Tuesday 4th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 18 محرم


تكليف أجاويد بتشكيل حكومة
تحقيق قضائي ضد النائبة التركية المتمسكة بالحجاب

أنقرة - أ,ف,ب
ذكرت وكالة انباء الاناضول ان المدعي العام في محكمة امن الدولة في انقرة فتح تحقيقاً امس الاثنين حول ما اسماها تهمة التحريض على الحقد العرقي والديني في حق النائبة الاسلامية مروة قاوقجي التي اصرت امس الاول الاحد على ارتداء الحجاب في الجلسة الافتتاحية للبرلمان التركي.
ويستند التحقيق في حق قاوقجي (31 عاماً) النائبة عن اسطنبول التي انتخبت في 18 نيسان/ ابريل الماضي الى المادة 312 من القانون الجزائي وستقرر المحكمة ما اذا كانت ستلاحق النائبة قضائياً ام لا.
وكان دخولها الى قاعة البرلمان اول امس بالحجاب قد اثار اضطراباً, واحتج نواب حزب اليسار الديموقراطي (بزعامة رئيس الوزراء بولند اجاويد) طويلاً وهم يضربون الطاولات بقبضاتهم ويصرخون الى الخارج في اتجاه قاوقجي.
واضطر رئيس السن علي رضا سبتي اوغلو الذي ترأس الجلسة الافتتاحية الى رفعها لمدة ساعة ونصف الساعة.
وامام الاحتجاجات غادرت قاوقجي البرلمان دون ان تؤدي اليمين الدستورية التي تعتبر ضرورية لبدء ولايتها النيابية.
من ناحية اخرى اعلن الرئيس التركي سليمان ديميريل امس الاثنين انه كلف رئيس الوزراء الحالي بولند اجاويد الذي فاز حزبه في الانتخابات التشريعية في 18 نيسان/ ابريل الماضي تشكيل حكومة جديدة في تركيا.
وقال اجاويد في مؤتمر صحافي عقده في ختام لقاء استمر نصف ساعة مع الرئيس التركي: سأبدأ العمل اعتباراً من هذا الصباح لتشكيل حكومة جديدة .
واضاف: غدا الثلاثاء اليوم سأتحدث مع نواب حزبي ثم التقي رؤساء الاحزاب الاخرى بادئاً بالحزب الذي احرز اكبر عدد من المقاعد في البرلمان في الانتخابات التشريعية .
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
حوار
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تغطيات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved