Tuesday 20th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 4 محرم


نتنياهو يأمر بإغلاق الأراضي المحتلة
رسالة من كلينتون لعرفات قبل اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني في 27 إبريل

* القاهرة - تونس - القدس - الوكالات
صرح حسن عبد الرحمن سفير فلسطين لدى الولايات المتحدة الامريكية بأن المشاورات التي تجرى حالياً في واشنطن بين الولايات المتحدة وفلسطين هي امتداد للمشاورات التي سبق ان اجراها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مع الرئيس الامريكي بيل كلينتون بشأن الاقتراح الامريكي الخاص بتمديد المرحلة الانتقالية والتي من المقرر ان تنتهي في الرابع من شهر مايو القادم طبقاً لاتفاق اوسلو.
واشار حسن عبد الرحمن في حديث خاص لاذاعة صوت العرب الى ان الجانب الفلسطيني سيطلب من الولايات المتحدة الامريكية اتخاذ موقف مؤيد لقيام الدولة الفلسطينية مؤكداً ان قرار اعلان او تأجيل اعلان الدولة في الرابع من مايو بيد المؤسسات الفلسطينية والرئيس الفلسطيني.
واوضح ان الرئيس عرفات سيتلقى رسالة من الرئيس الامريكي قبل اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني في 27 ابريل الجاري تتضمن الموقف الامريكي من مسألة قيام الدولة الفلسطينية ليتسنى للمجلس المركزي اتخاذ القرار المناسب في ضوء مواقف كل الاطراف.
هذا وفي اطار تحركاته في الساحتين العربية والدولية فقد وصل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الى العاصمة التونسية في ساعة مبكرة من صباح امس قادماً من مالي في زيارة قصيرة اجرى خلالها محادثات مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.
وتأتي زيارة عرفات لتونس في اطار جولة يقوم بها في عدد من العواصم العربية والعالمية ولكسب التأييد للدولة الفلسطينية المستقلة في حالة اعلانها.
يرافق عرفات في زيارته السيدان الطيب عبد الرحيم امين عام مجلس الرئاسة ونبيل ابو ردينة المستشار الصحفي.
تجدر الاشارة الى ان عرفات زار في هذه الجولة الصين وليبيا وموريتانيا والسنغال ومالي.
وفي القدس اتهم بنيامين نتنياهو رئيس وزراء اسرائيل امس الاثنين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بالتدخل في حملة الانتخابات الاسرائيلية لصالح منافسه الاول ايهود باراك زعيم حزب العمل المعارض.
وزعم نتنياهو ان عرفات والسلطة الفلسطينية يعملان من وراء الستار لاقناع عزمي بشارة الذي رشح نفسه لخوض انتخابات رئيس الوزراء وهو من عرب اسرائيل بالانسحاب من السباق حتى تتحول اصوات ناخبي عرب اسرائيل لصالح باراك.
واظهرت استطلاعات الرأي الاسرائيلية تقارباً كبيراً بين نتنياهو زعيم حزب ليكود الحاكم وباراك زعيم حزب العمل المعارض في سباق الانتخابات العامة التي تجري في 17 مايو المقبل ويشكل عدد الناخبين من عرب اسرائيل نحو خمس اجمالي الناخبين الاسرائيليين وهي نسبة قد تلعب دوراً حاسما في سباق متقارب.
وقال نتنياهو امس لراديو اسرائيل الرغبة في اسقاطي لم تعد مجرد رغبة بل ايضا تمثلت في شكل تدخل مباشر من جانب عرفات ومحاولته تنحية عزمي بشارة عن السباق ,على صعيد اسرائيلي آخر فقد شب حريق صباح امس في فرع مكتب حزب العمل الاسرائيلي في مدينة كريات شمونة على الحدود مع لبنان شمال فلسطين المحتلة عام 1948.
ويعتقد ان هذا الحريق متعمد وقد التهم مخزناً يحتوي على مواد للدعاية الانتخابية ومطبوعات تخص الحزب.
وقد هرعت الاطفائيات لمكافحة الحريق فيما تقوم الشرطة بالتحقيق في ظروف الحادث ومرتكبيه.
ومن ناحية اخرى قتل مستوطن اسرائيلي بالرصاص في مقهى في مدينة عسقلان على الساحل الجنوبي لفلسطين المحتلة 48 وهرعت الشرطة للتحقيق في الحادث.
هذا وعلى صعيد الممارسات التعسفية في الاراضي المحتلة اعلنت السلطات الاسرائيلية انها ستغلق الضفة الغربية وقطاع غزة ابتداء من ليل امس الاثنين وذلك استعداداً لاحتفال الدولة العبرية بأعياد يوم الذكرى ويوم الاستقلال.
ويترتب على الاغلاق الذي يسري مفعوله الساعة السابعة مساء امس منع آلاف الفلسطينيين من الوصول الى اماكن عملهم في اسرائيل وكذلك منعهم من العبور الى الاراضي الاسرائيلية الا لاسباب انسانية .
ومن المتوقع ان يتم رفع الاغلاق بعد نهاية الاحتفال بيوم الاستقلال ليل غد الاربعاء.
ويذكر ان السلطات الاسرائيلية تقوم باغلاق الضفة الغربية وقطاع غزة بشكل روتيني لاسباب تزعم انها امنية قبل الاعياد الاسرائيلية الهامة او بعد تلقيها تحذيرات من احتمال قيام متشددين فلسطينيين بمحاولة العبور الى الاراضي الاسرائيلية لتنفيذ هجمات ضد المدنيين.
وقامت اعداد اضافية تقدر بالالاف من الشرطة وشرطة الحدود ومتطوعي الدفاع المدني ومرشدي الشرطة في المدارس والجنود بحراسة الاسواق ومراكز التسوق والاماكن العامة خلال يوم الذكرى ويوم الاستقلال.
هذا وبدأ احياء يوم الذكرى لقتلى الحرب الاسرائيليين ليل امس الاثنين باطلاق صفارات الانذار في كافة انحاء البلاد لمدة دقيقة واحدة تلاه احتفال حضره قادة البلاد وعائلات القتلى وقادة الجيش.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved