Tuesday 20th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 4 محرم


الأباتشي تدخل المعركة الأسبوع المقبل,, و30 ألف جندي للانتشار في كوسوفو
يلتسين يبلغ كلينتون بأن روسيا لن تسمح للغرب بهزيمة يوغوسلافيا واحتوائها
بلير إلى بروكسل اليوم لمناقشة قادة حلف الناتو حول الحملة العسكرية

موسكو - العواصم - الوكالات
قالت وكالة ايتار تاس للانباء ان الرئيس الروسي بوريس يلتسين قال امس الاثنين ان روسيا لن تسمح للغرب بهزيمة الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش والسيطرة على يوغوسلافيا.
ونسبت الوكالة الى يلتسين قوله يأمل الرئيس الامريكي بيل كلينتون ان يذعن الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش ويتخلى عن يوغوسلافيا بأكملها ولن نسمح بهذا فهي موقع استراتيجي .
وقالت وكالة الاعلام الروسية للانباء ار,اي,ايه ان الرئيس الروسي بوريس يلتسين والامريكي بيل كلينتون بحثا الأزمة اليوغوسلافية تليفونيا امس الاثنين.
ونسبت الى مستشار الرئيس الروسي للسياسة الخارجية سيرجي بريخودكو قوله ان الاتصال التليفوني تم الترتيب له بناء على طلب الرئيس الامريكي.
واضافت وكالة الاعلام الروسية للانباء قال بريخودكو ان الزعيم الروسي قرر الاستجابة الى طلب كلينتون آخذاً في حسبانه مدى خطورة الموقف واهمية اجراء اتصالات مباشرة مع الامريكيين وآخر مرة تحدث فيها يلتسين مع كلينتون كانت في 24 مارس - آذار الماضي.
وادانت روسيا بشدة هجمات حلف شمال الاطلسي على يوغوسلافيا لكنها قالت انها لن تتورط عسكرياً في النزاع.
وفي الاسبوع الماضي عين يلتسين رئيس الوزراء السابق فيكتور تشيرنوميردين مبعوثاً شخصياً له ليوغوسلافيا, واجتمع يلتسين في وقت سابق امس الاثنين مع تشرنوميردين ويفيجيني بريماكوف رئيس الوزراء وايجور ايفانوف وزير الخارجية لبحث الازمة اليوغوسلافية.
ونقلت وكالة ايتار تاس للانباء عن تشرنومردين قوله عقب الاجتماع ان روسيا ستواصل محادثاتها واتصالاتها مع يوغوسلافيا وحلف شمال الاطلسي.
وذكرت وكالات الانباء الروسية ان فيكتور تشيرنوميردين الممثل الخاص للرئيس الروسي بوريس يلتسين في يوغسلافيا اكد امس الاثنين ضرورة الحؤول دون قيام الحلف الاطلسي بعمليات برية في جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية.
وجاء هذا الموقف الروسي في الوقت الذي اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي خافيير سولانا امس الاثنين ان المروحيات الامريكية المقاتلة من نوع الاباتشي التي تم ارسالها لتعزيز قوات الحلف في يوغسلافيا ستدخل المعركة الاسبوع المقبل.
وقال سولانا لاذاعة اوروبا واحد ان المروحيات التي ستتمركز في البانيا تصل خلال الساعات المقبلة وخلال الايام المقبلة وستباشر مهماتها بداية الاسبوع المقبل .
وفي المقابل نفى سولانا مجدداً اي استعدادات لعمليات برية تقوم بها قوات الحلف في كوسوفو وقال ليس هناك اي تغيير حتى الآن في استراتيجية الحلف .
واضاف اننا على استعداد لنشر قوات بعد وقف اطلاق النار لتوفير الامن في كوسوفو وضمان عودة اللاجئين مشددا على ضرورة وقف اطلاق النار كشرط مسبق .
واشار الى ان هناك ثلاثين الف جندي من مختلف الدول سينتشرون لانجاز هذه المهمة واوضح ان نواة هذه القوة اخذت مراكزها في مقدونيا وهي مكونة من جنود فرنسيين وبريطانيين والمان .
من جهة اخرى نفى الامين العام للحلف الاطلسي وجود اي خلاف بين فرنسا والولايات المتحدة بشأن مشروع حظر نفطي يفرض على صربيا في بحر الادرياتيك حيث ما زالت عمليات التموين النفطي تتم عبر ميناء مونتينيغرو الشريك الآخر في الاتحاد اليوغوسلافي,واكد سولانا لا خلاف بين دول الاطلسي حول هذه المسائل .
وفي تيرانا افاد مصور لوكالة فرانس برس ان عشر آليات مجنزرة من طراز ام 39 تابعة للجيش الامريكي ومزودة بقاذفات صواريخ متعددة غادرت صباح امس الاثنين مطار تيرانا متجهة الى شمال البلاد بهدف المساهمة في حماية انتشار مروحيات أباتشي القتالية في البلاد.
واوضح مصدر عسكري في حلف شمال الاطلسي ان وحدة المدفعية التقليدية هذه انزلت من طائرات شحن امريكية وستكلف ايضا مهمة ارشاد غارات المروحيات الامريكية المقاومة للمدرعات نظراً لقدراتها الاستطلاعية.
وتجد هذه الآليات صعوبة كبيرة في التنقل وسط ازدحام السير الذي تشهده الطرقات المؤدية الى العاصمة الالبانية.
هذا ومن ناحية اخرى يبدأ توني بلير رئيس وزراء بريطانيا اليوم الثلاثاء زيارة الى بروكسل للاجتماع مع قادة حلف شمال الاطلسي (الناتو) لمناقشة الحملة العسكرية ضد الصرب.
وقال ناطق باسم بلير ان رئيس الوزراء سيجتمع مع خافيير سولانا الامين العام للحلف لمناقشة سير الحملة ومدى الحاجة الى ارسال مزيد من القوات.
وسينتقل بلير بعد ذلك الى المانيا للقاء القوات البريطانية المشاركة في العمليات والتي تتمركز في المانيا.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved