Tuesday 11th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 25 محرم


إصدارات

صدر عدد جديد من (تعريب الطب)
* كتب - يوسف القضيب:
(تعريب الطب) مجلة دورية تعنى بشؤون التعريب في الطب والصحة العامة صدر العدد الجديد منها عن المركز العربي للوثائق والمطبوعات الصحية - اكمل - بدولة الكويت التابع لمجلس وزراء الصحة العرب,,فقد جاء العدد الذي حمل الرقم 8 مشتملا على العديد من الموضوعات والمعلومات الطبية الحديثة بلغة عربية ميسورة ولهجة علمية دقيقة وقد تضمن العدد استكمالا لملف الكبد والجهاز الصفراوي الذي بدأته المجلة في العدد السابع فيجد القارىء عددا من الموضوعات المتنوعة الخاصة بهذا الجهاز الحيوي المهم.
ومنها مقال عن علاقة الكبد باستقلاب الادوية وثاني عن الحالات الدموية المصاحبة لامراض الكبد بالاضافة الى مقالين عن تشمع (تليف) الكبد لما له من انتشار واسع في كثير من الدول العربية وعن امراض الكبد في الحمل وحديثي الولادة,,بالاضافة الى ملف العدد فإن موضوع الغلاف تناول موضوعا قلما تعرضت له الكتابات الطبية باللغة العربية وهو القنوات الايونية كما احتوى العدد على عدد من المقالات الطبية المتنوعة منها مقال عن متلازمة التعب المزمن,, وهي من امراض العصر الحديث الذي نعيشه والتي تحدث بنتيجة للضغوط العصبية التي نتعرض لها في حياتنا اليومية.
وكذلك فإن باب الجراحة العامة في هذا العدد قد تناول الجراحة التجميلية للسيدات اللاتي يتعرضن لاستئصال الثدي,, كما احتوى العدد على مقالات اخرى متنوعة تناولت شتى الموضوعات الطبية مثل علم المناعة واحدث الاجهزة والتقنيات الطبية التي استعرضها باب الجديد في الطب .
***
عدد خاص من مجلة التوعية الإسلامية
* كتب - خالد الشمسان:
اصدرت وكالة شؤون المطبوعات والنشر بوزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد العدد 219 والخاص بالحج من مجلة التوعية الاسلامية وهي مجلة فصلية محكمة تحت اشراف الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الذي كتب مقدمة العدد الجديد.
اما ندوة العدد فكانت بعنوان استثمار موسم الحج في الدعوة شارك فيها عدد من المختصين كما احتوى العدد على بحث بعنوان (الحج فضله وآدابه) للشيخ محمد المختار الشنقيطي ومبحث آخر تحت عنوان (حكم الرشوة في الكتاب والسنة) للشيخ يوسف البرقاوي ويطالع القارىء في باب الدعوة الى الله في الآفاق تقريرا عن الدعوة في الجمهوريات الاسلامية في آسيا الوسطى بقلم عباد بن محمد العباد، اما منبر العدد فجاء بعنوان توحيد العبادة من خلال مناسك الحج للدكتور صالح بن فوزان الفوزان وموضوع الحج مدرسة وموقف لمعالي الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد ,, هذا بالاضافة للابواب الثابتة كالفتاوي ومقال مسك الختام.
***
الجمعية الخيرية بعنيزة تصدر الصالحية 4
* عنيزة - عبدالله الفنيخ:
عن قسم العلاقات والاعلام بالجمعية الخيرية الصالحية بعنيزة صدر العدد الرابع عن نشرة الصالحية وهي نشرة اخبارية تعتني بنشاطات واخبار الجمعية بفروعها المختلفة وتصدر حاليا بشكل ربع سنوي مؤقتا.
احتوى العدد على تغطية مشاركة الجمعية بالمهرجان الوطني الرابع عشر ,, كما احتوى العدد على تغطية لفعاليات مهرجان الصالحية الخيرية الاول للتسوق.
واشتمل العدد على الافتتاحية التي تطرق من خلالها امين عام الجمعية الخيرية الصالحية بعنيزة المهندس عبدالعزيز الرميح الى الاعمال الخيرية والاجتماعية في المملكة وتطورها وتشعبها خلال مائة عام وهو عمر المملكة العربية السعودية.
واشتمل العدد ايضا على تغطية لمختلف الانشطة والفعاليات التي شهدتها الجمعية.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
القمة التشاورية
منوعــات
ندوة المكتبات الوقفية
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
استطلاع
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved