Tuesday 4th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 18 محرم


بعثة دولية لدراسة التعرفة الجمركية الخليجية

* الكويت - الجزيرة
تقوم بعثة دولية تابعة للبنك الدولي حاليا بجولة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وأوضح وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الاقتصادية الكويتي مصطفى الشمالي أمس ان البعثة التي تزور دولة الكويت حاليا تعد دراسة لتوحيد التعرفة الجمركية بين الدول الخليجية بناء على رغبة من الامانة العامة لدول المجلس.
واشار وفقا لوكالة الانباء الكويتية إلى ان هذه الدراسة ستتيح للامانة العامة للمجلس تقييم ما تم اتخاذه من قرارات بشأن التعرفة الجمركية.
وبيّن ان من هذه المعلومات ما يتعلق بالتجارة الخارجية بين دول مجلس التعاون والتجارة الخارجية مع جميع دول العالم لتقديم توصية أو استشارة للأمانة العامة لتقييم ما تم اتخاذه من رسوم جمركية وما هي الحدود التي يرون صوابها لتوحيد التعرفة الجمركية عليها والمستوى المنشود تحقيقه .
واضاف ان دول المجلس بانتظار الانتهاء من هذه المهمة العاجلة لتقديم تقرير مبدئي عن بعثة البنك خلال اجتماعات لجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول المجلس والتي ستعقد في الرياض على مدى يومي 7 و8 الشهر الجاري.
من جهة أخرى قال الشمالي ان اجتماعا سيعقد خلال الشهر الجاري بين المفوضية الأوروبية والمنسق العام لدول المجلس لاستجلاء كل وجهات النظر والملاحظات لدى الأوروبيين على الخطوات التي سيقدمها المنسق الخليجي بعد احاطة وزراء الخارجية بهذا الشأن.
واكد الشمالي انه لا يوجد أي ضرائب جديدة يفرضها الاتحاد الأوروبي على المنتجات النفطية والبتروكيماوية الخليجية حاليا وانما يقتصر ذلك على منتجات الالمنيوم فقط.
وطالب الشمالي بايجاد اسواق للمنتجات الخليجية في الاسواق العالمية ومنها الاتحاد الأوروبي باعتباره احد الشركاء التجاريين الرئيسيين لدول مجلس التعاون نتيجة للعلاقة التاريخية بينهما.
وقال ان هناك مجالا رحبا وواسعا للدخول في مشروعات مشتركة سواء كانت لدى الأوروبيين أو من خلال مجموعة ثالثة من العالم وذلك عن طريق التوريد اليهم بجزء من هذه المنتجات لتسويقها لديهم.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
حوار
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تغطيات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved