ما تستطيعون من وسائل المقاومة ,واضاف اعلموا ان الله تعالى معكم بنصره وعونه وسيجعل العاقبة لكم وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .
وتابع ان الازهر الشريف ليدعو العالم اجمع بصفة عامة والعالم العربي والاسلامي بصفة خاصة الى المساعدة المادية والمعنوية لابناء شعب كوسوفو لكي يستطيعوا الدفاع عن انفسهم وعن اموالهم وعن اعراضهم.
ان الازهر الشريف ليناشد العالم اجمع ان يقف الى جانب هؤلاء المظلومين من سكان اقليم كوسوفو وان يعمل بكل قوة وسرعة على اعادتهم الى ديارهم ليعيشوا احرارا في وطنهم كما يعيش غيرهم .

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved