Tuesday 20th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 4 محرم


الشيخ عثمان الصالح في حوار بمناسبة مئوية التأسيس
الملك عبدالعزيز دعوة مباركة أنقذ الله بها البلاد وأسعد العباد

* حوار: علي سعد القحطاني
عندما تريد ان تعرف اخبار الاولين وما مضى من التاريخ فانشد معاصريها والذين عاشوا احداثها، يحدثوك بمجريات تلك الايام ووقائعها وأحداثها وشخصياتها بعفوية وصدق لانهم عايشوا الامس وهم يحكون لنا قصة الامس وهذا ما وجدناه في حوارنا مع المربي الفاضل الشيخ عثمان الصالح الذي أخذ يتحدث عن ذلك التاريخ المجيد ويذكر مآثر الرجل الذي لن ينساه التاريخ إنه الرجل العظيم الذي أعاد للصحراء وحدتها وعزتها وأنفتها وشموخها جلالة الملك عبدالعزيز - يرحمه الله.
لقد تحدث الشيخ عثمان الصالح في حوار مطول مع الجزيرة عن ذلك الامس الجميل الذي جسده كفاح الملك عبدالعزيز من اجل نصرة الدين وبناء الدولة فكان الحديث معه ممتعاً وبخاصة أن الشيخ عثمان الصالح بعمره المديد عاصر احداث ذلك التاريخ المجيد لبلادنا فهو بلاشك يمتلك حساً أدبيا وتعليميا يؤهله للحديث عن تلك الفترة.
لنستمتع سويا مع القراء بحديث الشيخ عثمان الصالح وهو يتحدث لنا عن ذلك التاريخ حيث بدأ حديثه قائلا:
إن الملك عبدالعزيز سلسلة من اسرة عريقة في مجدها وكفاحها وانتصارها لدين الله وخدمة عباد الله كان يفكر ويقدر ويسعى ليكون لهذين، الدين وخدمة وطنه وأمته وارجاع ما تخلخل الى ما كان عليه وهِجّيراه ثلاثة امور جوهرية: دين ينتشر,, وأمة مشتتة تعود إلى عزها منصورة,, وان تلتئم بعد التفرق على مبدأ دينها الحنيف الذي يحرص على صفائه خاليا من الارجاس والاضاليل والخرافات وكانوا مع الاسف كل قرية تحيط نفسها بسور كثيف,, والامن فيها غائب,, والتفرق ينتابها والربيع إذا نزل واخضرت الارض وازدهرت يرونه بأعينهم خارج سور القرية ولا يأخذون منه ما يطعمون به بهائمهم وسوائمهم لأن الامن مختل كل الاختلال فصمم رحمه الله على ما صمم عليه ونجده وبإيمان بالله وبنصره ومن كان الله معه فهو ناصره,, والاربعون رجلا اولئك بإيمانهم كل واحد منهم كان فيلقا فكانت السنة 1319ه وهجومه بهذا العدد القليل نصراً مؤزراً,, وكفاحا بالغا ودانت له - الرياض - كأب وقائد أحيا دينا,, ونصر أمة ببسالة وكانت هذه المائة من السنين حديث الباحثين والمؤرخين الذين رأوا فيها نصراً وفتحا ولمسوا فيها نجاحا لأن الايمان رائدها,, والاصلاح باعثها والوطن عاد إليه زعيما بقوة الله ومصلحا بتوفيق الله على محبة للوطن ونصر للدولة التي منذ نشأتها وهي في طريق نشر الدين الحنيف سلفا وخلفا واعاد للوطن حريته,, وللمواطن وطنه,, وللتآلف بين الامة أحكمها برباط الخلق والدين اللذين هما السياج وهما المنهاج الذي بالدين والأخلاق يعود الفرد مخلصا لله في تقواه,,, وللوطن في مرآه,, فكانت الاعوام حقبة فيها الخير كل الخير وفيها المجد كل أمة انتصرت بالصدق في الدين,, وبالصدق في القيادة,, وبالصدق بالاصلاح انها مائة عام لم يحققها السيف ولكن حققها قول الله جل وعلا (كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة).
الأمن في عهد المؤسس
* الأمن هو أحد المقاصد الأساسية للشريعة التي أنزلها الله تعالى على رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم وهي المحافظة على الدين والنفس والمال والعرض والعقل وأصبح الأمن بحمد الله مضرب الأمثال في بلادنا بين الشعوب ما تفسير ذلك؟
- الشريعة الاسلامية إسلام وسلام: مقاصدهما عظيمة والمؤمن بهما مؤمن بالله ورسوله,, والله فضل هذه الامة بصدق ايمانها,, وصراحة رجالها وصدق دعاتها الذين ينطلقون من مشكاة الرسالة وضوئها الذي انتصر به علماؤها,, وقادتها فكان النصر حليفها والفوز أليفها,, وهذا ما عمله الملك عبدالعزيز المؤمن الصالح والمفكر المخلص والقائد المحنك,, وكانت دعوته وثمارها كونت دولة وحفظت مجداً حيث حفظ الله الدين بهذه الثورة على الجهل,, على علم ومعرفة حفظا النفوس والعرض واصبح الامن ثوبا يلبسه البادية والحاضرة ويستظل به شعب نقي حفيّ يشعر بما للملك من يد مباركة وفكر نافذ وعقلية جبارة هذا كله وأكثر منه من نوايا لهذا المصلح بشر بها وانتصر بالله ثم بها بين شعوب ران عليها التضليل والمبادئ المنحرفة - خواء - لاعافية لها ولا دواء لشعوبها,, ومازالت تتخبط كالليل الداجي.
دعوة وليست تجربة
* التجربة السعودية تجربة إنسانية قائمة بذاتها ولا تشبه - وليس ضروريا أن تشبه - أي نماذج غربية أو شرقية، لأنها نابعة من صميم روح المجتمع ونتيجة لتطوره الطبيعي,, ما تقييمكم لتلك التجربة؟
- لا أعتقد انها تجربة ولكنها دعوة لله ولرسوله ولدينه الذي ما اعتنقه مؤمن إلا فاز,, ولا أمه عربي او عجمي الا نصره الله, ولا أعتقد ايضا انها فكرة,, ولكنها بلا ريب دعوة مباركة أنقذ الله بها البلاد وأسعد بها العباد وما الملك عبدالعزيز وهو حافظ للقرآن متعمق فيه مؤمن بالانبياء عموما وبرسول الله صلى الله عليه وسلم خصوصا حيث خرج وحده فبث دعوته جادا بلا عون ولا معين إلا من الله سبحانه وتعالى (13) عاماً يصاول ويجاول في بقعة فيها رجال اشداء تظاهروا عليه وتعاونوا ضده ولهم مال وقدرة ادبية وشعرية وقوة قيادية ومازال نبينا صلى الله عليه وسلم وحده في هذا الخضم الجائر من البشر المعاند والمخاصم مالا وقوة, ولكن ارادة الله وإيمان رسوله القويم والقوي معا حطم ارادة الخصوم بالحقائق الدامغة,, والوسائل الاقناعية بما ينزل من آيات وسور من الكتاب (القرآن) ومن السنة مما يقول من احاديث صدّعت افكارهم وصدّعت بنيانهم لا يدخل فكر غربي أو شرقي لأنها نابعة من اولئك في ان يجعلوا البشر تابعا لهم خاضعا لأفكارهم,, اما عبدالعزيز رحمه الله فكانت مستقاة من دعوة وسيرا على منهج نهجه رسول بوحي من الله نابعة من صميم المجتمع وروحه,, فوجهه الملك عبدالعزيز بما اوتي من ايمان صميم وقول كريم واقناعهم بسداد المبدأ على اصول ثابتة وسنة واضحة,, من هذا الدين السمح الكريم والخلق القويم وما للعرب من بسالة في هذه الدولة الغالية في منابتها وأصولها المستقيمة في اهدافها نما هذا البطل فكانت بالعدالة مشمولة وبالاخلاق موصولة,, وهذه القيم منذ مائة عام هي التي سار عليها الملك عبدالعزيز فكانت المملكة العربية السعودية التي كانت متفرقة مختلفة فجمع الله به الشمل,, وأسعد به البادية التي ادخل اليها العلم والحاضرة التي تعلمت فنجحت وكانت مع الملك عبدالعزيز امة مخلصة طائعة متعلمة لها جذور الايمان الذي احياه القائد وسلامة الخلق الذي ينبع من الدين,, وينطلق من القرآن والسنة وكما قلت ليست تجربة ولكنها دعوة رسالة مشتقة من الانبياء والرسل لاحد لثباتها ورسوخها صدقا وايمانا لا يقومان ولا يثمنان إلا بها بانها نصر من الله لهذه البلاد,, وفتح عظيم لسكانها يرتعون في خيره العظيم وفضله الجسيم.
خطوات التعليم في البلاد
* بما انكم مارستم مهنة التعليم من خمس وثلاثين سنة حدثونا عن قصة التعليم في البلاد منذ أسس اركانها الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وتولى قيادتها الملك فهد عندما كان وزيرا للمعارف إبان تأسيسها.
- إن الاعوام ليست هي المسافة التي يجتازها القائد المحنك والرائد الموفق والمسلم المؤمن الا جيوشا للملك عبدالعزيز كسب بها قلوب الناس فنحن بلغنا هذا المبلغ من الحضارة وسماكتها,, ومن التقدم وازدهارها لأن قيادتنا تعتمد على بنيها الذين ثقفتهم وعلمتهم وبدأت به في اول يوم من ايام عام 1319ه ومن العجيب والمشكور: ان الملك عبدالعزيز جعل من شروطه ومن مبادئه ان تكون المدارس الاولى لا يديرها ولا يقوم بالتربية فيها الا من الوطن والمدرس من الوطنيين وبهذا كسب الجولة لأمته فقطعت مراحلها بقوة وبصبر وبمال,, فقد يعلم هذه الاحوال التعليمية لو وجه سؤال الى آل الدباغ وبخاصة ابن السيد محمد طاهر الدباغ الذي عرض على الملك في السنوات الاولى من توحيده البلاد ان المنطقة الوسطى وهي واسعة الارجاء منفسحة النواحي تحتاج الى مدارس تكون قوة في المستقبل فقال الملك رحمه الله اننا في بدئنا في هذه المراحل ان يكون المدرس والمدير من بلدنا حتى نضمن سلامة فكر شبابنا,, فقال له السيد محمد طاهر الدباغ,, ان المنطقة الغربية بها مدارس ومعاهد نستطيع بها ان نكون مدارس الملحقات وهذا في عام 1356ه فلدينا الفلاح بمرافقها وبمن ينتمي إليها ننتقي منها ما يلائم النفوس وفيها خريجون في مدارس شتى من الصولتية وغيرها وغيرها مما يحقق الأمل,.
فقال الملك رحمه الله - احسنت يا محمد طاهر الدباغ وانه لفكر طابق ورأي ساند رغبتي وفي هذا العام 1356ه فتحت المدارس وتلاها بعد - 6 سنوات - دار التوحيد العظيمة التي نعدها جامعة كبرى لما تميزت به من نجابة الطلاب من عشرات المدن من المنطقة الوسطى فكان خريجهم معلما ومديرا انها مدة وجيزة ولكن بها قفزنا بصوت مسموع وعمل مذكور ونشء مأثور ومال كثير الى أن صارت دولتنا تعتمد على ابنائها مدرسا ومديرا ومستشارا ومتخصصا ينطلقون هذه المعاهد الامنية والحربية والمدنية من عشرات الدوائر ولعل مما يذكر في هذه العجالة ان ما وصلنا اليه من (8) جامعات فوز لا ينفد,, إذ لا نجد جامعة او دائرة فنية او انسانية الا وعليهم راع من بلادنا اذن فالسر في النجاح ضبط الخطط والسيرة التي حين اسندت المسئولية الى خادم الحرمين الشريفين مشى واثقا بهذا الجيش الادبي والعسكري والامني الى ساحات العمل بعد ان نفذ الملك مخططه كوزير المعارف وهو ملك,, ان خطوات الملك الجبارة والمضامين المختارة عمل عليها دراسة شخصية لا حد لها ولا حد لبناء باق واصلاح ظاهر,, واخلاص باهر,, وبه بلغنا في فترة قصيرة واعمال وانجازات مثيرة على يد خادم الحرمين الشريفين وهذا هو سر القوة في هذه النهضة التي بهرت العالم.
الفكر الوهاج
* التدين أساس حياته في يقظته ونومه وفي ممشاه كان عبدالعزيز يسري الليل إذا حاول الغارة على المعتدين في البادية، واذا جاء الصبح نوخوا وكل شخص يتوسد عضد مطيته اما هو فلا ويقعد ليقرأ القرآن فإذا جاء الفجر قال: أذن يا فلان,,,, ويجمع عبدالعزيز الجماعة ويصلي مع الجماعة,.
- ليس تدينا سار عليه بيقظته ونومه وفي ممشاه فحسب، ولكنه الفكر الوهاج والرأي البين والعقيدة الصافية التي لم يدخلها زيف ولا تضليل,, اذا اقبل على عدو للدين او مخالف للمخلصين يدعو الله بنصر حاسم مبيد كل ظالم، ومن اظلم ممن حارب العقيدة ونابذها فالخذلان له والخسارة تتبعه,, ملأ يومه بالعمل الجاد وملأ ليله بالعبادة والهمة وفي سفره لا يفتر عن ذلك يتبتل الليل فإذا دنا الفجر قال اذن يا فلان ويجمع المرافقين من مكامنهم ومنامهم ليصلوا جماعة واذا كان اصحابه مجتمعين سواء في البر او في التنقل فالكثير يتوسدون ركبة البعير واما هو فيدعو الله بنصر مؤزر على العدو الغاشم وقد عاش لله ومعه متعبدا متخشعا حنيفا مؤمنا بالله مطيعا له مخلصا لوطنه وامته فكان له هذا في مسار موفق وعمل مسدد.
* قال جلالة الملك عبدالعزيز: يعلم الله ان كل جارحة من جوارح الشعب تؤلمني وكل أذى يمسه يؤذيني هل لكم ان تكشفوا لنا الجانب الانساني في شخصية جلالة الملك الراحل؟
- اذا قال الملك عبدالعزيز (يعلم الله ان كل جارحة من جوارح الشعب تؤلمني وكل اذى يؤذيني),, فإن افعاله وصدقه مع الله ثم مع نفسه وشعوره بان هذا المواطن مسؤول عنه في كل ما يفيده في دينه ودنياه فإنهم( اي كل مواطن ومواطنة) يعيشون في فكره وذهنه وتدبيره وعندما تولى هذه الجزيرة ووحدها حاضرتها وباديتها قبل وجود البرقية وقبل اي اختراع يستعمل فقد كانت المناطق منعزلة ومعزولة بقفار ورمال متكاثفة وكل جزء من منطقة عليها امير ولبعد الامارة عن الملك عبدالعزيز تجبر هذا الامير أو ذاك وياخذ على الناس ضرائب ليست صحيحة ومن هؤلاء من آل من امره ان صار يأخذ على التركات قبل تقسيمها نسبة مئوية معروفة واحد سكان تلك القرية واظنها في منطقة جيزان توفي احد اسرته فجعلوه وكيلا (هذا المواطن) على اموال القصر وطلب منهم نسبة مئوية ضخمة فأبى الموكل وقال لا املك ان اعطيك شيئا ولم يمكنه من الشكوى على القاضي لكن الوكيل قال للامير مستحيل ان اسمح لك اذا اعطيتك قرشا واحدا وما كان من الامير الا ان زجه في السجن وقال المواطن سأشكوك على الملك عبدالعزيز قال اين انت من عبدالعزيز بينك وبينه المهامه والقفار,,, واشك عليه فانها لا تصل اليه واخيرا جاء من اشار عليه ان يكتب كتابا للملك عبدالعزيز واتفق مع احد الافراد الواعين الصادقين بجُعل لتقدمة الكتاب للملك عبدالعزيز ولما قرأه استشاط غضبا وارسل مجموعة من جنوده البواسل ورفاقه وبعد مدة وصلوا الى القرية وما حولها وسألوا عن الامير فقالوا انه مستبد وظالم ولا يظن ان تصل شكوى للملك فجاء هذا الوفد وطرد الامير فسجنه وسأل المواطنين عما اخذ منهم فردّه عليهم ولكن من البديهي ان الوفد سأل عن الشخص فقالوا في سجن الامير فأمر باخراجه حالا,.
معطيات التجربة السعودية
* وعن معطيات تجربتنا قال الشيخ عثمان الصالح:
- ان معطيات التجربة السعودية في هذه النهضة العارمة ادب وخلق معضدان بالدين والتقاليد العربية التي تنتمي للدين عن فكر ويقين فليس لها شعارات واغراءات ولكنها لصدقها وصدق المؤمن بها تدعو الى نفسها بنفسها لأن العامل بها والداعي لها يريد للوطن والمواطن رفعة وعلوا وفي الدنيا عزة وسمو مكانة فكان له ما اراد مما سار عليه الملك عبدالعزيز ليحقق ما ذكرته، وما هو هدفه ان يعيش سعيدا في وطنه في ظل كتاب الله الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم,.
ان الملك عبدالعزيز لا يقلد ولكنه يعمل عن فكر ورأي لا يمتان بصلة الى الهوى ولكنه ينبع من فكر اصيل على دين قويم.
عالم متمكن في شؤون السياسة
* في كثير من خطابات جلالة الملك عبدالعزيز واحاديثه مع زوّاره الغربيين كان يدلل على تلك الحكمة والنظرة البعيدة، فهو قد ألم بمعطيات الحضارة الحديثة بمحاسنها ومساوئها، وفرق بدقة بين الجانبين، فاختار ما ينفع بلاده من تلك المعطيات ونبذ النواحي السلبية كيف استطاع جلالة الملك الموازنة بين ذا وذاك,؟
- الملك عبدالعزيز طبيب نفساني وعالم متمكن في شؤون السياسة ومع زوّاره الغربيين يزورونه كرجل بارز عالمي ظنا منه انهم- يملكون مقادته فينتهي الاجتماع باحتواء هذا الغربي او الغربيين وغيرهم فيصبح هذا الوفد مع حق الملك عبدالعزيز ويؤمنون بهدفه لكنه يفهم الحضارة ويعمل بها فيما لا يخل باهدافه البانية لكنه اصبح لبلاده,, ولتوحيدها,,, ولمسيرتها رافعا لعلم - لا إله الا الله محمد رسول الله - واعدى ما يعادي السلبية,, وبحسن المنطق والصدق اصبح رائدا عالميا وعبقريا في هذه الدنيا التي يفوز بها المخلص ويتحسر العانت,,, الملك عبدالعزيز امثولة لكل مؤسس ولكل من يحاول ان يؤسس انه المعلم والقائد والملك رحمه الله.
الأصالة والمعاصرة
* قال المؤرخ الالماني داكوبرت فون ميكوش مصورا جمع الملك عبدالعزيز بين الأصالة والمعاصرة: أثبت ابن سعود أنه بالإمكان ادخال وسائل الحياة الحديثة الى الصحراء مع مراعاة عادات شعبه وتقاليده وتفكيره كيف استطاع ان يزاوج بين ذا,, وتلك,؟
- ما قاله المؤرخ الألماني (داكوبرت فون ميكوش) مصورا جمع عبدالعزيز بين الاصالة والمعاصرة) اثبت ابن سعود انه بالامكان ادخال وسائل الحياة الحديثة الى الصحراء مع مراعاة عادات شعبه وتقاليده وتفكيره هذا ما يقوله الالماني,, والحقيقة ان الحضارة التي تبنى على العلم والدين هي التي عناها عبدالعزيز وجعلها سبيلا الى ان يجعل شعبه مؤمنا بالحضارة النافعة التي وجدت بين البادية والحاضرة في العلم والقيادة في هذه المملكة السعودية التي لا اعتقد ان فيها من لا يؤمن بأبوة عبدالعزيز الذي انجبت مدرسته اربعة ملوك كانوا قمة في العلم والاصلاح وزاوج بين هذه وتلك بفكره وبعقليته وان ديننا دين العدل والاحسان والقيادة الابوية الاصلاحية التي جعلت المملكة كانها اسرة واحدة في الهدف والمصلحة والوطن والقيادة.
الوسائل الحديثة
* لم يكن من السهل جدا دخول الهاتف والراديو الى البلاد لاعتقاد البعض بأن الشياطين هي التي تتحدث في هذه الوسائل,, كيف تمكن جلالة الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - من اقناع هؤلاء البعض؟
- دخول الهاتف والراديو والبرقية وغيرها فيه صعوبة في الاقناع والملك يعرف ذلك ولكنه يعتقد انها فطرية على الطبيعة وكأنه يعيش بفكره في عصرنا هذا,, ولكن جبر الامة واتخاذ قرار لوحده هو بين الحاكم والمحكوم ولأن الهدف يعتبر ان هذه الامة - المملكة العربية السعودية انها جزء من كيان ولن يجد من المصلحة والمنفعة ان يأطر الناس على شيء لم تصل افكارهم الى كنهه,, فرأى الصبر للافهام شيئا فشيئا ثم افهمهم على ان الشياطين تتدخل في افساد الطوية والنية الحسنة وطيبة القلب الذي بدأ بايجاد التعليم ومساندة العلماء ليمحو هذه المشكلات وانه لا وجود في الشياطين ومن الابالسة ما يصدر عنهم,, ولا شك ان من الدلالة على هذه الاشياء وانها متعمقة والجة في نفوسهم لأنهم في صحراء بادية وحاضرة, ويحجزها عن العالم الآخر طرق عسيرة ومساحات طويلة واوعارها خطيرة فاستطاع باللين ان يجعل من مشايخنا قوة في افهام الناس بأن الصلاة هي اعز شيء لله فلو كانت الشياطين ممن يقدرون على ذلك لما جعلوا في المساجد تحذيرا حول هذه الاختراعات التي فيها معونة الناس كالبرقية والساعة والعقال الى غير ذلك من المخترعات التي بدأ الملك عبدالعزيز الاهتمام بها التي كانت عالقة في اذهان الاكثر وانا اعرف شخصا كان كالعادة من اهل نجد يحب الذهاب الى البلاد المجاورة ولو ان فيها مشقة في الطرق والوعورة قدم الى بلده من العراق ولما سلم عليه سكان بلده واذا الساعة تتدلى في صدره بخيط ابيض وكانت الساعة كبيرة لها صوت في دقائقها فسألوه ما هذه قال ساعة فغضبوا عليه واخذوا الساعة من جيبه فكسروها.
لم يمض الا مدة قليلة حتى شعروا بأحقية الاختراعات وانها في مصلحة البلاد وهضموا كل اختراع مناسب الراديو والاذاعة وغيرها من سائر الصناعات,, واستطاع الملك بعبقريته الفذة ان يجعل هذه تنورا وفكرا يسير مع العالم واقول حقا ان الملك عبدالعزيز معلم ومفكر يتقاصر المفكرون عن الوصول الى كنه معرفته رحمه الله.
الحرب على الجهل والفقر
* يروى عن جلالة الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - انه قال في إحدى خطبه: سيكون عهدي حربا على الجهل والفقر والملك عبدالعزيز بذل كل ما استطاع إليه سبيلا من اجل القضاء على آفة الجهل في المجتمع,, هل لكم أن تقصوا لنا ذلك؟
- فعلا شنها حربا شعواء على (الجهل والفقر) وكان الملك بنفسه وبعلمائه ورجاله الابرار الذين اوجدوا المدارس في كل جزء من المملكة عام 1352ه حتى أصبحت المملكة بعد بضع سنوات هم الذين يصدرون ويوجهون ويعلمون,, انها فترة قصيرة حدثت فيها تطورات خطيرة في الاصلاح والبناء على يد الابناء الذين درب آباءهم الملك عبدالعزيز فخرجوا صورة واضحة وبذلوا في ذلك بذلا ضخما ومالا جما وفكرا أسنى وأسمى ،اما كيف صار وكيف تحقق,, فعندما حقق توحيد المملكة قال لمن حوله: اليوم نبدأ الحرب على الفقر والجهل بالعمل على نشر العلم والمعرفة بين البادية والحاضرة فكانت المدارس أولا من مورد الى مورد وقافلة البادية معها معلم وسبورته معه للابناء ثم بنى لها مساكن في اختيارات لأرض معينة حتى تساوى انتشار التعليم ثم كانت القوافل مجهزا لها سكن، ومن هنا صار التعليم تاما والتوجه عاما فكانت المدارس المهتمة بالابتدائي واجتماع اولئك في الطائف - دار التوحيد، وقد بنيت الكليات شرعية وأدبية مع تحضير البعثات وغيرها من وسائل، ثم نجد هذا في ابتعاث متوال الى الازهر وكلياته التي هي مناهل غنية وموارد عذبة في كل علم وعلى رأسه الدين واللغة والعلوم الفنية ان انسانيات الملك عبدالعزيز لا تعد ولا تحصى وما يعمله ابناؤه من سعود وفيصل وخالد وفهد يفوق الكثير ولا يتسع هذا السؤال لكل ما عمله ويعمله الملك عبدالعزيز والملوك من ابنائه.
الرياض 1319ه
* خرج الملك عبدالعزيز في 5/10/1319ه - 15/1/1902م مجاهدا في سبيل الله، معليا كلمته، محاربا للبدع والاضاليل، عاملا على توحيد اجزاء متناثرة من شبه الجزيرة العربية,, هل لكم أن تحدثونا عن جهاد جلالة الملك من اجل نشر الدعوة الصحيحة وإرساء العقيدة الصافية؟!
- نعم خرج الملك عبدالعزيز في 5/10/1319ه مجاهدا في سبيل الله معليا كلمة الله محاربا للبدع والاضاليل ولصدق نيته وخلقه ودينه وحبه لوطنه - أولا وحد اجزاء واوجد علما واستفاد من خيرات الارض ما الله به عليم وخلق من شبه الجزيرة بصحرائها وريضانها وقيعانها ذهبا اسود واذكر ولا أنسى انه رحمه الله افتتح في الظهران مشروعا في ضخ البترول وتوسيع استعماله وقف عليه بنفسه كما وقف على آخره ودق مسمار السكة الحديدي وحبذ لو زيد على آخره مشروع من سكة الحديد ليصل الى القصيم أغنى المناطق بالماء والارض والتجارة والبشر والتعليم، كما ان القصيم يحتاج الى جامعة لتكون تاسعة الجامعات، لأن القصيم تزدهر بهذه الصفات والنهضة التي كانوا اهلا لها والقصيم بالذات ثروة وكنز ارضها وأهلها ومناطقها,, ان مدنها كل منها يسكنها مئات الآلاف وما أجملها بجامعة ومصفاة وسكة حديد تمتد منها الى المدينة فمكة.
* عندما نستعرض خطابات جلالة الملك عبدالعزيز نجد انه كان يحرص على تأكيد وتحكيم شرع الله في كل شؤون المملكة ومن جملة أقواله: ويجب ان نتمسك بديننا نحن دعاة الى الايمان بالله تعالى ورسوله وبكتاب الله، وسنة نبيه ,؟
- إن الايمان قول وعمل وتقوى وامل وبهما فهم عبدالعزيز ما في دين الله من مكامن العزة والكرامة والسمو بنفسه وببلاده الى هذه العزة والكرامة وتوحيد الله وشرعه في كل شئون المملكة يدل عليها قوله: شرع الله في كل شئون المملكة ويجب علينا ان نتمسك بديننا ويقول ايضا: (نحن دعاة إيمان بالله تعالى ورسول الله وأتباعه,, ومن حاد عنه وأراد ان يغير مسيرتنا ويفسد في الارض فنحن له بالمرصاد,, إننا لا نقول هذا إلا لأننا عرفنا نعمة الله وسعينا في سبيل الله ولا غير هذا إلا النصر نلناه بحول الله في دنيانا وسيوصلنا الى أخرانا باذن الله الذي لا يخذل مؤمنا ولا يذل مجاهدا ولكنه يعز ويكرم من عمل بهما وينصر من سعى لهما,, ومن حاد عن هذا فله الخسران والخسار,, والبوار وحصيلته في النهاية النار,.
يا امة سعدت بأعظم قائد
فلها البقاء بقائد منصور
الملك عبدالعزيز قدوة حسنة
* مما عرف عن الملك عبدالعزيز انه كان قدوة حسنة في أفعاله أكثر تأثيرا من حال كونه متكلما بليغا محيطا بنواحي البيان المشرق والديباجة المؤثرة ما سر ذلك؟
- إن الملك عبدالعزيز قدوة حسنة في تدابيره لا يختلف فكره عن قوله ويتفقد شعبه تفقدا دقيقا، ويعرف من كان معه ومن عليه فمن معه يشتغل ويعمل بإخلاص,, ومن كان على غير ذلك من سوء النية لا يحذره ولكن يقربه عنده حتى يفيء الى الحقيقة ويتشرب مبادئ الملك عبدالعزيز تفقدّا بنى به دولته وأسس بها ملكه وأوجد في مدرسته العظيمة - التي تخرج منها ملوك مهروا في القيادة على إيمان وتقوى، وكان سعود وفيصل وخالد والفهد هم اولئك القادة والسادة عدلا وتقوى وسدادا وشجاعة وصدقا، وعمروا البلاد وخدموا العباد فكانوا الظل الظليل والنور الساطع والعدل الوافي والوافر وله من التأثير في خطبه ما يعجز عنه الخطباء السابقون والملوك الماضون انه بديباجته خطيب ومتحدث بأسلوب ساحر وببيان باهر، ومن ذلك التأثير انه ما جالس عدوا الا وآمن به متأثرا,, ولا حاور شبابا الا انصاع ولا حارب مناوئا الا وكانت له الغلبة عليه الى آخر الصفات التي انتصر بها عبدالعزيز رحمه الله.
سخاء الملك عبدالعزيز
* كان الملك عبدالعزيز سخيا في الانفاق على إحياء التراث الإسلامي رغم ضعف الامكانات المادية في تلك الفترة المباركة والحاجة الى تدعيم الجهود العسكرية والسياسية المتعلقة بتوحيد المملكة؟
- يوم كانت الاحوال سيئة واليد خالية كان الملك عبدالعزيز يجود بما في يده سخاءً في الانفاق وجودا في سائر الحالات لقد احيا تراثا ونشر علما في تلك الفترة التي نافت على خمسين عاما وفي هذا الأوان والمادة متوفرة في هذه الفترة المباركة فجوده في الزمن الصعب كجوده في اليسر ولا سيما أنه كما يقول الشاعر:
فلو لم يكن في كفه غير نفسه
لجاد بها فليتق الله سائله
ان الملك عبدالعزيز يتفقد الناس من البلد الى المربع ولا يمر بفقير الا اعطاه وفي يوم من الايام عندما أعطى الفقراء شيئا من العطاء اخذ من السيارة كيساً فاعطاه الفقير وسلمه له بيده ثم رجع الملك الى المربع وفتش ما بين يديه واذا به قد اعطى السائل كيسا فيه بضعة آلاف من الجنيهات,, فأمر السائق ان يعود الى دار ذلك السائل فقال له انا لم اعطك ولكن الله اعطاك ما بين يديك ففتحها وكان الفقير ظنها قروشا فلما تأملها بحضور الملك اذا هي ثروة لا تحد بوصف ولا بقول فدعا مبتهلا طالبا من الله ان يجزيه اشد الجزاء في الدنيا والآخرة وان يجعلها في موازينه.
أثر الملك عبدالعزيز
* لا شك ان الكُتّاب الغربيين هاموا بسيرة جلالة الملك عبدالعزيز حتى ان بعضهم كان لعبدالعزيز تأثير بالغ في إسلامه مثل ليوبولد فايس النمساوي ما تفسير ذلك؟
- ان هامت الكتاب والقوى الفكرية بالملك عبدالعزيز حبا لعدالته وإيماناً برسالته واتباع احكامه من الدين والهدى والقوة والعزيمة والأنفة ففي سياسته التي بها أقام ملكا ووحد امة فيكفي انهم رأوا كل خير ونهى وفوزا في رسالته وحسن كياسته وسياسته لا يكذب ولا يتلون ولا يتقلب وما لمسناه في كتاب (ليوبولد فايس) شهادة يتبعها عشرات من الغرب والشرق سائحين وباحثين وزائرين تشهد بالعدالة والصدق والفكر لعبدالعزيز وتدين لحسن الادارة وحسن السيرة والصدق في المعاملة التي كانت وما زالت له مبدأ يعامل به ويأخذ ويعطي به رحمه الله وحفظ لنا ما خلق وما صنع ملوكنا الصيد الشجعان الصناديد الذين هم زينة بعدلهم ووجه صبيح لسيرتهم وتعاملهم سياسة رصينة وتعاملاً سمحاً له مكانها وزمانها الذي اشرق نورا.
* أحيا جلالة الملك عبدالعزيز - يرحمه الله تقليدا عربيا إسلاميا قديما هو اسلوب الباب المفتوح وكان الملك عبدالعزيز يحث المواطنين على ان يتقدموا اليه بما لديهم وان يقابلوه شخصيا معتبرا ان من كانت له ظلامة او شكوى ولم يرفعها للملك فهو آثم وحقه على نفسه,, كيف ترون ذلك الاسلوب العريق الذي جسده المغفور له جلالة الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - وما يزال حتى يومنا هذا,؟
- الملك عبدالعزيز ما اغلق الباب بل فتحه على مصراعيه على أسس سليمة وقواعد من الاسلام صميمة,, ويعلن بين يوم وآخر لرعيته ومواطنيه ان بابه مفتوح في كل ما يلج في نفوسهم ويخطر على بالهم وعقولهم ومن اي شكوى عليه ان يكلموه شخصيا او يتقدموا بما يفيد ما يعن في نفوسهم او يخطر على فكرهم محرّراً او شفهيا,, هذا هو اسلوبه الصحيح الصادق وعمله بعقل ونهى حتى يومنا نرى اثره في ملوك أربعة سادوا فقادوا وعملوا واخلصوا لهذه الدولة الباقية بإذن الله والحامدة لله ثم للملك عبدالعزيز الذي صلى وجلّى ونحا نحوه الملوك السادة من هذه المملكة العامرة الى عهد الملك فهد خادم الحرمين الشريفين وبانيها ومسعدها وهاديها وفي مقدمتها وفي مؤخرتها ملوك رفعوا وارتفعوا بدنيانا الى النجاح والفلاح.
* خلال بضع سنوات، استقر الأمن الشامل في المملكة العربية السعودية شرقها وغربها، شمالها وجنوبها حتى بات هذا الامن مضرب الأمثال حتى قيل ان جملا محملا بالأرزاق، تاه عن صاحبه فقطع الفيافي والبوادي أياما طوالا، وحين عثر عليه صاحبه ووجد ان رزقه ظل على حاله لم تنقص منه ذرة واحدة ما تفسير ذلك؟
- الأمن هو الحياة الكريمة مع العدل، والملك عبدالعزيز ينشد العدل ويؤمن به ويدعو اليه بالخلق الحسن والنية الطيبة ولكن إن عتا عات وخط الطريق قاطع او اراد ان يستهين بالدين جاحدا او معاندا او عاصياً فإن السيف يعدل المائل ويودي بالعابث وكان في هذه الفيافي بعلمه وعدله وسيفه رد الظالم وقهر الظالم ببأس قوي وبعلم معرفي يكلله بدين حقيقي لا خرافة فيه ولا بدعة ففي هذه القفار الصمان والرمال الواسعة اصبحت بالله ثم به جنة وارفة وظلالا مهيأة وامنا عاما يفسر ذلك ما تعيش به الدولة من امن وامان وطاعة للرحمن.
مجالس الملك عبدالعزيز العلمية
* لقد كان جلالة الملك عبدالعزيز مثقفا يحب مجالسة العلماء والمفكرين، بل انه كان يخصص ساعة من نهار للاستماع الى قراءة احدهم في كتاب تراثي,, بودنا ان تطنبوا الحديث في تلك الجلسات الأدبية التي كانت تعقد بحضرة جلالة الملك؟
- الملك عبدالعزيز يحب الثقافة الاجتماعية والدينية وقد خصص في اليوم والليلة ثلاثة اوقات يجلسها للناس فيستمع اليه الحاضرون والوافدون ولديه قراء متمكنون علما واداء ومعرفة في التاريخ والدين والأدب وجميع انواع المعرفة,, واذكر ان رئيس اولئك القارئين الشيخ عبدالرحمن القويز رحمه الله يقول لي بالحرف الواحد عنه وعن زملائه ان لدينا دفترا نسجل فيها ما يعجبه بأمر منه ثم يأخذه منا وكأنه مرسوم في جبينه وفكره فيخاطبنا برأيه وما يراه حيال ذلك وفي تلك الجلسات,, انني - وهذا قول القويز - قرأنا عليه موسوعات من التاريخ دينيا وأدبيا وعلميا وانها لمجلدات واسعة جدا مرت عليه واختزن فوائدها في فكره عملا وتطبيقا.
سيرة الوطن
* عندما نستعرض سيرة جلالة الملك عبدالعزيز فإننا نستحضر تاريخ هذا الوطن المجيد وتاريخ الدولة قامت على اسس متينة من روح الإسلام وتعاليمه السمحة,, ما أثر تلك الدعوة التي انطلق بها الامامان الجليلان محمد بن سعود ومحمد بن عبدالوهاب رحمهما الله - على ابناء الجزيرة - آنذاك؟
- استعراض رسالة الملك عبدالعزيز معناها ان يعود الدين كما بدأ حيا سويا في النفوس ليكون لدينا زمن كزمن الخلفاء الراشدين ذلك هو الاسلام الصافي على أسس من قراح السلام وتعاليمه السمحة ولهذا فأثر الدعوة لم تسم بهذه الدعوة هي وحدها,, ولكن ما اتصلنا معه في الشرق والغرب نحا نحونا واتجه مثل اجتهادنا فكانوا كما كان ابن سعود وابن عبدالوهاب انها هؤلاء واولئك فهموا دين الله الذي شرف به محمدا رسول الله,, ان الامامين الجليلين بالسيف والعقيدة لم يكونا الا كما كان الصالحون من عباد الله وكما كانت العقيدة من الامامين اللذين تظاهرا للاصلاح والبناء دينا وعقيدة ارضا ودولة في كل امر من امور السياسة مع العالم اجمع,, ان هذه الجزيرة مدينة للملك عبدالعزيز الذي أوجدت مدرسته اربعة ملوك عظام كأبيهم عبدالعزيز انهم سعود وفيصل وخالد والفهد اسسوا امة سميكة في صدقها وعلمها وسيرتها فلله الشكر وللملك عبدالعزيز الذكر ولملوكنا التقدير.
الاسرة نواة المجتمع السعودي
* الاسرة هي نواة المجتمع السعودي، ويربّى افرادها على أساس العقيدة الاسامية وما تقتضيه من الولاء والطاعة لله ولرسوله ولأولي الامر واحترام النظام وتنفيذه وحب الوطن والاعتزاز به وبتاريخه المجيد,, ما هي الكلمة التي تودون اهداءها للأسرة في هذه المناسبة الكريمة؟
- سؤال جد محبب وليس بعجيب:وتلاحم افراد الأسرة يرجع الى فكر عميق ورسالة ناصحة من رجل ناصح دينا وفكرا آمن بها من شرع الله وحنيفيته التي اثمرت غرسا وطابت بها من المواطنين نفسا,, وعجيب لأنها آمنت بالله ربا وبالاسلام دينا فتآلفت عليه واتخذته نصا لا يقبل التأويل ولا التبديل ولهذا فاحترام الامور السماوية وتنفيذه وحب الوطن والاعتزاز به وبالتاريخ العربي الاسلامي وصلاحيته وصلاحه كل ذلك مبدأ من مبادئ الملك عبدالعزيز وما ذكرت هو كلمته ودأبه في حياته علمه فكرا ودعا اليه ذكرا,, ونادى به عملا ما نود ان نذكر به ابناء البلاد شبابا وشيبا وفتى وفتاة كلهم تخلق باخلاق الملك عبدالعزيز وملوكنا القادة سعود وفيصل وخالد والفهد الذين نحوا نحوه في الايمان بالله ورسوله والقادة المصلحين الذين نصروا الله ورسوله فنصرهم وايدهم على فهم ووعي في الدين والاصلاح الشرعي - رحمه الله وغفر له فقد صدق وصدقوه وعمل فعملوا.
عبدالعزيز جند من جنود الله
* قال الملك عبدالعزيز إن اسرتي وشعبي، جند من جنود الله ، نسعى لخير المسلمين، ولتأمين راحة الوافدين الى بيت الله الحرام هل لكم ان تحدثونا عن فضل ذلك الرجل العظيم - بعدالله- في استتباب الأمن حتى صار مضربا للأمثال في بلادنا المجيدة؟
-قال الملك عبدالعزيز اسرتي جند من جنود الله نسعى لخير المسلمين والوافدين الى بيت الله الحرام وانني لأعلق على الامن خاصة فقد كان الامن في الحجاز معلوما وحدود الامن قصر السقاف الى الحرم والشكوى التي تتناوله بمتر واحد يعتبر هملا ولا يوخذ له حق مهما كان المطالب,, ومن ذلك الوقت ومن 1344ه اصبح الامن راسخا-أولا- بالهيبة - ثانيا- بالردع بإجراء الحدود وتمكينها من اخافة قطاع الطرق كما ان هذا الامر مضرب الامثال,, يقول الملك عبدالعزيز لئن لم اكن حارساً لهذه البلاد يعمل كل يومه وأمسه في سبيلها ولئن لم اعلّم شبابها ماعليه من واجب في دينه ولئن لم أكن مع المظلوم ولئن لم امهد الطرق لتسير عباد الله على ارض الله في امن وامان وطاعة للرحمن لا اعتقد ان لي ملكا ولا اعتبر ان لي فكرا - رحم الله الملك عبدالعزيز وجزاه عن امته وشعبه خيرا-.
العدالة في الارض
* عندما طلبت هيئة الامم المتحدة من جميع الدول ان تبعث اليها بدساتيرها بعث جلالة الملك عبدالعزيز اليهم بالمصحف الشريف وقال ان القرآن الكريم هو دستور بلادنا,, ولاشك ان في تطبيق منهج الله على ارضه في بلادنا ساهم في القضاء على كثير من الجرائم والسلوكيات المشينة,, حبذا لو تحدثتم في هذا الجانب؟!
-الملك من البراعة في السياسة ومن البراعة في ميادين الحرب في درجة خبرة السياسيين والملوك والقادة عندما طلبت هيئة الامم المتحدة من جميع الدول دساتيرها,, قدم الملك عبدالعزيز القرآن الكريم وقال : هذا دستورنا,, ولو نفذ هذا الدستور (كتاب الله) لسعد العالم ولتحولت المجتمعات الى عدالة دائمة وامن مستقر ولزالت الجرائم والسلوكيات المشينة,, وما نحن فيه نعمة لاتجهل وعدالة سارة, وامان وامن ساد بلادنا -(الجزيرة العظيمة) - التي تحولت من فقر واسع الى روض اريض إني اقول بلا مبالغة ان وان الامن اكسبنا ان نكون احراراً في ما نملك وان العدالة في ردع الظالم والعابث والمفسد من قتل او جلد او حبس هي من مقومات صلاح هذا الوطن ولايعرف الا مؤمن بالدين الحنيفي ايمانا لايتزعزع وثقة لاتزول وهذا السؤال يحتاج الى جواب اوسع واشمل .
مقومات نجاح الوحدة المباركة
*كان نجاح الوحدة الوطنية السعودية عائداً الى شخصية مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -يرحمه الله- ماهي مقومات نجاح تلك الوحدة المباركة؟
-الوحدة لم تكن من قوة لاتملك القلوب بلطفها وحسن تعاملها فقط,, لأن الدين القويم والشريعة الغراء طبعت بآدابها واحكامها وشرائعها هذا المواطن بهذا الخلق الشرعي المبارك الذي علم فعمل فسار العهد الجديد والنهضة العارمة، سارت على هذه المقومات,, وهذه المقومات مع الفهم والوعي كونت ممالك واقاليم ومناطق كل واحدة منها امة اصبحت امة واحدة واسرة واحدة في دينها وتقاليدها وعاداتها,, والفضل لله ثم لهذا القائد المؤمن الذي انطبع فيه الدين خلقا وطبعا وعملا من عبدالعزيز الى الوطن تلاحم وتلاق في سبيل عقيدة صلبة خالية من الخرافات - التي ساعدها المستعمر - وتباهي بلاد الدنيا لا بلادنابفضل الله ثم بفضل الملك عبدالعزيز وايمانه القوي المنيع وحصن العلم الرفيع.
الرياض في مائة عام
* عندما فتح الملك عبدالعزيز الرياض في مطلع القرن العشرين لم تكن سوى مدينة صغيرة لايزيد عرضها على اكثرمن الف وخمسمائة متر، كانت طرقاتها متعرجة ضيقة وكانت جميع البيوتات فيها مبنية من اللبن ويحيط بها سور خارجي يصل ارتفاعه الى عشرين قدما.
-اما تقدم البلاد وازدهارها في مطلع القرن العشرين فدليل نقدمه ان الرياض مدينة صغيرة تعيش في مساحة صغيرة لايزيد عرضها على اكثر من الف وخمسمائة وكانت طرقها كما ذكرتم متعرجة والبيوت من الطين واللبن بسور خارجي يصل ارتفاعه الى عشرين قدما استطاع ان يجعلها تنداح وتتسع لتكون وحدها دولة داخل الدولة ومازال في ذلك الحين(وعمره رحمه الله) الى ان توفي وهو يبني وينشىء ويتسع حتى اصبحت الرياض مزدهرة والتقدم في غير الرياض وجميع هذه الاقاليم مدنها وقراها ينمو ويرتفع وجميع المناطق في ازدهار ونمو,, وسكانها في عمران هائل والملك عبدالعزيز يزور ويشجع ويطلع على كل صغيرة وكبيرة اليس هذا تقدماً ونمواً؟, اليس فيه دليل على المجهودات التي يؤديها هو المخلص الذي يبني ولايهدم ويصلح ولايفسد بل يبعد الهادمين والفاسدين.
تمويل الرحلات العلمية
* لقد حرص جلالة الملك عبدالعزيز على تمويل الرحلات العلمية ومن ذلك تحمله نفقات وأعباء رحلة جون سانت فلبي الى صحراء الربع الخالي؟
-المستر فلبي مؤرخ سياسي اتخذ من التعامل وسيلة لإدماج السياسة والمال سواء وإن نص على الرحلات العلمية وصرف وتحمل النفقات واعباءها الى الربع الخالي لانه سيد الجزيرة وأرضها واسعة,, وصحاريها شاسعة وهذا العمل وهذا الفكر يدل على ان الملك عبدالعزيز زعيم امة وواع فيما يعيه المصلح وما يفهمه القائد الذي وحد امة فرقها الجهل وفر بها (بلاشك) قائد شجاع وزعيم عالمي له معرفة دقيقة في أنه عرف ماهي القيادة التي يتحلى بها - عبدالعزيز- وهي العلم والمعرفة دينا ودنيا وادبا فكم طبع عشرات المؤلفات في العقيدة وكم عزز الادب في سائر المملكة,, وكم غرس الفضيلة في ربوعها (ان كتابا قرأته) لكاتب عربي آنذاك وفي طلائع قيادته).
تحدث في الكتاب المذكور اسمه - ابن سعود- بما يفكر فيه عبدالعزيز من رأي صائب وفكر ثاقب وايمان بالله لا ينخرم ولا يضل ولا ينسى والربع الخالي اليوم اصبح مأنوسا وغير خال فيه الخير والبركات التي اصبحت عزة وكرامة وعلى وصول مار به الى بر السلامة وما اكثر ما كتب عن الملك عبدالعزيز هدفا وغاية .
*بدأ الملك عبدالعزيز عنايته بالعلم والمعرفة وكان يعقد جلسات علمية وهو ما عبّر عنه الامير عبدالله بن عبدالرحمن -يرحمه الله- في وصفه للدرس اليومي الذي كان الملك عبدالعزيز يعقده قائلا بانه:عادة قديمة تناقلناها عن اسلافنا ؟
-هل يخفى على المرء اللبيب ما يقول الله في كتابه:( هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون) ومن هذه الآية وغيرها من الآيات والاحاديث ان الملك عبدالعزيز ماغزا الجزيرة لكنه اصلحها والا فهو منها وبها ولها منذ مئات السنين وهم في هذه الجزيرة يخبو نورهم آنا ويشرق حينا ولكن الجذور السليمة قائد محنك ورائد عظيم وايمان بأن العلم لم يزل في افكاره وتحت سيفه ولهذا عمد وما اجمل ماعمد: ان جعل في البادية مدارس تحملها السيارة فيها المعلم والمتعلم لتصبح في مواردها والعلم والمعلم معها,, ان رائد او قائدا وملكا هذا دأبه وسلوكه وغايته وامله لهو العظيم والقائد وابن العظماء من اولئك الماضين الداعين لله ثم للوطن والحاضرة والبادية بأسلوب قيادي محنك؟
* كلمة اضافية تودون قولها بهذه المناسبة؟
-اود ان اقول وبكل صراحة اننا لفي نعمة فعلينا ان نعرف قدرها وان نحمد الله عليها ,, واقول ايضا ,, هذا الامن الشامل الذي دعامته ان كل دائرة تعمل وتبني وتؤسس ومن كثرة هذه المشاريع وبقاء المواطن في خضم من هذه المشاريع لايحس بهذا العمل وذلك المشروع طرقا كان او مشروعات او شركات لايحس به الا من غاب من البلد مدة ثم آب اليه.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved