Tuesday 20th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 4 محرم


التقى عمدة بكين ,, وتجول في المدينة المحرمة التي تضم القصر الأمبراطوري
الأمير سلمان يواصل فعاليات زيارته الحالية إلى العاصمة الصينية
المدني : العلاقات الاقتصادية بين المملكة والصين ستشهد نمواً كبيراً

بكين واس
التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مع عمدة حكومة بكين ليوتشي وذلك في مقر حكومة بكين.
وقد رحب معالي عمدة حكومة بكين بسمو امير منطقة الرياض وأعرب عن أمله في أن تحقق زيارة سموه دعما لعلاقات الصداقة بين الرياض وبكين.
وقدم معالي عمدة حكومة بكين خلال اللقاء شرحا وافيا عن بكين التي يسكنها أكثر من عشرة ملايين نسمة والتي تستعد حاليا للاحتفال بمرور خمسين عاما على قيام جمهورية الصين الشعبية.
واوضح ان بكين مدينة حضارة عريقة وتقنية حديثة مشيرا الى انها تضم سبعا وستين جامعة اضافة الى المعاهد البحثية.
واشار الى ان حكومة بلدية بكين تعمل على الحفاظ على خمس وعشرين منطقة محمية للآثار وتطور بقية مناطق بكين.
من جهته أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز عن شكره لمعالي عمدة حكومة بكين على دعوته لزيارة الصين وعلى كرم الضيافة التي لقيها سموه والوفد المرافق.
وعبر سموه عن سعادته بالعلاقات التي تربط المملكة العربية السعودية والصين, وفي نهاية اللقاء تبادل سمو امير منطقة الرياض الهدايا التذكارية مع معالي عمدة حكومة بكين.
كما سجل سموه كلمة في سجل الزيارات أعرب فيها سموه عن سروره بلقاء عمدة حكومة بكين وشكره على الحفاوة التي لقيها والوفد المرافق.
واشار سموه الى ان هذه الزيارة كان لها الأثر الطيب في اطلاع سموه على مدينة بكين وما حققته من تطور ونمو وخدمات معربا سموه عن أمله في أن يتطور التعاون بين مدينتي الرياض وبكين.
وحضر اللقاء الوفد المرافق لسمو امير منطقة الرياض كما حضره نائب عمدة حكومة بكين وعدد من المسؤولين فيها.
وقد قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض والوفد المرافق لسموه أمس بجولة في المدينة المحرمة التي تضم القصر الامبراطوري في بكين.
وقد تجول سمو امير منطقة الرياض ومرافقوه في أرجاء القصر واستمعوا الى شرح عن تاريخ القصر وأقسامه ومحتوياته.
وفي جانب آخر أوضح سفير خادم الحرمين الشريفين في بكين يوسف المدني ان زيارة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض الى جمهورية الصين الشعبية تأتي تلبية لدعوة تلقاها سموه من معالي عمدة حكومة بكين ليوتشي.
وقال في تصريح لوكالة الانباء السعودية والتلفزيون السعودي ان هذه الزيارة تأتي بعد الزيارة الناجحة التي قام بها صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحر سالوطني للصين والتي كانت ناجحة بكل المقاييس.
واشار الى ان سمو امير منطقة الرياض سيقابل خلال هذه الزيارة رئيس جمهورية الصين الشعبية ووزير الدفاع ونائب رئيس مجلس الدورة للشؤون الخارجية الى جانب شخصيات اخرى صينية مسؤولة في الدولة وايضاً في المجلس الاستشاري.
وافاد السفير يوسف المدني ان ميزان التبادل التجاري بين المملكة والصين يفوق البليون ومائتين وخمسين الف دولار امريكي مشيرا الى ان هذا الرقم يأتي على قمة التبادل التجاري بين الدول العربية والصين.
وتوقع سفير خادم الحرمين الشريفين في بكين ان يزيد حجم التبادل التجاري بين البلجين بغض لنظر عن نسبة كل جانب وذلك من خلال فتح سقو العمالة في المملكة للجانب الصيني وايضا من خلال حاجة الصين الى مزيد من الطاقة ومزيد من البتروكيماويات موضحاً ان الصين تراهن على ان السوق السعودية سوق واسعة وكبيرة ومن هذا المنطلق ستشهد العلاقات الاقتصادية والتجارية نمواً كبيراً.
وفي شأن العلاقات السياسية بين البلدين اوضح ان زيارة سمو ولي العهد للصين فتحت آفاقاً كبيرة جداً في التعاون السياسي بين المملكة والصين مفيداً ان التنسيق دائم ومستمر بين البلدين في المنتديات الدولية وخاصة في الامم المتحدة وفي كل المنظمات المتفرعة عنها.
واكد السفير يوسف المدني ان زيارة سمو الامير سلمان بن عبد العزيز لجمهورية الصين الشعبية ستحقق مزيداً من توثيق العلاقات على كافة المستويات التجارية والاقتصادية والسياسية.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved