Saturday 8th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 22 محرم


بعد إمكانية إنتاجه كأقراص
فطر أفريقي يعالج السكري كبديل للأنسولين

* واشنطن - رويترز
قال باحثون ان مركباً تم استخلاصه من فطر عثر عليه في جمهورية الكونجو الديمقراطية قد يساعد في انتاج اقراص تعالج مرض البول السكري.
وقال فريق في معامل ميرك للابحاث في روهاي بنيوجيرزي الخميس الماضي ان المركب يماثل اثر الحقن بالانسولين على الاقل بالنسبة لفئران التجارب.
وقال الباحثون في رسالة الى مجلة ساينس ان بالامكان انتاج اقراص بديلة عن الحقن بالانسولين لملايين البشر المصابين بالبول السكري ويبلغ عددهم في العالم 175 مليون شخص منهم 16 مليوناًفي الولايات المتحدة وحدها.
ومن بين مضاعفات السكري بنوعيه سواء الناجم عن خلل في خلايا جزر لانجرهانز المفرزة للانسولين بالبنكرياس او عدم استجابة الجسم لأثر الانسولين الاصابة بالعمى وأمراض القلب وبتر الأطراف وأمراض الكلى.
والانسولين مادة يمكن ان تتحلل من جراء التعرض لافرازات المعدة اذا اخذت عن طريق الفم لذا يتم حقنها بالوريد ويسعى العلماء الى ايجاد بديل عنها يمكن تعاطيه عن طريق الفم.
وقام باي جانج وزملاؤه في الولايات المتحدة واسبانيا والسويد بتجربة اكثر من 50 الف مادة تم تجميعها من مختلف أرجاء العالم لتكون بديلاً عن الأنسولين واستقر الرأي على مادة تستخلص من فطر عثر عليه بجمهورية الكونجو الديمقراطية.
ولم يصب فئران التجارب بأي آثار جانبية لدى استخدام المادة الجديدة مع استعمال العقار 15 يوماً كما لم تطرأ اي تغيرات على وزن الجسم او الاعضاء او التركيب الكيماوي للدم.
وعلى الرغم من ان الامر يتطلب ابحاثاً مكثفة لتجربة المادة على الانسان الى ان العلماء يقولون انه قد بات بالامكان العثور على بديل للانسولين حتى بالنسبة لبعض المرضى.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved