Tuesday 4th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 18 محرم


فيما منع الجيش الصربي بقية سكان بريزرن من مغادرة المدينة
مفوضة شؤون اللاجئين سترفع تقريراً عن جرائم الصرب ضد ألبان كوسوفا إلى لجنة حقوق الإنسان بجنيف
قوات الناتو أحكمت طوقها حول قوات ميلوسيفيتش داخل إقليم كوسوفا

* ستانكوفيتش - مقدونيا - العواصم- الوكالات:
تدفق أكثر من خمسة آلاف لاجىء على مقدونيا بين أول أمس وأمس فيما تعهدت ماري روبنسون رئيسة لجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة بالتحقيق في تقارير بأعمال عنف ارتكبت في حق ألبان كوسوفا.
ونددت روبنسون بعمليات التطهير العرقي في كوسوفا ووصفتها بأنها جريمة يجب ألا تمر دونما عقاب وذلك بعد ان التقت بلاجئين يتوافدون للوصول الى مقدونيا وبعد ان تفقدت أكبر مخيمات اللاجئين في مقدونيا بمنطقة ستانكوفيتش.
وقالت للصحفيين سأشرع في جمع روايات عن انتهاكات حقوق الانسان وسأحاول التحقق منها .
واضافت: سأقدم التقرير للجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة, سنساعد محكمة حقوق الانسان في عملها,, سنحاول التحقق بقدر الامكان .
إنها مشكلة من مشاكل حقوق الإنسان
وقالت وهي تتفقد ستانكوفيتش وتستمع الى روايات عن أعمال عنف مزعومة اقترفها الصرب إنها ليست مشكلة انسانية, انها مشكلة حقوق انسان .
وقالت روبنسون رئيسة ايرلندا السابقة التي تستغرق زيارتها للمنطقة ثلاثة أيام الظروف داخل المخيم مفزعة, انها رواية مفجعة عن بؤس الانسان, لم يحدث ذلك من قبيل الصدفة, انه انتهاك متعمد لحقوق الانسان, يجب أن نحاسب فاعليه .
اللاجئون في مقدونيا 185 ألفاً
وقالت لجنة الأمم المتحدة ان عدد اللاجئين المهجرين الى مقدونيا يصل الآن الى 185 ألف لاجىء.
وشجبت روبنسون الاسبوع الماضي ما وصفته بعمليات تطهير عرقي منتظمة تقوم بها القوات الصربية في كوسوفا لكنها انتقدت ايضا الغارات التي يشنها حلف شمال الأطلسي على يوغوسلافيا.
منع سكان بريزرن من الفرار من المدينة
وفي مورينا بألبانيا ورد ان الشرطة الصربية تمنع منذ صباح أول أمس سكان مدينة بريزرن جنوبي كوسوفا من مغادرتها استنادا الى شهادات متطابقة جمعت على الحدود الألبانية.
واكد المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين راي ويلكنسون لوكالة فرانس برس ان المفوضية حصلت على شهادات مماثلة.
وروي كاظم بيتيتشي: صباح أمس قام رجال الشرطة في محطة النقل البري في بريزرن بالتحقق من أوراق هوية الثلاثة آلاف شخص الموجودين فيها ومنعوا سكان بريزرن من ركوب الحافلات التي وضعتها الشرطة الصربية في الأيام السابقة تحت تصرف الراغبين في الرحيل.
تمكن من الفرار مع أسرته
وقد تمكن كاظم وهو من سكان بريزرن من الفرار مع أسرته لأنه من مواليد قرية مجاورة.
واضاف: حدثت حالة فزع عندما تدافع الجميع على ركوب الحافلات وقام رجال الشرطة باطلاق النار في الهواء وانهالوا عليهم ضربا بأعقاب البنادق .
واضاف: في زهور -على بعد 6كلم من الحدود الألبانية- يقوم حاجز للشرطة بتجريد الجميع من أوراق هويتهم وارغام سكان بريزرن الذين تمكنوا من التسلل على العودة سيرا على الاقدام الى المدينة التي تبعد 20كلم.
وعلى الحدود الالبانية يصل جميع ابناء كوسوفا حاليا سيرا على الاقدام حاملين اطفالهم وحقائبهم وقد انهكهم التعب.
وآخر تمكن من الفرار مع طفل
ويقول رجل مغطى بالغبار يدفع عربة اطفال في داخلها صبي صغير يبكي انه من سكان بريزرن لكنه تمكن من المرور بعد ان اغرى احد رجال الشرطة واضاف: تظاهر أحدهم بالاهتمام بالصغير, ربما شعر بالشفقة عليه، لست أدري, وعندها وضعت في يده بعض المال فتركني أمرّ .
وتصل امرأة في الستين خائرة القوى الى المنطقة العازلة بين الحدود الالبانية واليوغوسلافية لتسقط بين ذراعي منسق المفوضية العليا للاجئين على الحدود ستيفان دي ميستورا الذي يستقبل بلا كلل مجموعات الواصلين ليطمئنهم.
وقال ان اكثر من ألفي شخص وصلوا ظهر أمس جميعا سيرا على الاقدام.
أزمة اللاجئين تهدد الاقتصاد الألباني
على صعيد آخر تأثر الاقتصاد الألباني الى درجة كبيرة من جراء أزمة لاجئي كوسوفا، غير ان المساعدة المالية الدولية تساعد البلاد في تجاوز الكارثة الاقتصادية.
وقالت أدريانا بيربري نائبة وزير المالية في مقابلة مع وكالة الانباء الالمانية ان الاقتصاد الالماني من الضعف بحيث لا يستطيع التعامل مع مثل هذه الأزمة، لأننا ما زلنا في مرحلة الخروج من الانهيار الاقتصادي الكامل الذي حاق بالبلاد في عام 1997 .
تدفق 350 ألف لاجىء على ألبانيا
وقال بيربري ان تدفق حوالي 350 ألف لاجىء على البلاد في أقل من شهر قد فاقم من الموقف الاقتصادي في البلاد ووضع الأهداف الاقتصادية في العام الحالي موضع تساؤل.
وتجاهد ألبانيا للخروج من الانهيار الاقتصادي الذي حدث في عام 1997.
وتوقعت الحكومة هذاالعام حدوث نمو في اجمالي الناتج القومي يقدر بثمانية في المائة ومعدل تضخم نسبته اربعة في المائة, كذلك كان من المتوقع تخفيض العجز في الميزانية بما يعادل 5,6 بلايين ليك 40 مليون دولار بحلول نهاية عام 1999، بالمقارنة مع 31 بليون ليك حوالي 221 مليون دولار في عام 1998م.
أزمة اللاجئين قلبت التوقعات الاقتصادية
وقالت بيربري: لقد كنا نرى الدلائل الأولى المشجعة على التحول الاقتصادي، غير ان أزمة اللاجئين قلبت توقعاتنا رأسا على عقب .
ويساور القلق الحكومة من ان نمو اجمالي الناتج القومي قد يكون أقل مما هو متوقع ومعدل التضخم اكبر, كذلك فربما اصبح العجز في الميزانية أكبر مما هو مستهدف.
وتقول بيربري: لقد أثارت أزمة اللاجئين مخاوف حقيقية من حدوث تدهور اقتصادي خطير، ونحن نتعاون تعاونا وثيقا مع المؤسسات المالية الدولية لتجنب ذلك التدهور .
وقد أثرت الأزمة على نحو خاص على ميزانية الحكومة حيث حملتها نفقات غير متوقعة لنقل واسكان اللاجئين وكذلك الانفاق على رعايتهم الطبية وتعليمهم.
وكان على السلطات المحلية ان توفر المباني المحلية والأراضي لمراكز اللاجئين, كذلك تحولت الاعتمادات التي كانت مخصصة لتسيير أنشطة الادارات المحلية وتطوير مشاريع البنية التحتية المحلية الى الانفاق على اللاجئين.
تخصيص اعتمادات مالية لنقل اللاجئين
وكان على الحكومة ان تخصص اعتمادات بالميزانية لنقل اللاجئين من بلدة كيوكس الواقعة في شمال شرقي البلاد الى مناطق أخرى، كما كان عليها ان تخصص اعتمادات اضافية للمرافق كالمياه والكهرباء.
وقد خصصت اعتمادات اضافية لوزارة الدفاع للارتقاء بأجهزة الدفاع عن البلاد وكذلك لوزارة الصحة لتوفير العلاج الطارىء، للاجئين واللقاحات لاطفالهم.
وقد بدأت وزارة التعليم الألبانية بالفعل في مشروع لتوفير التعليم لابناء اللاجئين في المخيمات وفي المدارس القريبة.
تضرر تحصيل الضرائب
والاستثمارات الأجنبية
كذلك كان للأزمة آثارها على تحصيل الضرائب والاستثمارات الأجنبية.
وتقول بيربري: هناك صعوبات متزايدة في تحصيل الجمارك والضرائب المحلية نظرا للموقف الذي يتسم بالفوضى والذي أوجده تدفق اللاجئين .
كذلك سوف يبتعد المستثمرون الأجانب عن ألبانيا بسبب المخاطرة المتزايدة على استثماراتهم, وتضيف بيربري ان الموقف الداخلي الصعب والصراع في كوسوفا سوف يخيف المستثمرين الأجانب ويبعدهم .
الحاجة إلى 600 مليون دولار
وترى الحكومة أنها بحاجة الى 860 مليون دولار لكي تمر بالاقتصاد من خلال هذه الأزمة حتى نهاية العام الحالي, ومن هذا المبلغ يجب ان يخصص 200 مليون دولار لدعم نفقات الميزانية.
وتضيف نائبة وزير المالية الألباني: لقد قمنا بحساب ذلك على أساس أقل تكلفة وهي ثلاثة دولارات في اليوم لايواء، كل لاجىء و0,4 دولار في اليوم للخدمات الطبية والتعليمية الاضافية .
غير ان الدعم الدولي المالي لم يتأخر كثيرا، فقد وافق البنك الدولي في الاسبوع الماضي على اعطاء ألبانيا قروضا ميسرة قيمتها 30 مليون دولار لدعم ميزانية الحكومة و45 مليون دولار لدعم اصلاحاتها الهيكلية.
كذلك وافق الاتحاد الأوروبي على منح البانيا 62 مليون يورو من الصندوق الخاص الذي اقامه لدعم دول البلقان التي تأثرت بأزمة كوسوفا.
وتقول بيربري: لقد كان اثر الأزمة على اقتصادنا هائلا، ولكننا استطعنا التغلب على مرحلة الطوارىء، بفضل المعونة الأجنبية المباشرة .
ألمانيا تستضيف 20 ألف لاجىء
وفي بون قالت ألمانيا التي استضافت اعدادا من لاجئي كوسوفا تفوق أي دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي انها ستضاعف عدد اللاجئين الألبان الذين تستعد لاستقبالهم ليصل عددهم الاجمالي الى 20 ألف لاجىء.
وقال وزير الداخلية الألماني أوتو شيلي للاذاعة الألمانية أمس الاثنين ان بلاده لن تدير ظهرها لمعاناة البشر.
وصرح بأنه تمكن من اقناع دول أخرى في الاتحاد لم تف حتى الآن بما التزمت به بقبول اعداد اضافية من اللاجئين الألبان.
وقال شيلي: لا أتصور ان ألمانيا ستزدحم بالسكان اذا رفعنا العدد الى 20 ألفا وكانت المانيا قد اعلنت من قبل موافقتها على استقبال عشرة آلاف لاجىء من اقليم كوسوفا.
اجتماع ألماني/ مقدوني
واجتمع وزير الداخلية الالماني أمس الأول مع بافلي تريانوف نظيره في دولة مقدونيا المجاورة لكوسوفا والتي تدفق عليها آلاف اللاجئين الفارين من الصراع الدائر في بلادهم.
وانتقد زعماء المانيا الاسبوع الماضي فرنسا وبريطانيا والنمسا لتباطؤهم في استقبال اللاجئين.
وقالت دول الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي انها ستستضيف 44 ألف لاجىء.
ولم تستقبل الدول الأوروبية حتى الآن سوى 18 ألف لاجىء من بينهم عشرة آلاف استقبلتهم ألمانيا وحدها.
ومن المقرر ان يطير وزير الداخلية الألماني الى روسيا اليوم أمس الاثنين ليجري محادثات مع نظيره الروسي.
روسيا وسويسرا واليونان تشارك في جهد لإغاثة اللاجئين
وفي موسكو ذكرت وكالة ايتار تاس للأنباء أمس ان كلا من روسيا واليونان وسويسرا تشارك معا في تقديم جهود لاغاثة ضحايا الحرب في يوغسلافيا.
وقالت ايتار تاس نقلا عن وزارة معالجة الكوارث الروسية ان البلدان الثلاثة تعمل معا لاقامة آلية تهدف الى توزيع مواد الاغاثة بصورة سريعة وفعالة في مختلف انحاء يوغسلافيا بما في ذلك اقليم كوسوفا.
وتشارك في الجهد التعاوني لتقديم الاغاثة كل من روسيا وسويسرا المحايدة واليونان وهي احدى الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلنطي (الناتو).
وقالت ايتار تاس ان مجموعتين للعمل تقومان على تنسيق الجهود احداهما في برن والأخرى في بلجراد ومن المقرر ان تعمل المجموعتان على اقامة ممرات لنقل مواد الاغاثة الى يوغسلافيا.
وأكد المسؤولون اليونانيون هذا التعاون وقال متحدث بلسان وزارة الخارجية اليونانية يدعى بنا جيوتيس بيجليتيس في أثينا اننا ننسق بالفعل من خطانا مع كل من الروس والسويسريين .
وقال بيجليتيس ان الجهد الانساني المشترك الذي تقوم به كل من روسيا واليونان وسويسرا قد حصل على موافقة كل من الناتو ويوغسلافيا.
لجنة الصليب الأحمر
مسؤولة عن توزيع الإغاثة
وقال ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر ستكون مسؤولة عن توزيع الاغاثة للاشخاص المحتاجين في يوغسلافيا بغض النظر عن خلفياتهم العرقية.
وحسبما اكدت وكالة ايتار تاس فإن روسيا ترغب في ارسال 24 عربة نقل الى المنطقة جوا يوم الثلاثاء القادم ومن المقرر ان تهبط طائرات الشحن الروسية في موقع لم يكشف عنه في البلقان ثم تسير العربات الى العاصمة المقدونية سكوبيا ومنها الى العاصمة اليوغسلافية بلجراد.
وفي تلك الاثناء نقلت وكالة الانباء البولندية امس ان عربة نقل بولندية في طريقها الى مقدونيا تحمل على متنها مساعدات للاجئي كوسوفا قد انزلقت من على احد الطرق وسقطت في أحد الأودية يوم السبت الماضي على مقربة من الحدود البلغارية/ المقدونية.
وأخبر متحدث عن الحرس الوطني البولندي وكالة الانباء البولندية ان العربة اصطدمت بعربة مرافقة لها حينما تعطلت الفرامل ونجا السائق من الحادث غير انه اصيب بكسر في ساقه.
تم إحكام الطوق على القوات اليوغسلافية
على صعيد النتائج الملموسة للعمليات العسكرية اعلن المتحدث باسم حلف شمال الأطلنطي الناتو جامي شيا انه تم احكام الطوق على القوات اليوغسلافية في كوسوفا.
وقال شيا ان طائرات الناتو هاجمت وحدات عسكرية يوغسلافية في كوسوفا خلال الليل وضربت مركبات عسكرية ومواقع مدفعية ومواقع رادار.
وذكر شيا ان هجمات الناتو المستمرة تهدف الى تقليص معداتهم وخفض تجهيزاتهم والتأثير على روحهم المعنوية .
وقال: إننا نقوم بعزلهم واجبارهم على اتخاذ أوضاع معينة وازالتهم .
وذكر ان قاذفات الناتو وجهت ضرباتها لعدد ضخم من الأهداف الاستراتيجية في صربيا من بينها مراكز للقيادة والتحكم بالقرب من بلجراد ومستودعات للوقود في نوفي ساد وجسر ومطار عسكري في نيش.
جيش تحرير كوسوفا يفتح طريقاً مهماً
هذا ومن جهة أخرى اعلن ثوار جيش تحرير كوسوفا انهم تمكنوا بعد قتال استمر ثلاثة اسابيع من فتح طريق حيوي للامدادات يربط بين قرية بايرام كوري في شمال البانيا وقرية كوسار في غرب اقليم كوسوفا في أعقاب فرض سيطرتهم على الثكنات العسكرية الصربية في هذه القرية, ويسمح الطريق بمرور الشاحنات الثقيلة التي سيكون بوسعها نقل امدادات غذائية وطبية واسلحة وذخائر الى قوات جيش تحرير كوسوفا الموجودة داخل الاقليم.
قواته دخلت 10 كيلات داخل كوسوفا
وذكرت مصادر في هذا الجيش ان قواته تقدمت مسافة عشرة كيلومترات داخل الاقليم خلال 25 يوما واستطاعت السيطرة على مساحة من الأرض تمتد بمحاذاة الحدود الألبانية من الشمال الى الشرق.
واضافت المصادر ان هدف الثوار هو التوغل على محور كوسار باتوشا باتجاه بلدة يونيك ومنها الى وسط كوسوفا للالتحام بوحدات جيش تحرير كوسوفا التي ما زالت تقاتل القوات الصربية داخل الاقليم لكنها تعاني من نقص الذخائر والامدادات الطبية.
الضربات الجوية للناتو أدت إلى قطع الكهرباء
وفي بلجراد ذكرت التقارير الواردة امس الاثنين انه بعد ساعات من انقطاع التيار الكهربائي من جراء قصف حلف شمال الاطلنطي الناتو على معظم انحاء صربيا ليلة أمس الاول عادت الكهرباء مرة أخرى الى وسط مدينة بلجراد.
وقد ذكرت محطة اذاعية صربية في بانسيفو في وقت سابق ان بلجراد وغالبية المناطق الصربية كانت قد عانت من انقطاع التيار الكهربائي عقب قصف الناتو لاحدى محطات الكهرباء في أوبرينوفاتش التي تبعد مسافة 20 كيلومترا غربي العاصمة.
وكانت محطة بانسيفو هي الوحيدة القادرة على البث في المنطقة بينما توقف الراديو والتلفزيون الصربي الحكومي عن البث، في الوقت الذي وردت فيه تقارير عن انقطاع امدادات المياه.
وذكرت المحطة الاذاعية ان المستشفيات قد تضررت بشدة بسبب انقطاع التيار الكهربائي حيث هدد ذلك حياة العديد من المرضى.
وقالت وزيرة الصحة اليوغسلافية ليبوسافا ميليسيفيتش لشبكة التلفزيون الامريكية الاخبارية سي,ان,ان إن الوضع في المستشفيات مترد للغاية خاصة في الأقسام التي يوجد فيها أطفال رضع في الحاضنات.
وقالت ان كافة المستشفيات بمدينة فالييفو قد تأثرت بانقطاع التيار الكهربائي.
كلينتون يلتقي تشيرنوميردين مساء أمس
وفي واشنطن التقى كلينتون بالمبعوث الروسي الخاص لشؤون يوغسلافيا فيكتور تشيرنوميردين مساء أمس الاثنين.
ومن المتوقع ان يلتقي تشيرنوميردين ايضا بالأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان حسبما صرح المكتب الرئاسي الروسي.
ومكث الجنود الامريكيون الثلاثة الذين اطلق سراحهم في ألمانيا امس الاثنين حيث اجريت لهم الفحوص الطبية ووجهت لهم السلطات العسكرية بعض الأسئلة, ومن المنتظر ان يكون اقارب الجنود الثلاثة قد وصلوا الى قاعدة رامشتاين بألمانيا امس للانضمام الى ذويهم.
غالبية الروس يحمّلون
الناتو مسؤولية الصراع
وفي موسكو اظهرت دراسة نشرت في روسيا أمس الاثنين ان غالبية الروس يعتقدون ان حلف شمال الأطلنطي الناتو كان وراء اشعال الصراع الدائر حاليا في البلقان حول كوسوفا.
فمن بين 1500 شخص شملهم الاستطلاع الذي أجراه معهد الرأي العام ألقى 63 بالمائة اللوم في الصراع على الناتو دون غيره، بينما اعتبر 13 بالمائة كلا من الناتو وبلجراد مسؤولين بالتساوي في الوقت الذي ألقى فيه 6 بالمائة فقط باللائمة على القيادة اليوغسلافية.
وردا على سؤال حول سبب العملية التي يقوم بها الناتو لم يتمكن 55 بالمائة من اعطاء اجابة محددة بينما اعتقدت النسبة الباقية 45 بالمائة ان الناتو يحاول الحيلولة دون وقوع كارثة انسانية وحماية ألبان كوسوفا ووضع حد للتطهير العرقي .
ميلوسيفيتش أسوأ عدو للصحافة
وفي نيويورك وصفت جماعة تدافع عن الصحفيين أمس الاثنين الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش بأنه أسوأ عدو للصحافة واتهمته بتكثيف قمع أجهزة الاعلام الحرة منذ ان بدأ حلف شمال الأطلسي هجماته الجوية على بلاده في مارس/ آذار الماضي.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
حوار
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تغطيات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved