Tuesday 4th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 18 محرم


الفيتامينات الغذاء الضروري في الحياة
مصدرها الخضروات والفواكه وحليب الأم

لقاء : سمر النصار
لا نأتي بجديد اذا قلنا ان الفيتامينات (الفواكه) غذاء مثالي فهي هامة ومنعشة ومضادة للتسمم، ومهيأة لكي يستفيد منها الجسم مباشرة، من غير حاجة الى التحول الى مواد اخرى قابلة للهضم كما هو الحال في المواد النشوية، فهي غذاء ودواء في آن واحد.
ففي المصحات الالمانية، نجد اثنتين مشهورتين، وهما مصحتا إيدن، وجونفبورن، اللتان ما زالتا تقبلان مرضاهما منذ اكثر من ثلاثين سنة ويروي سجلهما الذهبي مدى ما حققتا من نجاح، ان مصحة (جونفبورن) تقبل حتى المرضى الذين يئس اطباؤهم من شفائهم، وهي تتبع اسلوب العلاج بالفيتامينات، وبعض الاغذية الطبيعية.
كان للجزيرة حوار مع الدكتورة زبيدة عبد رب النبي استاذ مساعد علوم اغذية تخصص التغذية والاقتصاد المنزلي - كلية الزراعة - جامعة الملك سعود, كان الحوار يدور حول اهم الفيتامينات وهو فيتامين، 2 (ج) او ما يسمى حامض الاسكوربيك.
مصادر الفيتامين
* ما هي مصادر فيتان 2 (ج).
- د, زبيدة، اهم المصادر النباتية - الفواكه الطازجة عموما والحمضيات وخاصة البرتقال، وقريب فروت والليمون ومن المجموعة الاخرى الموز والفواكه والتفاح - الخضروات الورقية والخضروات القمرية مثل الطماطم والفلفل الاخضر والخضروات الزهرية مثل القرنبيط والدرنية، كالبطاطس، هذا بجانب حليب الأم.
فوائده
* ما هي فوائد فيتامين 2 (ج).
- يعتبر فيتامين (ج) من الفيتامينات الفعالة من الناحية الفسيولوجية ومن اهم فوائده (1) اساسي ومهم في بناء مادة الكولامبين التي تربط الخلايا مع الجسم، (2) يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد (3) يساعد في تكوين بعض الهرمونات مثل الثيروكسين والاورفالين (4) يساعد على امتصاص بعض الاحماض الامينية وخاصة التربتوفان (5) يساعد في التئام الجروح التي تتضمن تكوين نسيج خام جديدة وكما و معروف يساعد في وقاية الجسم من العدوى.
الاحتياجات
* ما هي الاحتياجات اليومية؟
- 60 ملجرام للذكر البالغ، وللانثى 55 ملجرام، 40 للاطفال، 35 ملجرام للرضيع، تزداد الحاجة تبعا للحالة الفسيولوجية الرضاعة والحمل.
المعوقات
* ما هي معوقات الامتصاص,؟
- يقل امتصاص فيتامين (2) في حالة الاصابات المعدية، استخدام الادوية المدرة للبول، وكذلك افراز العرق الزائد وخاصة عند الرياضيين، كما يقل الامتصاص في حالة نقص افراز حامض الهيدروكولريد، او تقرح القولون او الاسهال.
الطهي والفيتامين
* هل الطهي يقلل من نسبة وجود الفيتامين,؟
- اوضحت الدراسات ان فيتامين (2) من اضعف الفيتامينات عملا لعمليات الطهي والتعبية، وكذلك التخزين، وتفقد عمليات الطهي المادة الغذائية فيتامين (2) بنسبة تتراوح 10 الى 75% وخاصة عند الطبخ في اواني المومنيوم، الخضروات التي توضع في الماء المغلي ولا تتعرض للارتفاع التدريجي لدرجة الحرارة اقل فقدا، وكذلك الطهي في قدور الضغط لقصر فترة تعرضها للحرارة,, والخضروات المجزأة تقطع صغيرة اكثر فقط عند الطبخ تكبر مساحة السطح المعرض للحرارة,, وللأكسدة,, والدراسات اوضحت ان السلق بالبخار اقل ضررا من السلق بالماء 55 - 75% مقارنة ب30 - 40% التخزين على درجة حرارة الغرفة يزيد من نسبة الفقد لفعالية الانزيمات، الغسيل يقلل نسبته، لأن الفيتامين سهل الترشيح والذوبان في الماء، الغسل يسبب فقده وخاصة عند صغر حجم القطع.
الفيتامين عموما يفقد عند التعرض لدرجة حرارة مرتفعة والاكسجين لذا التبريد والتجميد يقلل من فعالية الانزيمات ويزيد من فترة الحفظ، والدراسات اوضحت ان كمية فيتامين (2) في قشور بعض الثمار وخاصة مصادره اكبر من داخل لب الثمرة كميته في قشر التفاح 75% اكبر من اللب وفي قشر البطاطس 1 وثلث مرة داخل الدرنه وقشر الطماطم اكثر احتواء من اللب ويزيد مقداره لفقد سماكة بزيادة سمك القشرة.
أعراض نقص الفيتامين
* ما هي الاعراض المرضية لنقص الفيتامين,,؟
الإصابة بمرض الاسقربوط وهو مرض جلدي معروف اعراض نقص المادة الرابطة للخلايا تورم اللثة وضعف الدم، ومن اعراض نقصه كذلك صعوبة التئام الجروح والاصابة بالانيميا.
الافراط في تناوله يؤدي الى اضطراب التوازن الحامضي القاعدي بالجسم، وتلف وتهديم Biz ، انخفاض معدل امتصاص النحاس، وقد تؤدي الى حصوة بالكلى.
** هناك فئة من الناس يتناولون الفيتامينات المباعة في الصيدليات على شكل اقراص اعتقادا منهم انها اكثر فائدة من مصادرها الطبيعية، ما هي النصائح والارشادات لهؤلاء الناس؟
- ان استخدام الفيتامين (الدواء) بدون استشارة الطبيب غالبا لا يحقق الشفاء والفيتامينات بالتحديد نسبة لوجودها في شكل مجموعة فيتامين واحد منفرد، لذا استشارة الطبيب لكي تكون المجموعة مكتملة ضروري تعاطي الفيتامينات المفرط يسبب تسمم وخاصة الذائبة في الدهون لأن الجسم لا يستطيع التخلص منها، والجرعات الكبيرة من فيتامين (2) تسبب التسمم او بعض الاعراض مثل تهدم Biz وحصاوي الكلى.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
حوار
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تغطيات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved