Tuesday 4th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 18 محرم


تشيرنوميردين إلى واشنطن للقاء كلينتون وآل جور وأولبرايت
بلير في خط المواجهة مع يوغوسلافيا لتأكيد دعم الناتو لحلفاء البلقان
سولانا: ميلوسيفيتش سيصمد لوقت قصير وقواته ضعفت كثيراً

العواصم - الوكالات
قال مسؤولون ان توني بلير رئيس وزراء بريطانيا زار خط المواجهة في ازمة كوسوفا امس الاثنين لتأكيد دعم بريطانيا لجيران جمهورية الصرب وتصميمها على عودة مئات الآلاف من اللاجئين الى ديارهم.
وصرح متحدث باسم رئيس الوزراء بأن بلير البارز في حملة حلف شمال الاطلسي ضد يوغوسلافيا سيزور مقدونيا التي وصلها امس الاثنين ورومانيا التي يصلها اليوم الثلاثاء.
ولم يتم الافصاح عن تفصيلات جدول اجتماعاته لاسباب امنية.
ومن المقرر ان يلتقي بلير خلال زيارته لمقدونيا مع القوات البريطانية التي رفع عددها هذا الشهر الى 6500 جندي واجراء تقييم مباشر لازمة اللاجئين.
وقال المتحدث: يجري ابلاغنا بأن اللاجئين يريدون العودة الى ديارهم باسرع ما يمكن ونريد ان نقيم ما اذا كانت هذه الحقيقة ما زالت قائمة او ما اذا كان يتعين علينا بحث استيعاب المزيد .
ولكن بريطانيا ترفض الاشتراك فيما وصفه المتحدث بلعبة ارقام بشأن حصص اللاجئين.
وقال المتحدث ان بلير سيتعهد للاجئين اننا مصممون تماماً على جعلهم يعودون الى ديارهم .
هذا ومن ناحيته قال فيكتور تشرنوميردين المبعوث الروسي الخاص الى منطقة البلقان امس الاثنين انه قد يعود الى بلجراد لاجراء مزيد من المحادثات مع الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش بعد ان يجتمع مع الرئيس الامريكي بيل كلينتون في واشنطن.
وقال تشرنوميردين للصحفيين عن محادثاته في الولايات المتحدة قبل ان يغادر موسكو متجهاً الى واشنطن انها اجتماعات مهمة, ما سيأتي بعدها يعتمد على الظروف فإما اعود الى موسكو او اتوجه الى بلجراد .
وكان تشرنوميردين رئيس الوزراء الروسي السابق اجتمع مع ميلوسيفيتش مرتين في بلجراد منذ ان عينه الرئيس بوريس يلتسين مبعوثاً خاصاً للازمة اليوغسلافية الشهر الماضي.
ومن المتوقع ان يجتمع في واشنطن مع نائب الرئيس الامريكي آل جور ووزيرة الخارجية مادلين اولبرايت الى جانب اجتماعه مع كلينتون.
ولدى سؤاله عما اذا كان قد لاحظ اي تغيير في موقف ميلوسيفيتش قال تشرنوميردين نعم لاحظت ان الجانب اليوغوسلافي يحاول جاهداً التوصل الى حل، ونحن نساعدهم في هذا الصدد .
واضاف انه سينقل رسالة من يلتسين الى كلينتون تتضمن مقترحات محددة الا انه لم يذكر تفاصيل.
وفي مدريد قال الأمين العام لحلف شمال الاطلسي خافيير سولانا امس الاثنين ان الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش سيصمد لوقت قصير .
واوضح سولانا في مقابلة مع التلفزيون الإسباني انتينا 3 ان قوات ميلوسيفيتش الجوية والبحرية ضعفت جداً، اننا نحاول تدمير القواعد اللوجيستية للجيش الصربي في كوسوفا.
وقال: علينا ان نكون اكثر تصميما من الديكتاتور معتبرا ان ميلوسيفيتش لن يتمكن من البقاء في المنصب الذي يحتله وان على الصرب ابعاده من مهامه وكذلك المحكمة الخاصة للنظر في جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة.
هذا وعلى صعيد العمليات الجوية لحلف الناتو قالت وكالة انباء تانيوج اليوغوسلافية ان صواريخ لحلف شمال الاطلسي سقطت على بلدة فاليفو الواقعة في غرب جمهورية الصرب اصابت مصنع كروسيك الذي تعرض لهجمات سابقة.
وتحدثت الوكالة ايضا عن وقوع انفجارات عند محطة للبث التلفزوني قرب نوفي ساد.
وتحدثت تانيوج ايضا عن سماع اصوات انفجارات عند الساعة الثانية صباحاً تقريباً - 2400 بتوقيت جرينتش - صادرة من جبل فروسكا جورا حيث يوجد برج بث تلفزيوني قرب نوفي ساد ثاني اكبر مدن جمهورية الصرب.
ومن ناحيتها اعلنت مارينيا ماركوفيتش زوجة الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش في مقابلة بثتها امس شبكة التليفزيون الامريكية (سي بي اس ان يوغوسلافيا على وشك ان تدمر.
واضافت ماركوفيتش في المقابلة التي اجراها يوم السبت الماضي في بلغراد الصحافي الامريكي دان راثر: بلادنا على وشك ان تدمر,, ويوغوسلافيا تعاني آلاما لا توصف .
وقالت: ان كثيراً من الاشخاص قد قتلوا بمن فيهم عدد كبير من الاطفال ونفت من جهة اخرى اقدام القوات الصربية في كوسوفا على تنفيذ اي تطهير عرقي .
وزعمت رداً على سؤال عن احتمال حصول تجاوزات كعمليات اغتصاب وقتل وتعرض للمدنيين من قبل القوات الصربية اجابت زوجة الرئيس اليوغوسلافي: لا اعتقد ان القوات الصربية فعلت ذلك وأنا متأكدة من انها لا تفعل ذلك .
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
حوار
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تغطيات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved