Tuesday 4th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 18 محرم


بالرغم من وجود صعوبات مبدئية
اليابان تسعى لتجديد العقد مع الشركة العربية في المنطقة المحايدة

* أبوظبي - من مايكل جورجي - رويترز
قالت اليابان أمس الاثنين انها تتوقع التوصل لاتفاق قريبا مع الكويت بشأن تجديد امتياز النفط في المنطقة المحايدة المشتركة بينها وبين المملكة العربية السعودية واعرب عن أمله ان تكون المحادثات المماثلة مع المملكة مثمرة.
وقال هيديو هاتو مدير العلاقات العامة في وزارة التجارة الدولية والصناعة اليابانية ان الكويت وشركة الزيت العربية اليابانية تبحثان بعض نقاط الاتفاق.
وقال لرويترز نتوقع اتفاقا رسميا مع شركة الزيت العربية قريبا, انهم يبحثون حاليا بعض نقاط الاتفاق , الا انه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.
وفي يناير - كانون الثاني قال وزير النفط الكويتي الشيخ سعود ناصر الصباح ان الوضع الحالي مع شركة الزيت العربية غير مقبول وان أي تجديد للامتيازات يجب ان يستند الى أسس ومعايير مختلفة عن القائمة حاليا, وفي ذلك الوقت ذكرت الشركة اليابانية ان هذه التصريحات لا تقلقها.
وكان هاتو يتحدث في أبوظبي المحطة الثانية في جولة وزير التجارة الياباني كاورو يوسانو لمنطقة الخليج التي تقدم ثمانين في المائة من واردات اليابان من النفط.
وعندما سئل ما اذا كان يوسانو بحث في المملكة وأبوظبي احتمال زيادة الطلب الياباني على نفط الخليج أجاب تطرقنا للأمر بصفة عامة ولكن لم تجر مناقشات محددة .
واعربت مصادر صناعة النفط عن اعتقادها ان الهدف الرئيسي لزيارة يوسانو للمملكة تسهيل المفاوضات بين المملكة وشركة الزيت العربية بشأن تجديد امتياز النفط الخاص بالشركة في الجزء السعودي في المنطقة المحايدة.
وعندما سئل عن المحادثات التي أجراها يوسانو في مطلع الاسبوع في المملكة بشأن تجديد الامتياز قال هاتو لسنا متشائمين الى هذا الحد .
وتابع نأمل ان تكون المفاوضات مثمرة غير انه لم يذكر متى يتوقع انهاء المفاوضات.
وسئل ما اذا كانت اليابان على استعداد لشراء مزيد من النفط السعودي فأجاب ان القرار راجع لشركات النفط اليابانية غير انه اضاف لسنا على يقين من ان اتجاهات السوق ستسمح بذلك .
وطلبت المملكة من اليابان زيادة الاستثمارات ليكون هناك توازن تجاري جيد ومناسب لجميع الأطراف, وقال هاتو لا نستطيع ابداء رأينا تجاه المحادثات ذاتها, نحن سعداء لأن المملكة تدرك أهمية العلاقة مع اليابان .
وقال متحدث ياباني ان يوسانو طلب التفكير بشأن تجديد الامتياز إلا أنه لم يحصل على اي التزامات.
وينتهي امتياز الشركة مع المملكة في فبراير من العام المقبل ومع الكويت في عام 2003 وعلى الرغم من ان كلا من الكويت والمملكة يمتلك حصة 10,94 في الشركة إلا أنها شركة خاصة أكبر المساهمين فيها شركات غاز وطاقة وصلب من اليابان.
ويبلغ انتاج الشركة نحو 280 الف برميل من النفط من المنطقة المحايدة بما في ذلك الحصة الكويتية من الحقل مما يجعلها اكبر مشروع ياباني لانتاج النفط في الخارج.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
حوار
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تغطيات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved